صحافة إسرائيلية

كيري لنتياهو: هل انت مستعد

كيري ونتنياهو في لقاء سابق
كيري ونتنياهو في لقاء سابق
يلتقي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ظهر اليوم في روما وزير الخارجية الامريكي جون كيري.
وقد خصص للقاء في الجدول الزمني للرجلين ليس اقل من سبع ساعات، قسم كبير منهاث نائيا. واشار مسؤولون اسرائيليون الى أن اللقاء الذي سيعنى في معظمه بالمسيرة السلمية معني كيري أن يحاول الاستيضاح مع نتنياهو ما هي الحلول الوسط التي سيكون مستعدا لان ينفذها كي يمضي قدما في تسوية دائمة مع الفلسطينيين.
 ومن المتوقع للقاء بين كيري ونتنياهو أن يبدأ في محيط الساعة 12 ظهرا، بتوقيت روما وينتهي عند الساعة 7 مساء. وسيبحث الرجلان في المسألة الايرانية وكذا في الوضع في سوريا وفي مصر. ولكن كيري معني بان يتحدث مع نتنياهو أساسا في الموضوع الفلسطيني. 
رغم أنه لم يتحقق حتى الان تقدم ذو مغزى في المحادثات بين الفريق الاسرائيلي المفاوض برئاسة وزيرة العدل تسيبي لفني والمحامي اسحق مولخو وبين الفريق الفلسطيني برئاسة صائب عريقات ومحمد اشتيه، فان كيري راضٍ عن أنه في الاسبوعين الاخيرين حل صعود في الدرجة في وتيرة اللقاءات. منذ بداية المحادثات في 29 تموز عقد 13 لقاء، ثلاثة منها في الايام الخمسة الاخيرة – يوم الجمعة في القدس، يوم الاحد في اريحا ويوم الاثنين مرة اخرى في القدس.
اضافة الى ذلك، فان دور المبعوث الامريكي مارتين اينديك في المحادثات يتعمق، وخلافا للشهرين الاولين من المحادثات، فان اينديك يشارك اليوم في معظم اللقاءات بين الطرفين. 
"وتيرة المحادثات تصاعدت وكل المسائل الجوهرية توجد على الطاولة"، قال كيري في مؤتمر
صحفي مع وزراء خارجية الجامعة العربية الذين التقى بهم يوم الاثنين في باريس. 
ويواصل وزير الخارجية الامريكي الدفع الى الامام للمسألة بكل قوته وذلك رغم الشكوك الكثيرة التي يبديها نتنياهو تجاه فرص نجاح محادثات السلام والمواقف المتصلبة التي وجه الفريق الاسرائيلي المفاوض لعرضها في الاشهر الثلاثة الماضية منذ استؤنفت الاتصالات المباشرة بين الطرفين. 
دليل على نهج نتنياهو الحالي من المسيرة السلمية جاء في خطابه المتشدد في جامعة بار ايلان بعد بضعة ايام من عودته من الامم المتحدة. واضافة الى ذلك، فقد أفاد ارئيل كهانا في موقع "معاريف" على الانترنت بانه عشية اللقاء مع كيري بعث نتنياهو برسالة تهنئة لسكان الحاضرة اليهودية في الخليل. 
التعليقات (0)