سياسة دولية

ساندرز يطالب بايدن بتوضيح موقفه من تصريحات نتنياهو بشأن دولة فلسطينية

ساندرز: إذا استمر نتنياهو في السير على طريق الهيمنة العسكرية فعليه أن يفعل ذلك بمفرده ولا يمكن أن نكون متواطئين- إكس
ساندرز: إذا استمر نتنياهو في السير على طريق الهيمنة العسكرية فعليه أن يفعل ذلك بمفرده ولا يمكن أن نكون متواطئين- إكس
طالب السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز، إدارة الرئيس جو بايدن، بتوضيح موقفها من تصريحات رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، بشأن إنشاء دولة فلسطينية.

وقال ساندرز إن نتنياهو أوضح موقفه بأنه لن يسمح أبدا بقيام دولة فلسطينية، وسيواصل حربه المدمرة ضد الفلسطينيين الأبرياء، لذلك فإن علينا أن نوضح موقفنا من ذلك فورا.

وأضاف ساندرز في تصريح عبر منصة "إكس"، السبت، أنه إذا استمر نتنياهو في السير على طريق الهيمنة العسكرية، فعليه أن يفعل ذلك بمفرده، ولا يمكن أن نكون متواطئين.

اظهار أخبار متعلقة


وأشار إلى أنه رغم الإجراءات غير القانونية واللاإنسانية التي اتخذتها حكومة نتنياهو، فقد عرض الرئيس بايدن حتى الآن دعما غير مشروط لـ"إسرائيل"، داعيا بايدن إلى أن يقول بصوت عال وواضح: نرفض سياسات حكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة.


وتابع: "يجب على الكونغرس أن يتحرك، وألا يكون هناك المزيد من المساعدات العسكرية الأمريكية لـ"إسرائيل" لمواصلة حرب نتنياهو، مؤكدا أهمية السماح بوصول المساعدات الإنسانية فورا إلى المحتاجين، داعيا "إسرائيل" إلى العمل من أجل التوصل إلى سلام دائم يسمح بإقامة دولتين لشعبين".

ونفى نتنياهو، أن يكون قد أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن بإمكانية قيام دولة فلسطينية، وذلك بعد ساعات على تقارير إخبارية قالت إن بايدن أشار إلى أن نتنياهو لا يعارض كل أشكال حل الدولتين.

وقال بيان لمكتب نتنياهو السبت: "كرر نتنياهو في الاتصال الهاتفي الذي أجراه الجمعة مع الرئيس بايدن موقفه المنسق منذ سنوات، والذي أعرب عنه أيضا خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده قبل يومين".

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف أن هذا الموقف مفاده أنه "بعد القضاء على "حماس"، فإنه يجب على "إسرائيل" الاحتفاظ بسيطرة أمنية كاملة على قطاع غزة، من أجل الضمان بأن غزة لم تعد تشكل أي تهديد على "إسرائيل"، وهذا يصطدم مع المطالبة بسيادة فلسطينية".

لاحقا، كتب نتنياهو على منصة إكس: "لن أتنازل عن السيطرة الأمنية الكاملة على غربي نهر الأردن وهذا يتناقض مع قيام دولة فلسطينية".

والخميس، قال نتنياهو في مؤتمر صحفي، إنه أبلغ الولايات المتحدة بمعارضته إقامة دولة فلسطينية "في إطار أي سيناريو لمرحلة ما بعد الحرب على غزة"، بخلاف الرغبة الأمريكية.

وتعهد نتنياهو بالمضي قدما في الهجوم على غزة حتى تحقق "إسرائيل" انتصارا حاسما على "حماس"، رافضا فكرة الدولة الفلسطينية، وقال إنه "نقل مواقفه إلى الأمريكيين".

التعليقات (0)