مقالات مختارة

التصويت في ميتشيجن.. ورسالة الناخبين

جيمس زغبي
من الصعب على الديمقراطيين إنشاء تشكيلة من الولايات تمنحهم أغلبية رابحة لا تشمل ميتشيغان- جيتي
من الصعب على الديمقراطيين إنشاء تشكيلة من الولايات تمنحهم أغلبية رابحة لا تشمل ميتشيغان- جيتي
كانت الرسالة التي أرسلها يوم الثلاثاء الماضي أكثر من مائة ألف من «الديمقراطيين» في ولاية ميتشيجن الذين أدلوا بأصواتهم بأنهم «غير ملتزمين» واضحة تماماً (التصويت بـ «غير ملتزم» يشير إلى أن الناخب يمارس حق التصويت لصالح ذلك الحزب السياسي، ولكنه غير ملتزم تجاه أي من المرشحين المدرجين في بطاقة الاقتراع).

لقد كانوا يطلبون من الرئيس بايدن الدعوة إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة وإجراء تغييرات جذرية في السياسة لأنهم كانوا يواجهون مشكلة في التصويت له أو تشجيع الآخرين على القيام بذلك.لا شك أن هذا يمثل مشكلة كبيرة. في المقام الأول، من الصعب دائماً حشد الناس للتصويت بأنهم «غير ملتزمين».

من الأسهل بكثير الفوز بالأصوات لمرشح بديل مثل جيسي جاكسون أو بيرني ساندرز لأن المؤيدين يريدون مساعدتهم على الفوز. وحث الناخبين على الإقبال على التصويت بأنهم «غير ملتزمين» هو أمر أكثر صعوبة لأن هؤلاء في هذا المعسكر يميلون إلى عدم التصويت على الإطلاق. وينبغي لنا أن ندرك أن جمع أكثر من 101 ألف صوت «غير ملتزم» كان بمثابة مهمة ضخمة تجاوزت التوقعات بكثير.

كان المنظمون في ميتشيجن قد حددوا هدفاً بسيطاً، وهو الوصول بعدد الأصوات إلى 10000 (هامش التصويت الذي أعطى دونالد ترامب الفوز على هيلاري كلينتون في عام 2016). كنت آمل أن يحصل هؤلاء الذين صوتوا بـ «غير ملتزم» على 5% من الإجمالي، وهي نسبة تمثل نسبة أصوات الأميركيين العرب في ميشيجان بالإضافة إلى بعض الحلفاء.

عندما أظهرت النتيجة النهائية أن 13.3% من إجمالي الأصوات اختارت «غير ملتزم»، كان من الواضح أنها لم تكن مجرد نسبة كبيرة من المجتمع العربي أقبلت للمشاركة بأعداد كبيرة. وللوصول إلى نسبة 13.3% يشير إلى أن مجموعات أخرى - بما في ذلك الناخبين الشباب والسود والمسلمين والتقدميين - قد شاركت في التصويت أيضاً. لكي ندرك السبب وراء تركيز «الديمقراطيين» بشكل كبير على ميتشيجن، من المهم أن نفهم أن رؤساء الولايات المتحدة لا يتم انتخابهم بناءً على عدد الأصوات الإجمالية التي يحصلون عليها في الفرز الوطني، ولكن من خلال مجموعة الولايات التي يحققون فيها فوزاً.

تُمنح كل ولاية عدد من الأصوات الانتخابية يساوي عدد أعضاء الكونجرس المخصص لكل ولاية (على أساس عدد سكانها) بالإضافة إلى اثنين (لعدد أعضاء مجلس الشيوخ). تذهب الأصوات الانتخابية للولاية إلى المرشح الذي يفوز بالتصويت الشعبي لتلك الولاية. في السنوات الأخيرة، صوتت ولايات مثل نيويورك وكاليفورنيا، كما كان متوقعاً، لصالح «الديمقراطيين»، في حين ظلت ولايات أخرى مثل تكساس وألاباما وميسيسيبي «جمهورية». ونتيجة لذلك، لن ينفق المرشحون موارد الحملة للمنافسة في هذه الولايات. ولأن بعض الولايات مثل ميتشيجن يمكن أن تذهب في أي من الاتجاهين، فهي محل نزاع شديد.

ولأنه من الصعب على «الديمقراطيين» إنشاء تشكيلة من الولايات تمنحهم أغلبية رابحة لا تشمل ميتشيجن، فإن تلك الولاية لها أهمية أكبر من الولايات التي من المتوقع أن تكون «ديمقراطية» أو «جمهورية».

