سياسة عربية

مستشار الرئيس اليمني: دعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال إنقاذ للضمير الإنساني

عبد الملك المخلافي: التحية لجنوب أفريقيا ولا عزاء لمن لم يقم بدوره الإنساني.. (إكس)
عبد الملك المخلافي: التحية لجنوب أفريقيا ولا عزاء لمن لم يقم بدوره الإنساني.. (إكس)
وصف عبد الملك المخلافي مستشار الرئيس اليمني، نائب رئيس هيئة التشاور والمصالحة، دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، بأنها "إنقاذ للضمير الإنساني".

وقال المخلافي في تغريدة له نشرها على صفحته على منصة "إكس": "دعوى جنوب أفريقيا ضد الكيان الصهيوني أمام محكمة العدل الدولية، إنقاذ للضمير الإنساني، وإدانة واضحة للطبيعة العنصرية والإجرامية لهذا الكيان الإرهابي ولجرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها، وإنصاف تاريخي للشعب الفلسطيني".

وأضاف: "التحية لجنوب أفريقيا، ولا عزاء لمن لم يقم بدوره الإنساني"، وفق تعبيره.



وبدأت الخميس، محكمة العدل الدولية جلسات الاستماع المرتبطة بدعوى قدمتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل، متهمة إياها بارتكاب "جرائم إبادة جماعية" في غزة، وهو ما تنفيه تل أبيب.

ولحين البت في القضية، طلبت جنوب أفريقيا من محكمة العدل الدولية إصدار "أمر مؤقت" عاجل لإسرائيل بـ"تعليق فوري لعملياتها العسكرية" في غزة.

وغدا الجمعة، تعقد المحكمة جلسة الاستماع الثانية والأخيرة التي سيقدم فيها فريق إسرائيل القانوني دفاعاته في الاتهامات المقدمة ضد تل أبيب.

وتعد أحكام محكمة العدل ملزمة قانونا، لكنها لا تملك سلطة لفرض تطبيقها، وفي عام 2022 تجاهلت موسكو أمرا من المحكمة بوقف العمليات العسكرية الروسية في جارتها أوكرانيا.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت حتى الخميس "23 ألفا و469 شهيدا و59 ألفا و604 مصابين معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية، وكارثة إنسانية غير مسبوقة"، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.
التعليقات (0)