حل لغز دام 50 عاما حول تشكّل ثقب عملاق في جليد القطب الجنوبي

ثقب جليد  القطب الجنوبي- ناسا
تم رصد هذه الحفرة أو الثقب العملاق لأول مرة في عام 1974- ناسا
  • لندن- عربي21
  • السبت، 04-05-2024
  • 11:01 ص
تمكن العلماء أخيرا من حل اللغز الذي حيرهم لعقود طويلة حول تقشر الجليد فوق بحر ويديل في القطب الجنوبي، بالقرب من قمة مغمورة تسمى مود رايز، ما يؤدي إلى انفتاح حفرة ضخمة تكشف عن مياه باردة ومظلمة أسفله. 

وتم رصد هذه الحفرة أو الثقب العملاق لأول مرة في عام 1974، إلا أنه لا يظهر كل عام، ما دفع العلماء إلى التساؤل عن الظروف المحددة اللازمة لإنتاجه.

وفي السنوات التي تلت ظهور الثقب مرة أخرى في عامي 2016 و2017، تم التوصل إلى حل اللغز باستخدام مجموعة من صور الأقمار الصناعية، والأدوات العائمة المستقلة، والفقمات التي ترتدي الأجهزة والنمذجة الحاسوبية، وتم التوصل إلى الإجابات أخيرا، وتتضمن سحب الرياح لطبقات من الماء لإنشاء ما يُعرف باسم "دوامة إيكمان".

اظهار أخبار متعلقة


وقال عالم المحيطات ألبرتو نافيرا غاراباتو من جامعة ساوثهامبتون في المملكة المتحدة: "إن نقل إيكمان كان العنصر الأساسي المفقود الذي كان ضروريا لزيادة توازن الملح والحفاظ على اختلاط الملح والحرارة باتجاه المياه السطحية".

وكثيرا ما تُرى الثقوب في الجليد البحري في القطب الجنوبي، والمعروفة باسم بولينياس، بالقرب من الشاطئ، وتستخدمها الثدييات البحرية مثل الفقمات والحيتان كنوافذ لالتقاط أنفاسها.

وفي عام 1974، كان الثقب العملاق بحجم نيوزيلندا تقريبا، وقد عاد في عامي 1975 و1976، على الرغم من أنه عاد بعد ذلك لفترة وجيزة وبشكل ضعيف، حتى اشتبه العلماء في أنه قد يكون قد اختفى إلى الأبد، ثم عادت بقوة في عامي 2016 و2017؛ حفرة في الجليد بحجم ولاية ماين.

وكشف تجميع البيانات، التي جمعتها مختلف المصادر أن عددا من العوامل المختلفة ساهمت، وكلها بحاجة إلى الاصطفاف بالطريقة الصحيحة لإنتاج البولينيا.

وكان أحد العوامل هو التيار الدائري حول بحر ويديل الذي كان قويا بشكل خاص في عامي 2016 و2017، ما أدى إلى ارتفاع مياه القاع الدافئة، وخاصة المياه المالحة.

اظهار أخبار متعلقة


ويوضح عالم المحيطات فابيان روكيه من جامعة غوتنبرغ في السويد: "يساعد هذا الارتفاع في تفسير كيفية ذوبان الجليد البحري، ولكن مع ذوبان الجليد البحري، فإن ذلك يؤدي إلى تجديد المياه السطحية، والذي بدوره يجب أن يضع حدًا للاختلاط. لذا، فإنها يجب أن تحدث عملية أخرى حتى تستمر البولينيا، يجب أن يكون هناك مدخل إضافي من الملح من مكان ما".
شارك
التعليقات