سياسة دولية

الاحتلال يستدعي سفراء الدول المؤيدة لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة

أسقط الفيتو الأمريكي مشروع قرار يقضي بقبول عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة- جيتي الأناضول
أسقط الفيتو الأمريكي مشروع قرار يقضي بقبول عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة- جيتي الأناضول
أعلنت دولة الاحتلال الإسرائيلي، السبت، عزمها استدعاء سفراء الدول التي صوتت لصالح منح فلسطين عضوية كاملة في الأمم المتحدة، خلال جلسة عقدها مجلس الأمن الخميس الماضي.

وقال المتحدث باسم وزارة خارجية الاحتلال، أورين مارمورستين، إن "وزارة الخارجية سوف تستدعي سفراء الدول التي صوتت في مجلس الأمن لصالح ترقية وضع الفلسطينيين في الأمم المتحدة".

وأضاف في تدوينة عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، أن الاستدعاء يهدف "إلى إجراء محادثات احتجاجية"، حسب تعبيره.

والخميس، أخفق مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة، بعد استخدام الولايات المتحدة حق النقض "الفيتو"، رغم تأييد 12 دولة من أصل 15 من دول الأعضاء مشروع القرار، وهم الصين فرنسا روسيا (دولة دائمة العضوية) والجزائر والإكوادور وغيانا واليابان ومالطا وموزمبيق وسيراليون وسلوفينيا وكوريا الجنوبية (دول غير دائمة العضوية).

اظهار أخبار متعلقة


وكانت السلطة الفلسطينية طلبت من مجلس الأمن، في مطلع الشهر الجاري، النظر مجددا في الطلب الذي قدمته في عام 2011 لنيل العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

والأربعاء، قدمت بعثة الجزائر لدى الأمم المتحدة رسميا، نيابة عن المجموعة العربية، مشروع قرار إلى مجلس الأمن، يوصي الجمعية العامة بقبول فلسطين كدولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة.

وتحصل دولة ما على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة بعد موافقة مجلس الأمن، ثم موافقة ثلثي الجمعية العامة على الأقل، ولكن بعد توصية إيجابية من مجلس الأمن الدولي، يجب أن يوافق عليها 9 على الأقل من أعضاء المجلس الـ15، بشرط ألا تستخدم أي دولة دائمة العضوية حق النقض.

التعليقات (0)