رياضة دولية

بطولة اسبانيا: نيمار يدشن مشوار الكلاسيكو بقيادة برشلونة للفوز

مهاجم برشلونة نيمار يسدد خلال المباراة امام الريال - أ ف ب
مهاجم برشلونة نيمار يسدد خلال المباراة امام الريال - أ ف ب
 حسم برشلونة الكلاسيكو الاول هذا الموسم مع غريمه التاريخي ريال مدريد عندما اسقطه في كاتالونيا 2-1 في مباراة تألق فيها نجمه البرازيلي الجديد نيمار اليوم السبت في المرحلة العاشرة من الدوري الاسباني لكرة القدم.
وعزز برشلونة صدارته برصيد 28 نقطة وبقي الوحيد من دون خسارة، فيما سقط ريال للمرة الثانية بعد الاولى على ارضه امام جاره اتلتيكو مدريد وبالنتيجة عينها.والتقى الفريقان 258 مرة في جميع المسابقات والمباريات الودية، ففاز ريال مدريد 94 مرة وبرشلونة 106 وتعادلا 58 مرة.
 وفي الدوري تواجها 167 مرة ففاز ريال 70 مرة وبرشلونة 65 مرة وتعادلا 32 مرة.
على ملعب "كامب نو" الذي غص ب99 الف متفرج، وجه الجمهور تحية قبل بداية المباراة لمدرب برشلونة السابق تيتو فيلانوفا الذي ترك الفريق في نهاية الموسم الماضي لمعاناته مع السرطان.وشهدت تشكيلة المدرب الارجنتيني خيراردو مارتينو تواجد سيسك فابريغاس اساسيا، فيما دفع الايطالي كارلو انشيلوتي مدرب ريال بالويلزي غاريث بايل وترك المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة على مقاعد البدلاء.
واعتمد مارتينو على الارجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار وفابريغاس هجوميا وثلاثي الوسط تشافي واندريس اينيستا وسيرجيو بوسكيتس، فيما عزز انشيلوتي خط الوسط باعتماده على الكرواتي لوكا مودريتش والالماني سامي خضيرة وسيرخيو راموس الذي لعب امام الفرنسي رافايل فاران والبرتغالي بيبي في الوسط.
وبدأ الشحن في المباراة مبكرا عندما نال سيرجيو بوسكيتس بطاقة صفراء لعرقلته دي ماريا (7)، فرد قائد ريال سيرخيو راموس التحية عندما اجتاح نيمار (14).
نجم ريال مدريد كريستيانو رونالدو (يسار) يسدد بمضايقة مدافع برشلونة داني الفيش في 26 تشرين الاول/اكتوبر 2013 
© اف ب جوسيب لاغوولم تشهد اول ربع ساعة اي فرصة حقيقة من الطرفين في ظل افضلية بسيطة لبرشلونة، الى ان سدد بايل كرة عالية بيسراه من خارج المنطقة (15).وحاول نيمار التمويه على باب المنطقة امام المدافع دانيال كارباخال لكن تسديدته جاءت ضعيفة بين احضان الحارس دييغو لوبيز الاساسي في الدوري والاحتياطي في دوري الابطال لمصلحة ايكر كاسياس (18).
لكن نيمار لم يأبه لذلك فبعد اقل من دقيقة اخترق اينيستا منطقة الفريق الملكي مطاردا من ثلاثة لاعبين، لكنه اختار التمرير الى الجهة اليسرى حيث نيمار فعكسها وسدد ارضية ارتدت من قدم كارباخال الى الزاوية اليسرى للوبيز مسجلا هدفه الاول في مشاركته الاولى في الكلاسيكو بعد انتقاله من سانتوس البرازيلي (19).
اشتعلت مدرجات الفريق الكاتالوني، ولم تمض دقيقتين حتى وصلت تمريرة الى الجهة اليمنى لميسي الذي تجاوز البرتغالي بيبي بسهولة، لكن افضل لاعب في العالم في الاعوام الاربعة الاخيرة سدد كرة ارضية بعيدة عن متناول الحارس وعن القائم الايمن ايضا (21).حاول رونالدو وبايل الحد من هيمنة المتصدر، فسدد الاخير كرة قوية عالية من حافة المنطقة فوق عارضة الحارس الدولي فيكتور فالديس (26).ومن اول فرصة حقيقية لريال، اهدر خضيرة هدف التعادل بفرصة ثمينة من مسافة قريبة اثر عرضية لرونالدو، اذ صد فالديز تسديدته ببراعة، فيما طالب الالماني بركلة جزاء للمسة يد على ادريانو (43).
وانتهى الشوط الاول ببطاقة صفراء لبايل بعد خطأ على المدافع جيرار بيكيه (44)، ليدخل برشلونة الى غرف الملابس متقدما بالنتيجة وبنسبة امتلاك الكرة (60%).
واستمرت الاثارة في الشوط الثاني، واقترب ريال من مرمى فالديز عن طريق بايل بعد اختراق من خضيرة، لكن الدفاع تدخل في اخر لحظة (51)، رد عليها من الهجمة المرتدة اينيستا بتسديدة ارتدت من الدفاع.لعب بعدها اينيستا تمريرة طويلة رائعة من مسافة 50 مترا تجاوزت الدفاع ووصلت الى نيمار السريع على الجهة اليسرى فسددها نصف طائرة من مسافة قريبة على يدي لوبيز في فرصة خطيرة لتعزيز الارقام (54).
