سياسة دولية

مسؤولة أمريكية تعلق على تقرير يحذر من مجاعة وشيكة شمال غزة

يشن الاحتلال الإسرائيلي حرب تجويع وحشية على أهالي قطاع غزة- الأناضول
يشن الاحتلال الإسرائيلي حرب تجويع وحشية على أهالي قطاع غزة- الأناضول
وصفت كبيرة مسؤولي المساعدات الإنسانية في الحكومة الأمريكية، ما جاء في تقرير أممي يحذر من خطر المجاعة شمال قطاع غزة جراء عرقلة المساعدات الإنسانية، بأنه "حدث مروع".

وقالت مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سامانثا باور، الاثنين، إن التقرير الذي نشره التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي (IPC) يشير إلى أن المجاعة أصبحت الآن "وشيكة في المحافظات الشمالية" في غزة.

وأضافت في بيان، أنه "من المتوقع أن تحدث المجاعة في أي وقت بين منتصف مارس/ آذار وأيار/ مايو 2024".

ولفتت إلى أن "المستويات الكارثية للجوع وسوء التغذية الموصوفة في تقرير التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي، لا يمكن تصورها، ولكن بالنسبة لمئات الآلاف من الفلسطينيين في غزة، فهذا هو الواقع".

اظهار أخبار متعلقة


وذكرت أن بلادها "تواصل دعوة إسرائيل إلى فتح المزيد من الطرق البرية إلى غزة وتقليل الاختناقات وتأخير عمليات التفتيش حتى تعمل المعابر البرية بكامل طاقتها، حتى في الوقت الذي نتبع فيه خيارات جوية وبحرية لتكملة هذه الطرق البرية".

وكان تقرير "التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي" (IPC)، الذي أعدته مؤسسات تابعة للأمم المتحدة، أظهر أن 70 بالمئة من سكان شمال قطاع غزة يواجهون "جوعا كارثيا"، وفقا لوكالة الأناضول.

وفي وقت سابق الاثنين، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن تقريرا دعمته المنظمة العالمية، أشار إلى أن المجاعة أصبحت وشيكة في شمال غزة، مشددا على ضرورة "التحرك الآن لمنع ما لا يمكن تصوره أو قبوله أو تبريره في قطاع غزة".

وأضاف أن "هذه الكارثة هي بالكامل من صنع الإنسان، ويوضح هذا التقرير أنه يمكن وقفها"، مطالبا الاحتلال الإسرائيلي بـ"ضمان الوصول الكامل وغير المقيد للسلع الإنسانية إلى جميع أنحاء غزة".

وشدد برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، على أن "الأطفال يموتون من الجوع في قطاع غزة، وخاصة في الشمال"، مشيرا إلى أن البرنامج الأممي "على وشك إعلان المجاعة" في شمال غزة، بحسب وكالة الأناضول.

اظهار أخبار متعلقة


ويشن الاحتلال الإسرائيلي حرب تجويع وحشية على أهالي قطاع غزة، عبر عرقلة دخول المساعدات من خلال المعابر البرية، ما أدى إلى اتساع رقعة المجاعة لا سيما في مناطق شمال قطاع غزة.

ولليوم الـ165 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى أكثر من 31 ألف شهيد، وأكثر من 73 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

التعليقات (0)

خبر عاجل