حقوق وحريات

محكمة العمل البريطانية تُنصف البروفيسور "ميلر" المناهض للصهيونية

اعتبرت عدد من الجهات التي تابعت قضية ميلر أن هذا الحكم سيكون سابقة يبنى عليها- إكس
اعتبرت عدد من الجهات التي تابعت قضية ميلر أن هذا الحكم سيكون سابقة يبنى عليها- إكس
قالت محكمة العمل الملكيّة في مدينة بريستول، المتواجدة في غربيّ لندن، إن البروفيسور البريطاني ديفيد ميلر، قد "تعرّض للتمييز بسبب آرائه الفكريّة المناهضة للصهيونية، وسوف يتسنى له الآن أن يطالب الجامعة بالتعويض عليه أدبياً وماليا".

وقضت المحكمة التي تنظر في الخلافات بين العاملين وأصحاب العمل بأن أستاذ علم الاجتماع السياسي، قد فُصل من الجامعة بشكل غير عادل يتعارض مع القانون، وأن "معتقداته المناهضة للصهيونية بوصفها عنصرية وإمبريالية واستعمارية بطبيعتها مؤهّلة لاعتبارها معتقدا فلسفيا وأفكارا محمية وفقا للمادة العاشرة من قانون المساواة المعتمد في المملكة المتحدة لعام 2010".

وفي هذا السياق، اعتبرت عدد من الجهات التي تابعت قضية ميلر أن هذا الحكم سيكون سابقة يبنى عليها، خاصة في ظل أجواء الاحتقان الحالية في المجتمع البريطاني، بسبب المواقف المستقطبة تجاه حرب الإبادة التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي على الفلسطينيين في قطاع غزة المحاصر.

وتسبّب عدد من الطلبة اليهود في "جامعة بريستول"، في موجة من الجدل داخل الجامعة وخارجها، خلال عام 2019 بعدما اتهموا ميلر بتدريس مادة معادية للسامية يمكن أن تفسّر على أنّ اليهود يمارسون نفوذاً سرّياً على الشؤون السياسية بما يتعارض مع المصالح الوطنية للدول.

اظهار أخبار متعلقة


وقد رفضت الجامعة، آنذاك، هذه الاتهامات، بالقول إن "مستشارها القانوني وجد أن نظرية ميلر لا تشكل بأي حال خطابا غير قانوني". غير أنها خضعت في النهاية لضغوط "اللوبي الصهيوني النافذ في البلاد"، وقررت عام 2021 فصله من منصبه الأكاديمي بعدما خلصت جلسة تأديبية، عقدت على عجل، إلى أنه "لم يستوف معايير السلوك التي نتوقعها من موظفينا".
التعليقات (0)