صحافة دولية

هل تذهب ولاية "تكساس" صوب الانفصال عن الولايات المتحدة؟

التطورات الأخيرة في تكساس شكلت خطورة بالغة في الولاية الأمريكية- جيتي
التطورات الأخيرة في تكساس شكلت خطورة بالغة في الولاية الأمريكية- جيتي
نشرت صحيفة "فزغلياد" الروسية تقريرا، قالت فيه إن الصراع بين الرئيس الأمريكي والكونغرس على تمويل أوكرانيا اتخذ بعدا جديدا، في ظل مطالبة ولاية تكساس بتقديم تمويلات إضافية لمواجهة أزمة الهجرة، وهو وضع ألهم الانفصاليين في هذه الولاية، التي إذا استقلت عن الولايات المتحدة ستصبح من أغنى الدول في العالم.

وتقول الصحيفة في هذا التقرير الذي ترجمته "عربي21"، إن الإعلام الروسي تعامل بكثير من الشغف مع هذه التوقعات المستمرة منذ حوالي 10 سنوات، وبالتحديد منذ بروز الخلافات بين موسكو وواشنطن حول مسألة أين تنتهي الحدود الروسية، إذ أنه في منتصف القرن التاسع عشر، كانت تكساس قد أصبحت النسخة الأمريكية من شبه جزيرة القرم، مع فرق أن المكسيك هي أوكرانيا.

وبحسب الصحيفة فإن هنالك مؤشرات حالية مقلقة حول سلامة وحدة الأراضي الأمريكية، مع تزايد الحديث حول مبادرات الانفصاليين في تكساس، ورغم أن هؤلاء حتى الآن لا يتم أخذهم على محمل الجد، فإن فكرة الانفصال في حد ذاتها هي مؤشر خطير. والتعامل مع المحاولة الوحيدة في تاريخ الولايات المتحدة للانفصال كان قد أطلق شرارة حرب أهلية مدمرة، رغم أن الأمريكيين يفضلون التفكير في تلك الحرب على أنها نضال لإنهاء العبودية.

ويذكر التاريخ أن تكساس على غرار هاواي، انضمت إلى الولايات المتحدة بصفتها دولة مستقلة تحظى بالاعتراف الدولي. وبناء على هذا المعطى التاريخي، فإن سكان الولاية يعتبرون أنه يحق لهم مغادرة الولايات المتحدة بشكل طوعي من نفس الباب الذي دخلوا منه.

اظهار أخبار متعلقة



وتنبه الصحيفة إلى أنه في الواقع لا توجد أي آلية قانونية تسمح بالانفصال من جانب واحد، ولا توجد أي استثناءات لفائدة تكساس. إضافة إلى ذلك فإن المحكمة العليا الأمريكية كانت قد أصدرت قرارا حاسما في 1869، في وقت كانت تدور فيه نقاشات حول سندات الديون خلال الحرب، وجاء قرار المحكمة بشكل صريح ليحظر الانفصال.

ولكن اليوم يسمح للناس بالتفكير في دولة يوجد في علمها نجمة واحدة، كدولة جديدة مستقلة وذات سيادة، منبثقة تاريخيا عن المكسيك وواشنطن. ولا يوجد تعداد دقيق لمن يحملون هذا الحلم، ولكن أعدادهم كبيرة، وربما هم عشرات أو مئات الآلاف من الذين يختلفون في درجات رفض الانتماء لواشنطن. وبعض هؤلاء يشكلون مجموعات ويحاولون القيام بأنشطة سياسية على أرض الواقع.

وعلى سبيل المثال فإن زعيم حركة تكسيت (أسوة بالبريكسيت البريطاني) دانييل ميلر، كان قد قال في وقت سابق "أعتقد أنه خلال ثلاثين سنة ستكون تكساس دولة مستقلة". وقد حاول ميلر إقامة استفتاء حول الانفصال عن الولايات المتحدة بشكل متزامن مع الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، وحظيت هذه المبادرة بدعم 140 ألف شخص ولكن الحزب رفضها بذرائع إجرائية.

وبالنسبة للسياسيين الأمريكيين، فإن مسألة الانفصال مثلت حتى وقت قريب خطا أحمرا لا يمكن الاقتراب منه، وحتى الانفصاليون الذين فتحوا هذا الملف في تكساس تراجعوا عنه بشكل سريع. إذ أنه قبل ستة أشهر، كان الفرع المحلي للحزب الجمهوري قد طرح مسألة إقامة استفتاء، ولكن سرعان ما تم تناسي الأمر.

اظهار أخبار متعلقة



وتشير الصحيفة إلى أن العهدة الرئاسية لجو بايدن كان ينتظر أن تطغى عليها التهديدات بمغادرة الولايات المحافظة لاتحاد الولايات الأمريكية، حيث اعتبر بايدن في سنته الأولى في البيت الأبيض شخصا خطيرا. وقد تمكن الديمقراطيون بفضل الأغلبية التي يحظون بها في مجلسي النواب والشيوخ من تمرير قوانين لتقنين الهجرة غير النظامية، والتخلص من الأغلبية المحافظة في المحكمة العليا، وتنفيذ مجموعة من الإصلاحات الضخمة، التي تؤدي إلى إرساء نظام الحزب الواحد، وتحرم الجمهوريين على المستوى الفيدرالي من التمتع بأي نفوذ.

