سياسة دولية

اتفاق في الكونغرس يمنع تمويل الأونروا حتى 2025.. جهود بديلة

أشار مصدران مطلعان على الاتفاق إلى أن التمويل للأونروا سيجري تجميده لمدة عام- الأناضول
أشار مصدران مطلعان على الاتفاق إلى أن التمويل للأونروا سيجري تجميده لمدة عام- الأناضول
كشفت مصادر أمريكية عن اتفاق في الكونغرس والبيت الأبيض على مشروع قانون، يتضمن منع تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" حتى عام 2025.

وأوضح مصدران لوكالة "رويترز" أن اتفاقا بين زعماء في الكونغرس الأمريكي والبيت الأبيض، على مشروع قانون بحزمة تمويل ضخمة للجيش ووزارة الخارجية ومجموعة أخرى من البرامج الحكومية، ما يعني استمرار حظر التمويل الأمريكي للأونروا حتى آذار/ مارس 2025.

وأشار المصدران المطلعان على الاتفاق إلى أن التمويل للأونروا سيجري تجميده لمدة عام، وأن هناك تفاصيل تتعلق بجهود بديلة لتقديم المساعدة الإنسانية للفلسطينيين في غزة، لكن سيتم مناقشتها بعد نشر التشريع القانوني.

وأحجم البيت الأبيض وزعماء بالكونغرس عن التعليق على تفاصيل الاتفاق، إلى أن يتم نشر نصوص مشاريع قوانين الإنفاق.

اظهار أخبار متعلقة


وعلقت الولايات المتحدة، إلى جانب أكثر من عشر دول، تمويل الأونروا في كانون الثاني/ يناير، بعد أن اتهم الاحتلال 12 من موظفي الوكالة، البالغ عددهم 13 ألف موظف في غزة، بالمشاركة في عملية طوفان الأقصى.

وقالت الولايات المتحدة، وهي أكبر المانحين للأونروا بتقديم دعم يتراوح بين 300 و400 مليون دولار سنويا، إنها تريد أن ترى نتائج التحقيق والإجراءات المتخذة قبل أن تفكر في استئناف التمويل.

وأقر مجلس الشيوخ الأمريكي تشريعا الشهر الماضي بوقف تمويل الأونروا، الذي كان ضمن حزمة مساعدات بقيمة 95 مليار دولار لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، ولا يزال التشريع ينتظر موافقة مجلس النواب.

ويحاول المؤيدون للمساعدات استعادة التمويل، ويطالبون واشنطن بدعم الأونروا في وقت تعمل فيه جماعات الإغاثة على درء مجاعة تلوح في الأفق في غزة.

التعليقات (0)