سياسة دولية

الفريق القانوني لجنوب أفريقيا يرد على الاحتلال: نحن نمثل الفلسطينيين

رفض لامولا اتهامات الاحتلال الإسرائيلي بأن جنوب أفريقيا بمثابة فريق محامين لحركة "حماس"- جيتي
رفض لامولا اتهامات الاحتلال الإسرائيلي بأن جنوب أفريقيا بمثابة فريق محامين لحركة "حماس"- جيتي
تحدث الفريق القانوني لجنوب أفريقيا في محكمة لاهاي الدولية، عن إجراءات رفع دعوى ضد الاحتلال الإسرائيلي واتهامه بـ"الإبادة الجماعية" في قطاع غزة.

وقال الفريق الذي يقوده وزير العدل الجنوب أفريقي رونالد لامولا، في مؤتمر صحفي عقب انتهاء الجلسة الأولى من المحاكمة، إن جنوب أفريقيا تمثل العديد من الفلسطينيين من الشيوخ والأطفال والنساء من ضحايا العدوان الإسرائيلي.

ورفض لامولا اتهامات الاحتلال الإسرائيلي بأن جنوب أفريقيا بمثابة فريق محامين لحركة "حماس"، كما قال إن بلاده نددت واستنكرت عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها المقاومة في السابع من تشرين أول/ أكتوبر الماضي.

وأشار إلى أنه برغم ذلك، تؤكد جنوب أفريقيا أن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ليس سببه ما جرى في 7 تشرين أول/ أكتوبر الماضي، وأن ما تقوم به إسرائيل من انتهاكات وجرائم منذ عقود يجب أن يتوقف.

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف ممثل الفريق القانوني: "نحن نمثل الحكومة الأفريقية والتي تتحدث عن معاناة الفلسطينيين، وذلك لا يعني أننا ضد اليهود بل ضد أعمالهم فلدينا العديد من اليهود يعيشون معنا بسلام".

وتابع بأنّ "المحكمة سمحت بعرض قضيتنا لأننا عرضنا قضية مقنعة بناء على حقائق وقوانين، والعلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل ليست جيدة وسننتظر نتيجة هذه القضية ونأمل بالحصول على العدالة للشعب الفلسطيني والتعايش بسلام مع الفلسطينيين والإسرائيليين".

وطالب الفريق القانوني في ختام جلسة المحاكمة "التاريخية"، بإصدار أمر لإسرائيل بتعليق العمليات العسكرية فوراً في غزة، ودعوة الاحتلال إلى معاقبة كل من يحرض أو يدعو إلى ارتكاب إبادة جماعية في غزة.

وقال سفير جنوب أفريقيا في هولندا فوسي ماندونسيلا، إن على إسرائيل أن تتجنب أي أفعال تحرم الفلسطينيين من الحصول على الماء والغذاء والدواء، كما طالبها بالكف عن قتل الفلسطينيين وإلحاق أي أذى جسدي أو نفسي بهم.

التعليقات (0)