تلك التطورات اعتبرت ذات خطورة بالغة في ولاية تكساس، التي يخشى سكانها من مزيد توسع الدوائر الانتخابية الجنوبية للولاية، التي تقطنها أغلبية من المكسيكيين الذين يصوتون بأغلبية ساحقة للحزب الديمقراطي، وقد يأتي يوم يمثلون فيه الأغلبية على مستوى الولاية.

إلا أن هذا السيناريو الذي أرعب المحافظين في تكساس لم يتحقق، ليس لأن الديمقراطيين تراجعوا عنه، بل لأنهم حاولوا ولم ينجحوا. إذ أن الرئيس بايدن سرعان ما خسر شعبيته، والجمهوريون فازوا بالانتخابات في مجلس النواب، وكان أداء الأغلبية الليبرالية في مجلس الشيوخ ضعيفا، حيث أن الحرب في أوكرانيا بددت الكثير من مواردهم، وحتى الناخبون المكسيكيون والديمقراطيون في تكساس، أمام تلك الفوضى في تسيير الأمور، بدؤوا بمساندة الحزب الجمهوري.

وترى الصحيفة أنه بشكل عام يمكن اعتبار أن السبب الرئيسي لابتزاز البيت الأبيض بالشعارات الانفصالية، من عدة أطراف من بينها تكساس، بدأ يختفي الآن.

ولكن في نفس الوقت تجدر الإشارة إلى أنه من حكم المؤكد أن رد واشنطن مع أي محاولة انفصالية سيكون الحرب المباشرة، وبالتالي فإن هذا السيناريو يبدو غير مطروح بالنسبة للمسؤولين في تكساس باستثناء بعض الحالمين الذين لن يتوانوا عن الذهاب في هذا الطريق.

اظهار أخبار متعلقة



وتضيف الصحيفة أن الانفصاليين في تكساس الآن منقسمون بين من اصطدم بهذه الحسابات وتخلى عن الفكرة، وبين من ألهمتهم الظروف الحالية لتجديد التلويح بها. إذ أن تكساس الآن تتحمل عبء أزمة الهجرة، وتدفق المهاجرين غير الشرعيين من المكسيك. أم الإجراءات المتخذة لمعالجة هذه المشكلة والتمويلات المخصصة لها، فإنها باتت موضع مساومة بين الرئيس ومجلس النواب، خاصة في ظل تخصيص 60 مليار دولار لدعم أوكرانيا. وقد استمر النقاش حول هذه المسألة لثلاثة أشهر دون التوصل لاتفاق بين الحزبين.

وقد جاءت المحكمة العليا التي تجمعها علاقة غير ودية تاريخيا مع تكساس، لتصب الزيت على النار. حيث أنها أغضبت سكان ولاية تكساس بالعديد من القرارات بعد انتهاء عهدة ترامب الرئاسية، رغم وجود ستة قضاة محافظين فيها من أصل تسعة. وقبل ثلاثة أعوام على سبيل المثال، كانت المحكمة قد منعت ولاية تكساس من رفع دعوى قضائية ضد ولاية بنسلفانيا حول خسارة ترامب للانتخابات، والآن أصدرت قرارا بتفكيك إجراءات حدودية أقامتها قوات الحرس الوطني المحلية للتصدي لتدفق المهاجرين.

ويرى قضاة المحكمة أن مسألة حماية الحدود تقع على عاتق الحكومة الفيدرالية، وأي مبادرة في هذا الصدد من سلطات محلية تعتبر غير مقبولة، على الرغم من أن الحكومة فشلت في التعامل مع هذا الأمر، بسبب الخلافات داخل البرلمان.

ويدفع الانفصاليون في تكساس بحجة قوية في ظل هذا الوضع، حيث يقولون أن الحكومة الفدرالية لم تفعل شيئا ولم تسمح للآخرين بالقيام بأي شيء، وبالتالي من الأفضل أن تصبح تكساس مستقلة مجددا، كما في منتصف القرن التاسع عشر.

وتعتبر الصحيفة أنه في هذا الوقت الذي يشارف الرئيس الأمريكي على الإصابة بالخرف، فإن احتمالات انفصال تكساس يعتبرها البعض مجرد فيلم رعب، فيما يأمل آخرون أنها تعني دخول فترة الوحدة الأمريكية نصفها الثاني.

وتشير الصحيفة إلى أن التعامل مع هذا السيناريو يختلف الآن عما كان عليه قبل عامين فقط. وعلى سبيل المثال فإن إمكانية تزويد روسيا لجيش تكساس بصواريخ طويلة المدى هي فكرة تتناسب مع طبيعة العلاقات الحالية بين موسكو وواشنطن، وهو أمر لم يكن قائما عندما كان الحديث حول تكساس يجري في سياق ما حدث في إقليم دونباس وشبه جزيرة القرم.
التعليقات (0)