سياسة دولية

إندونيسيا تتراجع عن شراء طائرات فرنسية مستعملة من قطر بقيمة 790 مليون دولار

 المشرعون الإندونيسيون عارضوا فكرة شراء طائرات مقاتلة مستعملة- جيتي
المشرعون الإندونيسيون عارضوا فكرة شراء طائرات مقاتلة مستعملة- جيتي

أعلنت إندونيسيا اليوم عن إلغائها خطط شراء 12 طائرة مقاتلة من طراز "ميراج 2000-5" المستعملة من قطر بقيمة 790 مليون دولار، وذلك بناء على قيود مفروضة على الميزانية.

وصرح المتحدث باسم وزارة الدفاع الإندونيسية لوكالة "رويترز"، بأن الحكومة الإندونيسية تعتزم بدلا من ذلك تحديث الطائرات الحالية لديها.

وأكد المتحدث أنه "لن تكون هناك صفقة لشراء مقاتلات ميراج، لقد تم إلغاء هذه الخطط، ما يعني أن العقد غير ساري الصلاحية".

وكانت إندونيسيا قد أبرمت عقدا في يناير 2023 لشراء طائرات مقاتلة مستعملة فرنسية الصنع من قطر بهدف تعزيز نظام الدفاع الجوي للبلاد.

اظهار أخبار متعلقة


وأشارت تقارير إلى أن الصفقة أثارت جدلا واحتجاجات من قبل المشرعين الإندونيسيين الذين عارضوا فكرة شراء طائرات مقاتلة مستعملة.

العقد الذي تم إلغاؤه كان يتضمن توريد 14 محركا، ودعم صيانة لمدة ثلاث سنوات، ومعدات دعم أرضي، وتدريب للطواقم، مع توقع تسليم المقاتلات خلال فترة قدرها عامان من توقيع العقد.


وتعرض وزير الدفاع برابوو سوبيانتو، المرشح الأوفر حظا للفوز في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها، لانتقادات بسبب الصفقة، من منافسيه خلال الحملة الانتخابية.

لكنه دافع عنها خلال إحدى المناظرات الرئاسية، قائلا إن الطائرات المستعملة "لا تزال صالحة لمدة 15 عاما أخرى"، وإن البلاد "بحاجة إليها بينما تنتظر وصول طائراتها الجديدة".

وأشرف برابوو على جهود الجيش لتحديث أسطوله القديم، وتشمل تلك الجهود شراء طائرات "رافال" المقاتلة، وطائرات مسيرة تركية، ومقاتلات وطائرات هليكوبتر للنقل من شركتي "بوينغ" و"لوكهيد مارتن" الأمريكيتين.

التعليقات (0)