سياسة دولية

سوليفان يؤكد استمرار رد واشنطن على مقتل الجنود الأمريكيين.. ماذا عن الحوثيين؟

استهدفت واشنطن مواقع في سوريا والعراق ردا على مقتل جنود أمريكيين في شمال شرق الأردن- الأناضول
استهدفت واشنطن مواقع في سوريا والعراق ردا على مقتل جنود أمريكيين في شمال شرق الأردن- الأناضول
شدد مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك سوليفان، الأحد، على استمرار الرد الأمريكي بعد مقتل ثلاثة جنود أمريكيين في هجوم على قاعدة عسكرية شمال شرق الأردن بالقرب من الحدود السورية، الأسبوع الماضي.

وقال سوليفان في حديثه لشبكة "سي بي إس"، إن "ما حدث يوم الجمعة كان بداية ردنا وليس نهايته، وسيكون هناك مزيد من الخطوات بعضها مرئي وبعضها ربما غير مرئي... لن أصفها بأنها حملة عسكرية مفتوحة".

وضربت الولايات المتحدة مواقع في سوريا والعراق ليل الجمعة السبت، في جولة أولى من الرد الأمريكي على الهجوم الذي أودى بحياة الجنود الثلاثة شرق الأردن، وتسبب في إصابة العشرات.

اظهار أخبار متعلقة


وأسفرت الضربات الأمريكية الأولية عن مقتل العشرات في العراق وسوريا، بحسب مصادر محلية.

واتهمت واشنطن "المقاومة الإسلامية في العراق"، وهي جماعات مسلحة مدعومة من إيران، بالوقوف وراء الهجوم، خاصة حزب الله العراقي، لذا فإنها قامت باستهداف 85 هدفا في سبعة مواقع (3 في العراق و4 في سوريا) مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني وفصائله.

وقال سوليفان في حديثه لشبكة "إن بي سي": "نعتزم شن مزيد من الضربات واتخاذ إجراءات إضافية لمواصلة إرسال رسالة واضحة مفادها أن الولايات المتحدة سترد عندما تتعرض قواتنا لهجوم وعندما يتعرض أفراد شعبنا للقتل".

وحول العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي إنه "لإنهاء الحرب نحتاج إلى عودة جميع الرهائن وضمان عدم قدرة حماس على تشكيل تهديد لإسرائيل".

وأضاف أن "الجميع يريد نهاية للحرب لكن يجب أن تكون هذه النهاية جدية ومستدامة"، على حد قوله.

وفي ما يتعلق بالضربات الأمريكية والبريطانية ضد اليمن، شدد سوليفان على أن واشنطن لا "تقبل الادعاء بأن ما يحدث في البحر الأحمر مرتبط بالحرب في غزة".

وزعم أن جماعة أنصار الله "الحوثيين"، "يهاجمون سفنا لا علاقة لها بإسرائيل على الإطلاق".

اظهار أخبار متعلقة


يأتي ذلك فيما تواصل جماعة  "الحوثي" عملياتها البحرية، مؤكدة أنها تستهدف مصالح الاحتلال الإسرائيلي في البحر الأحمر وباب المندب، والسفن المتجهة إلى موانئ الأراضي المحتلة، نصرة لقطاع غزة.

في المقابل، تسعى الولايات المتحدة التي أعلنت عن تشكيل تحالف دولي للتعامل مع الهجمات الحوثية، لردع الجماعة عن شن عملياتها في البحر الأحمر.

وشنت الولايات المتحدة العديد من الهجمات ضد مواقع في اليمن، منذ الضربة الأولى التي وجهتها واشنطن بالتعاون مع لندن في 12 كانون الثاني/ يناير الماضي؛ بهدف ردع الجماعة اليمنية، التي أعلنت أن المصالح الأمريكية والبريطانية هي أهداف مشروعة لها عقب الاستهداف.

التعليقات (0)