حقوق وحريات

محكمة فرنسية تُسقط شكوى بنزيمة ضد وزير الداخلية بسبب غزة

بنزيمة: "كلّ صلواتنا من أجل سكان غزة.."- جيتي
بنزيمة: "كلّ صلواتنا من أجل سكان غزة.."- جيتي
أعلنت محكمة فرنسية، الخميس، إسقاط شكوى المهاجم الفائز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب عام 2022 ولاعب الاتحاد السعودي، كريم بنزيمة، ضد وزير الداخلية، جيرالد دارمانان، بتهمة "التشهير".

وكان دارمانان، الذي يطمح للوصول إلى رئاسة الجمهورية، قد انتقد بنزيمة إثر نشره تغريدة على منصة "إكس" (تويتر سابقا) في منتصف تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، رسالة داعمة لسكان غزة، بوصفهم "ضحايا القصف الظالم" الذي نفذته دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وقال بنزيمة: "كلّ صلواتنا من أجل سكان غزة الذين يقعون مرة أخرى ضحايا لهذا القصف الظالم الذي لم يستثن النساء ولا الأطفال".

إلى ذلك، زعم وزير الداخلية الفرنسي، أنه "يمكن تفسير هذا الموقف بعلاقات بنزيمة بجماعة الإخوان المسلمين، وهي منظمة إسلامية تعتبر إرهابية"، مردفا في تصريح لقناة "سي نيوز": "كريم بنزيمة لديه علاقة، كما نعلم جميعا، سيئة السمعة، مع جماعة الإخوان المسلمين".

وتقدم المحامي عن كريم بنزيمة، هوغ فيجييه، بشكوى رأى فيها هذه التصريحات "تقوّض" شرف بنزيمة وسمعته. فيما يشدد بنزيمة على أنه "لم يكن لدي أدنى صلة بجماعة الإخوان المسلمين، ولا علم (له) بأي شخص يدعي أنه عضو فيها".

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف: "أدرك إلى أي مدى يتم استخدامي، بسبب سمعتي، في ألعاب سياسية، وهي أكبر فضيحة نظرا إلى أن الأحداث الدرامية التي وقعت منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر تستحق شيئا مختلفا تماما عن هذا النوع من التصريحات".

وفي السياق نفسه، قال المدّعي العام، ريمي هيتز، إن "محكمة العدل، وهي المحكمة الفرنسية الوحيدة المخولة بمحاكمة أعضاء الحكومة على الجرائم المرتكبة أثناء ممارسة واجباتهم، لم تجد أي أساس لأي هجوم على شرفه (بنزيمة) أو سمعته".

تجدر الإشارة إلى أنه في اليوم الـ133 من العدوان، يواصل الاحتلال الإسرائيلي حرب الإبادة الجماعية على أهالي قطاع غزة، حيث شن غارات عنيفة على منازل مأهولة في رفح، أسفرت عن شهداء وجرحى، في حين شهد مجمع ناصر الطبي استشهاد 3 من المرضى داخله إثر انقطاع الكهرباء والأكسجين.
التعليقات (0)