هنا اجرى انشيلوتي تبديله الاول، فاراح راموس المدافع اصلا ودفع بلاعب الوسط اسيير اياراماندي القادم من ريال سوسييداد.
ارتفعت وتيرة الخطر من الطرفين، فانقض خضيرة ومودريتش على اينيستا ليمرر الكرواتي كرة على طبق من فضة لرونالدو الذي سددها يسارية قوية من داخل المنطقة انقذها مجددا فالديس ببراعة (58)، ومن الركنية التالية سدد دي ماريا كرة متوسطة القوة التقطها فالديس صمام امان بلاوغرانا.
تابع انشيلوتي تغييراته، واستبدل بايل العادي ببنزيمة رأس الحربة (61)، لكن برشلونة رد الضغط بهجمات مقابلة فلعب فابريغاس كرة في العمق الى الخطير نيمار الذي حاول الانفراد قبل ان يتدخل فاران ويبعد كرته الى ركنية بتوقيت مميز.
اخذ ريال يسرع ايقاع المباراة تدريجا، وظهر التعب قليلا على لاعبي مارتينو خصوصا في خط الوسط، فاراح مدرب الباراغواي السابق فابريغاس ودفع بالتشيلي اليكسيس سانشيس (70).
جن جنون رونالدو بعدها بلحظات عندما اسقطه الارجنتيني خافيير ماسكيرانو داخل منطقة الجزاء لكن حكم المباراة غض النظر عن ركلة الجزاء (71)، اتبعها بنزيمة بتسديدة صاروخية انفجرت في العارضة (72)، ليؤكد الميرينغيس هيمنتهم على الشوط الثاني في محاولات مستمرة لتسجيل هدف التعادل.هنا ارتفعت الوتيرة الى مستوى مباريات الكلاسيكو في السنوات الاخيرة، فسدد اينيستا كرة قوية بعد فاصل مهاري من نيمار علت العارضة (76)، اجرى بعدها تبديله الاخير فنزل المهاجم الشاب خيسي رودريغيز بدلا من دي ماريا، قبل ان يمنح مارتينو قوة جسدية في الوسط بدخول الكاميروني الكسندر سونغ بدلا من اينيستا.
تبديل مارتينو كان الانجع، لان نيمار نجم المباراة وجد سانشيس بتمريرة من منتصف الملعب فساهمت سرعته بترويضها ولعبها ساقطة جميلة من فوق لوبيز المتقدم عن مرماه، ليتابع التشيلي الدولي تألقه في الفترة الاخيرة ويريح جمهور برشلونة الذي بدأ باحتفالاته ويوجه ضربة نفسية للاعبي ريال (78).بدأ برشلونة يستعرض واهدر الفيش  فرصة الهدف الثالث امام لوبيز (83)، ثم خرج نيمار على وقع تشجيع الالاف من الجماهير تاركا مكانه لبيدرو رودريغيز.
وتابع خضيرة اهدار الكرات وفالديس حرمانه من التسجيل (86)، لكن البديل الاخر خيسي حصل على تمريرة مقشرة من رونالدو من الجهة اليسرى فانفرد بفالديس وسددها قوية ارتدت من بطنه وهزت شباك برشلونة ليقلص الضيوف الفارق في الوقت القاتل (90)، لكن المباراة انتهت بفوز برشلونة وابتعاده عن احد ابرز منافسيه على اللقب بست نقاط.
نجم برشلونة ليونيل ميسي (يمين) يراوغ مدافع ريال مدريد بيبي في 26 تشرين الاول/اكتوبر 2013 
© اف ب لويس خينيواللافت ان المباراة انتهت من دون ان يسجل ميسي او رونالدو، فعجز الاول عن الانفراد بصدارة هدافي المباريات الرسمية للكلاسيكو حيث يتعادل راهنا مع اسطورة ريال الفريدو دي ستيفانو (18 هدفا) مقابل 12 لرونالدو.وتعرض ملقة الذي بلغ الموسم الماضي ربع نهائي دوري ابطال اوروبا لخسارة مذلة على ارضه امام سلتا فيغو صفر-5.
وهذه الخسارة الخامسة لملقة هذا الموسم، لكنها جاءت على يد وصيف القاع الذي ارتقى الى المركز الرابع عشر بعدما سجل 8 اهداف فقط في مبارياته التسع السابقة.
على ملعب "لا روساليدا" وامام 17100 متفرج، سجل اهداف الفائز اليكس لوبيز (6 و64) والارجنتيني اوغوستو فرنانديز (23) ونوليتو (73) والبرازيلي تشارلز (81).وسقط التشي بعد 3 انتصارات متتالية امام ضيفه غرناطة بهدف وحيد حمل توقيع التشيلي مانويل ايتورا (26).وتغلب ليفانتي على ضيفه اسبانيول بثلاثية للمغربي نبيل الزهار (25 من ركلة جزاء و51) والسنغالي بابا ديوارا(27)، فرفع رصيده الى 16 نقطة في المركز السابع بفارق الاهداف عن خيتافي الخامس.ويلعب الاحد اشبيلية مع اسوسونا وفياريال مع فالنسيا وريال سوسييداد مع الميريا واتلتيكو مدريد مع ريال بيتيس، وتختتم المرحلة الاثنين بمباراة خيتافي مع اتلتيك بلباو.
 - ترتيب فرق الصدارة:
1- برشلونة             25 نقطة من 9 مباريات
2- اتلتيكو مدريد       24 من 9
3- ريال مدريد             22 من 9
4- فياريال                17 من 9
5- خيتافي              16 من 9
التعليقات (0)

خبر عاجل