ملفات وتقارير

"BBC": معتقلون فلسطينيون مكبلون ومعصوبو الأعين في مستشفيات "إسرائيل"

الجيش يجعل المريض بنسبة 100% مثل الطفل الرضيع.. أنت مقيد، ومعك حفاضات، وتحتاج إلى الماء، وتحتاج إلى كل شيء، إنها عملية تجريد من الإنسانية"- الأناضول
الجيش يجعل المريض بنسبة 100% مثل الطفل الرضيع.. أنت مقيد، ومعك حفاضات، وتحتاج إلى الماء، وتحتاج إلى كل شيء، إنها عملية تجريد من الإنسانية"- الأناضول
قال عاملون طبيون في إسرائيل: "إن المعتقلين الفلسطينيين من غزة يُبقون بشكل روتيني مكبلين بالأغلال في أسرة المستشفيات، ومعصوبي الأعين، وأحياناً عراة، ويجبرون على ارتداء الحفاظات، وهي ممارسة وصفها أحد الأطباء بأنها تصل إلى حد "التعذيب".

ونقل تقرير نشرته هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" اليوم وترجمته "عربي21"، عن أحد المخبرين كيف تم تنفيذ الإجراءات في أحد المستشفيات العسكرية "بشكل روتيني" دون مسكنات الألم، ما تسبب في "قدر غير مقبول من الألم" للمحتجزين.

وقال مبلغ آخر إن مسكنات الألم استخدمت "بشكل انتقائي" و"بطريقة محدودة للغاية" خلال إجراء طبي جراحي لمعتقل من غزة في مستشفى عام.

وقال أيضًا إن المرضى المصابين بأمراض خطيرة المحتجزين في منشآت عسكرية مؤقتة يُحرمون من العلاج المناسب بسبب إحجام المستشفيات العامة عن نقلهم وعلاجهم.

ونقلت "بي بي سي" عن أحد المعتقلين، الذي تم أخذه من غزة لاستجوابه من قبل الجيش الإسرائيلي ثم أطلق سراحه لاحقا، قوله إنه تم بتر ساقه لأنه حرم من العلاج من جرح ملتهب.

ونفى طبيب كبير يعمل داخل المستشفى العسكري، الذي كان مركز الاتهامات، أن تكون أي عمليات بتر للأطراف نتيجة مباشرة للظروف السائدة هناك، لكنه وصف الأغلال وغيرها من القيود التي يستخدمها الحراس بأنها "تجريد من الإنسانية".

وقال الجيش الإسرائيلي إن المعتقلين في المنشأة يعاملون "بشكل مناسب وبعناية".

وكان المبلغان اللذان تحدثت إليهما "بي بي سي" في موقعين يسمحان بتقييم العلاج الطبي للمحتجزين. وطلب كلاهما عدم الكشف عن هويتيهما بسبب حساسية القضية بين زملائهما.

وقالت "بي بي سي"، إن ما يدعم رواياتهما تقرير خارجي نشرته في فبراير/اشباط منظمة أطباء من أجل حقوق الإنسان في إسرائيل، والذي ذكر أن السجون المدنية والعسكرية في إسرائيل أصبحت "جهاز انتقام" وأن حقوق الإنسان للمعتقلين تُنتهك في إسرائيل، وخاصة حقهم في الصحة.

وأنشأت وزارة الصحة الإسرائيلية المستشفى الميداني بعد هجمات حماس على وجه التحديد لعلاج المعتقلين في غزة، بعد أن أعربت بعض المستشفيات العامة والموظفين عن إحجامهم عن علاج المقاتلين الذين تم أسرهم يوم هجمات حماس.

ومنذ ذلك الحين، قامت القوات الإسرائيلية باعتقال أعداد كبيرة من الأشخاص من غزة وأخذتهم إلى قواعد مثل سدي تيمان للاستجواب. ويتم إرسال المشتبه بهم في القتال في صفوف حماس إلى مراكز الاعتقال الإسرائيلية؛ ويتم إطلاق سراح كثيرين آخرين إلى غزة دون توجيه تهم إليهم.

ولا ينشر الجيش تفاصيل عن المعتقلين الذين يحتجزهم.

وقال الجيش الإسرائيلي ردا على ذلك إن تكبيل أيدي المعتقلين في مستشفى سدي تيمان "يتم فحصه بشكل فردي ويومي ويتم تنفيذه في الحالات التي تتطلب المخاطر الأمنية ذلك".

وأضاف أن الحفاظات تُستخدم "فقط للمحتجزين الذين خضعوا لإجراءات طبية مقيدة لحركتهم".

لكن الشهود، بما في ذلك كبير أطباء التخدير في المستشفى يوئيل دونشين، يقولون إن استخدام الحفاظات والأصفاد أمر عادي في جناح المستشفى.

وقال: "الجيش يجعل المريض بنسبة 100% مثل الطفل الرضيع.. أنت مقيد، ومعك حفاظات، وتحتاج إلى الماء، وتحتاج إلى كل شيء، إنها عملية تجريد من الإنسانية".

