اقتصاد دولي

واردات أوروبا من الغاز تتراجع لأدنى مستوى منذ 10 أعوام

تراجعت واردات قارة أوروبا من الغاز الطبيعي مع استمرار الحرب الروسية الأوكرانية - الأناضول
تراجعت واردات قارة أوروبا من الغاز الطبيعي مع استمرار الحرب الروسية الأوكرانية - الأناضول
انخفض استهلاك الغاز الأوروبي في 2023 إلى أدنى مستوى منذ عشر سنوات، لكن القارة لا تزال تستورد الغاز الطبيعي المسال الروسي، وفقا لما نقلته وكالة رويترز عن دراسة أجراها معهد اقتصاديات الطاقة والتحليل المالي.

وذكر التقرير أن "استهلاك الغاز في أوروبا تراجع في عام 2023 إلى أدنى مستوى منذ عشر سنوات، حيث كثفت الدول تدابير كفاءة الطاقة ونشر الطاقة المتجددة".

وانخفض استهلاك الغاز إلى 452 مليار متر مكعب أي أقل من استهلاك عام 2014 الذي يعادل 472 مليار متر مكعب، بحسب الدراسة.

اظهار أخبار متعلقة



في العامين اللذين أعقبا بدء الهجوم الروسي في أوكرانيا، "انخفض الطلب الأوروبي بنسبة 20%" وسعت أوروبا إلى التكيف بعد وقف الشحنات الروسية عبر خط أنابيب الغاز وتحولت أكثر إلى الغاز الطبيعي المسال، الذي ينقل بحرا، وفقا لرويترز.

ومن حيث القيمة، بلغت مبيعات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا لعامي 2022 و2023 أكثر من 170 مليار يورو.

في هذين العامين، استوردت القارة الغاز الطبيعي المسال الأمريكي مقابل 75,15 مليار يورو، كما استوردت من روسيا ما يعادل 23,84 مليار يورو ومن قطر ما يعادل 23,80 مليار يورو، وفقا لرويترز.

وزادت شحنات الغاز الطبيعي المسال من روسيا إلى أوروبا بنسبة 11% بين عامي 2021 و2023. وتضاعفت إلى إسبانيا وزادت ثلاثة أضعاف إلى بلجيكا، في حين ظلت فرنسا، رغم انخفاض وارداتها من الغاز الطبيعي المسال الروسي بنسبة 35% خلال العام الماضي، ثاني أكبر مستورد للغاز الطبيعي المسال الروسي في القارة العجوز.

اظهار أخبار متعلقة



بعد عامين من بدء الهجوم الروسي في أوكرانيا، "أصبح نظام الطاقة الأوروبي أكثر تنوعا ومرونة" كما تقول آنا ماريا جالر ماكاريفيتش المحللة في معهد اقتصاديات الطاقة والتحليل المالي، حسبما ذكرت رويترز.

وتؤكد أن جهود التكيف التي بذلتها الدول الأوروبية مكنت القارة من "مواصلة خفض طلبها على الغاز".

اظهار أخبار متعلقة



والنتيجة هي أن الطلب العالمي على الغاز الطبيعي المسال الذي ارتفعت أسعاره بشكل كبير بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا، قد يصل إلى "الذروة" اعتبارا من عام 2025، وفقا للمعهد.

وبلغ متوسط معدل استخدام محطات استيراد الغاز الطبيعي المسال في الاتحاد الأوروبي 58,52% في عام 2023، وفقًا للمعهد مقارنة بـ 62,94% في عام 2022.
التعليقات (0)