سياسة دولية

غالانت يعقد اجتماعا بديلا لجلسة مجلس الحرب.. واحتجاجات ضد نتنياهو (شاهد)

هل تجاوز غالانت نتنياهو؟
هل تجاوز غالانت نتنياهو؟
عقد وزير الحرب الإسرائيلي، يوآف غالانت، السبت، اجتماعا بديلا عن الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحرب، بشأنّ صفقة الأسرى المحتملة مع حركة حماس.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية): "بعد عدم اجتماع مجلس الحرب الليلة (السبت)، عقد وزير الدفاع جلسة نقاش، شارك فيها كبار مسؤولي الجيش الإسرائيلي والموساد والشاباك والوفد المفاوض حول صفقة الأسرى".

وشارك في الاجتماع رئيس الموساد ديفيد برنياع.

وأشارت الهيئة إلى أنّ نتنياهو لم يدع إلى اجتماع مجلس الحرب مساء اليوم، خلافًا للاجتماعات السابقة التي تعقد مساء كل سبت منذ بدء الحرب على قطاع غزة.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن وزراء في الحكومة الإسرائيلية انطباعهم بأن نتنياهو يحاول تأخير القرارات الصعبة.

بدورها، نقلت "القناة 13" الإسرائيلية عن مسؤولين كبار في فريق التفاوض الإسرائيلي، أن نتنياهو يضيّع الوقت.

من جانبه، قال زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لبيد، إن صفقة إعادة المحتجزين تستحق الثمن، "وستحظى بكامل دعمنا، ولا نصر دون عودتهم".

وتتوسط قطر ومصر بمساعدة الولايات المتحدة من أجل التوصل إلى اتفاق جديد لوقف إطلاق النار بغزة وتبادل الأسرى.

احتجاجات
تجددت مساء السبت الاحتجاجات ضد حكومة نتنياهو، والمطالبة بإجراء انتخابات مبكرة، بالإضافة إلى تظاهرات أخرى مطالبة بصفقة تبادل أسرى.

وأغلق متظاهرون شارع "أيالون" باتجاه الجنوب والشمال في منطقة تل أبيب، فيما نظمت مظاهرة في شارع "كابلان" بالمدينة.

واستخدمت الشرطة الإسرائيلية مركبة ضخ المياه من أجل تفريق المتظاهرين وإعادة فتح شارع "أيالون" أمام حركة السير بعد اكتظاظات مرورية.

وأشعل متظاهرون النار أمام مقر وزارة الحرب في منطقة الكرياه بمدينة تل أبيب، ضمن فعاليات الضغط على الحكومة لإبرام صفقة تبادل مع حركة حماس.

وجاء عن إحدى الجهات المنظمة للاحتجاجات في تل أبيب، أن "هناك حاجة إلى صفقة الآن والذهاب إلى انتخابات. نحو نصف عام مر على الفشل الذريع في تاريخ "إسرائيل"، يجب على من تخلى عن المختطفين أن يعيدهم تجميعا إلى منازلهم"، بحسب موقع "عرب48".

وفي حيفا، شارك المئات في مسيرة وصولا إلى مركز "حوريف" بالمدينة، حيث نظمت مظاهرة مطالبة بصفقة تبادل أسرى واستقالة رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو.

وفي قيسارية، نظمت تظاهرة قرب منزل نتنياهو تزامنا مع مرور موكبه، إذ أغلقوا شارع "روتشيلد" المركزي في المدينة، فيما أغلق متظاهرون مفرق "كركور" في شارع 65 أمام حركة السير، مطالبين بإجراء انتخابات وصفقة تبادل أسرى بشكل فوري.

من جانبها، أعلنت الشرطة الإسرائيلية عن إغلاق عدة شوارع في تل أبيب بالتزامن مع الاحتجاجات، فيما دفعت بقوات معززة إلى مواقع المظاهرات.

التعليقات (0)