سياسة دولية

تمديد محادثات وقف إطلاق النار في القاهرة 3 أيام.. "مسؤولون من مستوى أقل"

أعداد الأسرى والانسحاب من غزة أبرز نقاط الخلاف في الصفقة- الأناضول
أعداد الأسرى والانسحاب من غزة أبرز نقاط الخلاف في الصفقة- الأناضول
نقلت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية عن مصدر مصري قوله، "إن محادثات وقف إطلاق النار في غزة بين إسرائيل وحماس تمهيدا لاتفاق التبادل مددت ثلاثة أيام".

من جهته ذكر مسؤول أمريكي للصحيفة، أن المحادثات ستشمل مسؤولين من مستوى أقل، سيواصلون مناقشة إطار عمل جديد لمحاولة إبرام صفقة تبادل مقابل وقف القتال في غزة لعدد معين من الأسابيع.

اظهار أخبار متعلقة



والثلاثاء، عاد رئيس جهاز "الموساد" دافيد برنياع، والمستشار الدبلوماسي لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، من العاصمة القاهرة بعد حضورهما المفاوضات الرباعية الرامية إلى التوصل لهدنة يتخللها صفقة تبادل.

وأشارت مصادر عبرية، إلى أن الوفد الإسرائيلي ذهب، للاستماع فقط دون أي صلاحيات، بأمر من نتنياهو، الأمر الذي تسبب في انتهاء المحادثات دون تحقيق أي تقدم.

ونقلت "القناة 12" الإسرائيلية عن مصادر، لم تسمها، قولها إن نتنياهو أوفد مستشاره بهدف ألا يتجاوز رئيس الموساد دافيد برنياع حدود تكليفه وضمان عدم التوصل إلى اتفاق يخالف موقفه.

اظهار أخبار متعلقة



وكشفت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، أن قرار نتنياهو عدم إرسال الوفد الإسرائيلي مجددا إلى القاهرة، أثار غضب أعضاء مجلس الحرب بيني غانتس وغادي آيزنكوت.

وأوضحت الصحيفة أن قرار نتنياهو عدم إرسال وفد إسرائيلي لإجراء مزيد من المفاوضات بشأن الرهائن في القاهرة، جاء دون دون استشارة مجلس الوزراء الحربي، الأمر الذي أثار غضب غانتس وآيزنكوت اللذين التقيا مساء الأربعاء، لمناقشة الرد على استبعادهما عن عدة قرارات هامة في الأيام الأخيرة.

اظهار أخبار متعلقة



والخميس شدد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إسماعيل هنية، على ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة للتوصل إلى أي اتفاق مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقال هنية، إن "أي اتفاق يجب أن يضمن وقف إطلاق النار، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من غزة، وإنجاز صفقة تبادل جدية".

وتؤكد فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، على ضرورة وقف عدوان الاحتلال الإسرائيلي وانسحاب جيش الاحتلال إلى خارج القطاع ورفع الحصار من أجل التوصل إلى أي صفقة.
التعليقات (0)