وقال الدكتور دونشين إنه لم يكن هناك تقييم فردي للحاجة إلى التقييد، وإنه حتى المرضى الذين لم يتمكنوا من المشي على سبيل المثال، أولئك الذين بترت ساقهم تم تقييد أيديهم إلى السرير. ووصف هذه الممارسة بـ"الغبية".

ونقلت "بي بي سي" عن شاهدين في المنشأة في الأسابيع الأولى من حرب غزة أن المرضى كانوا يُبقون عراة تحت البطانيات.

وقال أحد الأطباء المطلعين على الأوضاع هناك إن التقييد لفترات طويلة على الأسرة من شأنه أن يسبب "معاناة هائلة ومعاناة مروعة"، ووصف ذلك بأنه "تعذيب" وقال إن المرضى سيبدأون بالشعور بالألم بعد بضع ساعات.

وتحدث آخرون عن خطر تلف الأعصاب على المدى الطويل.

وتظهر لقطات لمعتقلين في غزة تم إطلاق سراحهم بعد الاستجواب إصابات وندوبا حول معاصمهم وأرجلهم.

وفي الشهر الماضي، نشرت صحيفة هآرتس اليومية الإسرائيلية ادعاءات أدلى بها طبيب في موقع سدي تيمان مفادها أنه تم بتر ساق سجينين، بسبب إصابات بالأصفاد.

وقالت الصحيفة إن هذه المزاعم وردت في رسالة خاصة أرسلها الطبيب إلى وزراء الحكومة والنائب العام، ووصفت فيها عمليات البتر هذه بأنها "مؤسفة".

وقال الدكتور دونشين إن عمليات البتر لم تكن نتيجة مباشرة للتكبيل، بل كانت تنطوي على عوامل أخرى، مثل العدوى أو مرض السكري أو مشاكل في الأوعية الدموية.

وتنص المبادئ التوجيهية الطبية الإسرائيلية على أنه لا يجوز تقييد أي مريض إلا إذا كان هناك سبب أمني محدد للقيام بذلك، وأنه ينبغي استخدام الحد الأدنى من تقييد الحركة.

وقال رئيس مجلس الأخلاقيات الطبية في البلاد، يوسي والفيش، بعد زيارة للموقع، إن جميع المرضى لديهم الحق في العلاج دون تكبيل أيديهم، لكن سلامة الموظفين لها الأولوية على الاعتبارات الأخلاقية الأخرى.

وقال في رسالة منشورة: "يحصل الإرهابيون على العلاج الطبي المناسب، بهدف إبقاء القيود عند الحد الأدنى ومع الحفاظ على سلامة الطاقم العلاجي".

وقال الدكتور دونشين إن شكاوى الطاقم الطبي في مستشفى سدي تيمان العسكري أدت إلى تغييرات، بما في ذلك التحول إلى أصفاد أكثر مرونة. وقال إنه أصر على أن يقوم الحراس بإزالة القيود قبل أي إجراء جراحي.

وقال: "ليس من الممتع العمل هناك". "أعلم أنه من المخالف للقواعد الأخلاقية معالجة شخص مقيد في السرير. ولكن ما هو البديل؟ هل من الأفضل تركهم يموتون؟ أنا لا أعتقد ذلك".

لكن التقارير تشير إلى أن مواقف الطاقم الطبي تجاه المعتقلين تتباين بشكل كبير، في كل من المستشفيات العسكرية والمدنية.

ووصف أحد المبلغين الذين عملوا في مستشفى سدي تيمان الميداني في أكتوبر/ تشرين الأول، بعد وقت قصير من هجمات حماس على إسرائيل، حالات المرضى الذين حصلوا على كميات غير كافية من مسكنات الألم، بما في ذلك التخدير.

وقال إن أحد الأطباء رفض ذات مرة طلبه إعطاء مريض مسن مسكنات للألم أثناء قيامه بفتح جرح ملوث بتر حديثاً.

قال: "بدأ [المريض] يرتجف من الألم، ولذلك توقفت وقلت: لا يمكننا الاستمرار، عليك أن تعطيه مسكنات".

أخبره الطبيب أن الوقت قد فات لإدارته.

وقال الشاهد إن مثل هذه الإجراءات "كانت تتم بشكل روتيني دون تسكين" ما أدى إلى "قدر غير مقبول من الألم".

وفي مناسبة أخرى، طلب منه أحد مقاتلي حماس المشتبه بهم التوسط لدى الفريق الجراحي لزيادة مستويات المورفين والمخدر أثناء العمليات الجراحية المتكررة.

تم تمرير الرسالة، لكن المشتبه به استعاد وعيه مرة أخرى خلال العملية التالية وكان يعاني من ألم شديد. وقال الشاهد إنه وزملاء آخرين شعروا بأن الأمر كان عملاً انتقاميًا متعمدًا.

وقال الجيش ردا على هذه الادعاءات إن العنف ضد المعتقلين "محظور تماما"، وإنه يطلع قواته بانتظام على السلوك المطلوب منهم. وأضافت أنه سيتم فحص أي تفاصيل ملموسة عن العنف أو الإذلال.

https://www.bbc.co.uk/news/articles/crgygdr7vezo
التعليقات (0)