علوم وتكنولوجيا

الذكاء الاصطناعي يدفع لتجنب كلمات المرور والبحث عن أنظمة جديدة

تعتمد أدوات إدارة كلمات المرور على أكثر من خطوتين لتحديد هوية المستخدم- CC0
تعتمد أدوات إدارة كلمات المرور على أكثر من خطوتين لتحديد هوية المستخدم- CC0
أظهرت دراسة شملت العديد من الشركات في خمس دول، أن الذكاء الاصطناعي دفع إلى تجنب استخدام كلمات المرور، والبحث عن أنظمة حماية جديدة.

وأشارت الدراسة إلى أن هذه الشركات بدأت التخلي عن استخدام كلمات المرور لحماية أنظمتها، واللجوء إلى أنظمة إدارة المرور أو مفاتيح المرور لتعزيز الحماية، في مواجهة التوسع باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لكسر كلمات المرور واختراق الشبكات.

ووفق الدراسة، قالت 8 من كل 10 شركات، إنها سجلت زيادة في الهجمات السيبرانية خلال 2023، حيث قالت 95% من الشركات إنها تعتقد أن تقنيات الذكاء الاصطناعي "تجعل رصد محاولات التسلل أشد صعوبة".

وبحسب شركة “لاست باس” المتخصصة في تقنيات إدارة كلمات المرور، والتي أجرت الدراسة، فإن “التطورات الأخيرة” في الذكاء الاصطناعي “أعطت المجرمين السيبرانيين القدرة على تنسيق هجمات مهندسة بدرجات دقة غير مسبوقة".

اظهار أخبار متعلقة


 وشملت الدراسة شركات في الولايات المتحدة وأستراليا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا. وقالت الشركات إنها تحاول جعل موظفيها يتخلون عن استخدام كلمات المرور الخاصة بهم، واستخدام تنقيات إدارة كلمات المرور الأكثر تقدما مثل مفتاح المرور.

وقالت شركة “لاست باس” إن 78% من الشركات المشاركة، ترى أن استخدام مفاتيح المرور بدلا من كلمات المرور سيحسن حماية نظمها في مواجهة القرصنة المعلوماتية.

يذكر أن أدوات إدارة كلمات المرور متاحة منذ عدة سنوات للأفراد أو بشكل شخصي لمستخدمي الإنترنت الذين يحتاجون إلى حفظ العديد من كلمات المرور لحسابات وأجهزة متعددة مثل البريد الإلكتروني وحساب منصة التواصل الاجتماعي والحسابات المصرفية إلى جانب المنصات الخاصة بالعمل.

وتعتمد أدوات إدارة كلمات المرور على أكثر من خطوتين لتحديد هوية المستخدم والتأكد منها قبل السماح له بالدخول إلى الحساب بما يعزز حماية الحساب ضد محاولات القرصنة.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم