سياسة عربية

تفاؤل عربي بشأن اجتماعات القاهرة.. وتشاؤم إسرائيلي بسبب إصرار حماس على شروطها

هل تفضي حوارات القاهرة إلى اتفاق وقف الحرب على غزة؟ - جيتي
هل تفضي حوارات القاهرة إلى اتفاق وقف الحرب على غزة؟ - جيتي
وصف إعلام مصري، مساء الثلاثاء، أجواء اجتماع القاهرة الرباعي بشأن الهدنة المأمولة في قطاع غزة بأنها "إيجابية"، مشيرا إلى استمرار المشاورات على مدار الأيام الثلاثة المقبلة، فيما يبدو الوفد الإسرائيلي أقل تفاؤلا بحسب الإعلام العبري.

جاء ذلك بحسب ما نقلته قناة القاهرة الإخبارية الخاصة المقربة من السلطات عن مصدر مصري رفيع المستوى لم تكشف هويته، ودون أن يحدد ما إذا كان الاجتماع قد انتهى أم لا وهل ستكون المشاورات عن بعد أم في القاهرة.

اظهار أخبار متعلقة




واكتفى المصدر المصري بالقول إن "أجواء اجتماع القاهرة الرباعي إيجابية، وستستمر المشاورات على مدار الأيام الثلاثة القادمة".

وفي وقت سابق الثلاثاء، أفادت القناة بـ"بدء اجتماع رباعي في القاهرة بمشاركة قطرية أمريكية إسرائيلية لمناقشة التهدئة في غزة والإفراج عن أسرى فلسطينيين مقابل المحتجزين الإسرائيليين ووقف إطلاق النار".

من جانبها، قالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، مساء الثلاثاء، إن اجتماعات القاهرة انتهت وسط إصرار حركة حماس على موقفها بإنهاء الحرب على قطاع غزة.

ووفق الهيئة، فإن الوفد الإسرائيلي غادر القاهرة في طريق العودة إلى تل أبيب، بينما لم يصدر بيان عن أطراف الاجتماع أو عن حركة حماس.

وضم الوفد الإسرائيلي رئيس "الموساد" دافيد برنيع ورئيس الشاباك رونين بار، ولأول مرة أوفير بالك المستشار السياسي لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

اظهار أخبار متعلقة




ونقلت الهيئة عن مسؤول سياسي إسرائيلي لم تسمه، قوله إن "موقف حماس لم يتغير ولا تزال الحركة تصر على وقف الحرب، وهو ما لم تقبله إسرائيل"، دون مزيد من التفاصيل.

والتقى الوفد الإسرائيلي في القاهرة رئيس المخابرات المركزية الأمريكية (CIA) وليام بيرنز، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل، ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، بحسب المصدر ذاته.

وقالت الهيئة، إن نتنياهو رفض خلال الأيام الأخيرة الماضية، إطارا لاتفاق جديد لتبادل الأسرى، قدمه له رئيسا الموساد والشاباك، دون أن توضح تفاصيله.

وتابعت: "لهذا السبب ذهب الوفد الإسرائيلي إلى القاهرة بأيد فارغة".

من جانبها، نقلت القناة "13" العبرية الخاصة عن مسؤول إسرائيلي لم تسمه، أن خلافا نشب الليلة الماضية بين النخبة السياسية والأمنية في إسرائيل حول مشاركة الوفد في محادثات القاهرة.

وأشارت إلى أن هذا الخلاف دفع منسق الأسرى والمفقودين نيتسان ألون إلى البقاء في إسرائيل وعدم السفر إلى مصر.

اظهار أخبار متعلقة




وبحسب ذات المسؤول، فإن وصول الوفد الإسرائيلي إلى القاهرة كان بهدف إجراء "محادثات مجاملة بناء على طلب الرئيس الأمريكي جو بايدن".

وأشارت إلى أن نتنياهو أرسل مستشاره السياسي للتأكد من عدم تجاوز رئيس "الموساد" لصلاحياته في القاهرة.
التعليقات (0)