كما أنها تمنح الأميركيين العرب، الذين يشكلون ما لا يقل عن 3.5% من ناخبي ميتشيجن، الفرصة للعب دور أكبر في تشكيل نتائج الانتخابات الوطنية. لذلك، أرسل 13.3% من «الديمقراطيين» في ميتشيجن والذين صوتوا بـ «غير ملتزم»، رسالة قوية إلى الرئيس بايدن: «استمع إلينا واعطنا سبباً للتصويت لك، وإلا فإنك تعرض إعادة انتخابك للخطر». قد يعتقد المرء أن الرسالة واضحة بما يكفي لفهمها. ولكن، حتى الآن، يبدو أن حملة بايدن لم تفهم ذلك. وكان أسلوبهم في التعامل مع المجتمع العربي قبل التصويت، في أحسن الأحوال، متشدداً.

ولم يعقدوا اجتماعات مع القادة الأميركيين العرب على مستوى الوطن لمناقشة السياسة، واكتفوا بدلاً من ذلك بمحاولات فاشلة للقاء الأميركيين العرب من ميشيجن، والذين يحاولون تأمين أصواتهم. وقد رفض معظم قادة المجتمع المشاركة في هذه الاجتماعات في غياب تغييرات حقيقية في السياسة. وحاول ممثلو بايدن تهدئة غضب المجتمع العربي في ميشيجن من خلال تقديم بعض أنصاف التدابير. واعتذر أحد مسؤولي بايدن عن عدم تعاطف البيت الأبيض مع معاناة الفلسطينيين.

ولكن عندما سُئل مسؤول آخر متى سيدعم الرئيس وقف إطلاق النار، رد بأن ذلك لن يحدث. كانت هناك إشارات أخرى للإدارة في الفترة التي سبقت التصويت في ميتشيجن: فرض عقوبات على حفنة من المستوطنين الإسرائيليين لدورهم في أعمال العنف ضد الفلسطينيين، وتلميحات إلى أنهم قد يقدمون خطة لـ «مسار يؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية في نهاية المطاف»، والضغط على الإسرائيليين لعدم اجتياح رفح، وقبل يوم واحد من التصويت، أشار بايدن بشكل مرتجل إلى أنه يعتقد أنه سيكون هناك وقف مؤقت لإطلاق النار في غضون أسبوع أو نحو ذلك.

ولم تكن هذه الإغراءات مقنعة لأفراد المجتمع العربي. بالتزامن مع هذه التلميحات، كان الناشطون «الديمقراطيون» ينشرون رسائل مضادة، مفادها أن التصويت بـ «غير ملتزم» سيكون أصغر من أن يهم، وبغض النظر عن عدد الأشخاص المستائين من بايدن الآن، فإنه في نوفمبر، عندما يواجه الأميركيون العرب خيار ترامب مقابل بايدن، سيختارون بايدن. وأخيراً، كان هناك من قال، إن ما يريد الأميركيون العرب من الرئيس أن يفعله للفوز بأصواتهم سيكون صعباً لأن الضغط على إسرائيل قد يؤدي إلى تنفير الناخبين اليهود.

هذه الحجج جوفاء ويمكن رفضها بسهولة. أولاً، كان التصويت الاحتجاجي بـ «غير ملتزم» واحداً من أكبر التصويتات التي تم تسجيلها على الإطلاق وكان من الواضح أنه كان كافياً لإحداث تغيير في نوفمبر. ثانياً، من الخطورة وقصر النظر استبعاد أي مجموعة من الناخبين عندما نعلم من استطلاعات الرأي الحالية وانتخابات 2020 أن إجمالي 70 ألف صوت في الولايات المتأرجحة الرئيسية يمكن أن يغير نتيجة الانتخابات.

وأخيراً، من المهين للغاية أن تطلب حملة بايدن من الأميركيين العرب أن يتقبَّلوا مشاعر الألم والغضب من أجل الحفاظ على مشاعر فئة أخرى لا يُطلب منهم أي شيء على الإطلاق. ما فعله الناخبون الذين صوتوا بـ «غير ملتزم» في ميتشيجن هو وضع علامة - «نريد منك تغيير السياسة لإنقاذ الأرواح. إذا لم تفعل ذلك، فإنك تخاطر بخسارة أصواتنا والمجموعات الرئيسية التي تدعم وقف إطلاق النار والعدالة للفلسطينيين».

(الاتحاد الإماراتية)
التعليقات (0)

خبر عاجل