حقوق وحريات

"نموت من الجوع يا سيسي".. تفاعل واسع مع فيديو لمصرية تشتكي الوضع (شاهد)

يشكو المصريون من تفاقم أزماتهم بشكل لم يعد لهم قدرة على تحمّلها- الأناضول
يشكو المصريون من تفاقم أزماتهم بشكل لم يعد لهم قدرة على تحمّلها- الأناضول
تفاعل رواد منصة التواصل الاجتماعي "إكس" (تويتر سابقا)، بشكل متسارع، خلال الساعات القليلة الماضية، مع مقطع فيديو، لسيدة مصرية، تشتكي الوضع الاجتماعي، الذي آلت إليه الأوضاع في مصر، في فترة تولي عبد الفتاح السيسي، للرئاسة.

وقالت المُشتكية، في مقطع الفيديو، الذي حظي بتفاعل واسع، "مش عارفة، نمشي غلط ولا نعمل إيه يعني، عشان نعيش، ده لا يرضي أي حد".

وتابعت: "الواحد بقى يتمنى الموت من كثر ما يعيش، وهو لسه مخشّش دنيا أصلا؛ احنا بنموت بالجوع يا سيادة السيسي، لا يغريك شكلنا ولا لبسنا"؛ فيما تم تداوله باستخدام عدد من الوسوم من بينها: وصل صوتك، والسيسي خربها.

وفي السياق نفسه، تداول عدد من رواد مختلف منصات التواصل الاجتماعي، في مصر، خلال الأيام القليلة الماضية، جُملة من الانتقادات لعبد الفتاح السيسي، مشيرين إلى أن "سياساته الفاشلة، أدت إلى تدهور الوضع الاقتصادي والاجتماعي في البلاد".

وتعيش الأسواق المصرية حالة من الاضطراب الشديد، مع عجز حكومة رئيس النظام، عبد الفتاح السيسي، عن حل أزماتها التي تسببت فيها سياساته، وفق مراقبين، وخاصة أزمة تراجع قيمة الجنيه مقابل العملات الأجنبية، والذي وصل في السوق الموازية إلى 70 جنيها مقابل الدولار، بينما سعره الرسمي 30.85 جنيها.

اظهار أخبار متعلقة


ويشكو المصريون من تفاقم أزماتهم بشكل لم يعد لهم قدرة على تحمّلها، خاصة مع استمرار تفاقم أسعار جميع السلع دون توقف، وذلك بفعل أزمة تراجع قيمة العملة المحلية، الأمر الذي تبعه شح بسلع هامة مثل السكر، والزيت، والسمن الصناعي، والبيض، والمكرونة، وأنابيب الغاز، وحتى بعض أصناف الدواء.

إلى ذلك، كان عدد من المصريين، قد أكدوا في حديثهم لـ"عربي21"، بالقول إنه "مع الغلاء الذي لا يتوقف يوما واحدا، تتجه الأسر المصرية لتخزين حاجياتها من السلع الأساسية والتموينية قبل ارتفاع أسعارها أكثر وأكثر؛ لكنها صُدمت بشح غريب في السلع المذكورة"، ما يمثل خطورة على "الأمن الغذائي"، لأكثر من 105 ملايين مصري، وفق مراقبين.
التعليقات (0)