اقتصاد عربي

خسائر وقف تصدير النفط الليبي تتجاوز 7 مليارات دولار

صور تعبيرية
صور تعبيرية

قال وزير النفط الليبي عبد الباري العروسي إن خسائر وقف تصدير النفط الخام عبر عدد من موانئ التصدير التي يسيطر عليها مسلحون بلغت حتى الآن 7 مليارات و500 مليون دولار.

وكشفت قناة النبأ الليبية عن مذكرة كان العروسي قد توجه بهما إلى رئيس لجنة الأزمة التي شكلها البرلمان لمتابعة تداعيات إقفال موانئ وحقول النفط أوضح فيها أن المبلغ المذكور شمل كل الحقول في شرق وغرب البلاد .

وأشار العروسي في مذكرته إلى أن إقفال المواقع النفطية ترتب عليه تخفيض حصة ليبيا بالسوق العالمي بسبب حلول منتجات بديلة من الجزائر ونيجيريا وانخفاض الثقة بالخامات الليبية وعزوف الزبائن عنها بسبب عدم الاستقرار في تسليم الشحنات.

وتحدثت المذكرة عن تكبد مؤسسة النفط العديد من الغرامات نتيجة عدم التزامها مع زبائنها قبل إعلان حالة القوة القاهرة إلى جانب زيادة مصروفات التشغيل عند اعادة الحقول للإنتاج .يشار إلى أن صادرات النفط الليبي تراجعت من مليون و400 ألف برميل في اليوم إلى 150 ألفا، ثم أرتفعت خلال المدة الأخيرة إلى ما يزيد عن 600 ألف برميل نتيجة سيطرة مجموعة مسلحة من حرس المنشآت النفطية على عدد من موانئ التصدير بحجة بيع النفط بدون عدادات .
التعليقات (0)

خبر عاجل