صحافة دولية

وثائق استخباراتية تكشف خطط روسيا للضغط على أوروبا عبر تدفق المهاجرين

تواجد روسيا في أفريقيا يرجح ارتفاعا بأعداد المهاجرين غير الشرعيين- إكس
تواجد روسيا في أفريقيا يرجح ارتفاعا بأعداد المهاجرين غير الشرعيين- إكس

كشفت صحيفة "تليغراف" عن وثائق استخباراتية توضح خططا روسية لإنشاء "قوة شرطة حدودية" تضم خمسة عشر ألف رجل، بهدف السيطرة على تدفق المهاجرين إلى أوروبا.

وتناولت الوثائق بالتفصيل مخططات عملاء روس لتشكيل قوة تضم مليشيات سابقة في ليبيا بهدف السيطرة على مسارات الهجرة نحو القارة الأوروبية.

وأكد مصدر أمني للصحيفة أن السيطرة الروسية على طرق المهاجرين إلى أوروبا ستمكنها من التأثير بشكل فعّال على الانتخابات الأوروبية، حيث يمكن تقييد مناطق معينة أو غمرها بالمهاجرين للتأثير على الرأي العام في لحظة حرجة.

وتأتي هذه التسريبات في ظل توقعات بأن تكون الهجرة موضوعا رئيسيا في الانتخابات البريطانية، وذلك مع مواجهة رئيس الحكومة ريشي سوناك لضغوط متزايدة بشأن التحكم في عدد المهاجرين.

اظهار أخبار متعلقة


ويُعتبر فشل سوناك في السيطرة على عدد المهاجرين القادمين إلى المملكة المتحدة "نقطة ضعف كبيرة"، خاصةً مع المخاوف المتزايدة من زيادة أعداد المهاجرين نتيجة للتوترات الدولية.

وحذرت شرطة الحدود الأوروبية "فرونتكس" من أن اختيار روسيا زيادة أعداد المهاجرين إلى أوروبا يشكل تهديدًا كبيرًا للأمان في 2024.

تأتي هذه التطورات في سياق تصاعد التوترات بين روسيا والغرب، حيث هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في خطابه السنوي لحالة الأمة، باللجوء إلى الأسلحة النووية في حال نشرت دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) قوات عسكرية في أوكرانيا.

ووفقا لتقرير صحيفة "تليغراف" البريطانية، فإن خبراء يعتقدون بأن المرتزقة، بما في ذلك مجموعة "فاغنر" العسكرية الروسية الخاصة، يلعبون دورا في تأجيج أزمة الهجرة إلى أوروبا.

ويقوم المرتزقة بزيادة عدم الاستقرار والعنف في مناطق من أفريقيا التي تخضع لسيطرتهم، ويقومون بنقل المهاجرين فعليًا إلى الحدود ودعم المهربين.

اظهار أخبار متعلقة


قد أكد وزير الهجرة البريطاني السابق، روبرت جينيريك، للصحيفة أن خصوم المملكة المتحدة يستخدمون تدفق الناس في دول أوروبا القريبة كسلاح، مثلما حدث على الحدود بين بيلاروس وبولندا وليتوانيا في عام 2021، ما يؤدي إلى تفاقم عدم الاستقرار في المناطق الأفريقية.

من جهته، أوضح نائب رئيس الوزراء الإيطالي، أنطونيو تاجاني، أن لديهم معلومات استخباراتية تفيد بأن المرتزقة نشطون للغاية ويتعاملون مع عصابات تهريب البشر والمليشيات المعنية بتهريب المهاجرين.

وقد وُجه اللوم إلى مجموعة "فاغنر" من قبل حكومة تاجاني في زيادة عدد المهاجرين الذين يعبرون البحر المتوسط، وقد اتُهمت المجموعة بشن "حرب هجينة".

وأشار سيرغي سوكانكين، الباحث في مؤسسة جيمستاون والمستشار في شركة "Gulf State Analytics" في واشنطن، إلى أن المراقبين غالبا ما يركزون على دور القوات شبه العسكرية الروسية في دعم الأنظمة الأفريقية، بينما يُهمل تأثيرها على قضية الهجرة.

اظهار أخبار متعلقة


سوكانكين أوضح أن جمهورية أفريقيا الوسطى تحتل مكانا استراتيجيا على خريطة الهجرة، وتمنح المرتزقة الروس طرقًا للوصول إلى السودان ومن ثم دعم المهربين في ليبيا.

وشدد على أنه لا يمكن فصل طرق الهجرة عن المناطق التي تتواجد فيها مجموعة "فاغنر" والقوات شبه العسكرية الروسية الأخرى.

وختم تصريحاته بالقول إن موجات المهاجرين غير الشرعيين من أفريقيا قد تزداد، نظرا لخطط روسيا إقامة منشأة عسكرية جديدة في جمهورية أفريقيا الوسطى، ما سيمنحها نفوذا إضافيا في إدارة تدفقات الهجرة من أفريقيا جنوب الصحراء وليبيا نحو الاتحاد الأوروبي.

التعليقات (0)