سياسة دولية

تونس تطلب تقديم مرافعات شفهية بدعوى "الإبادة الجماعية" ضد الاحتلال

تنظر محكمة العدل الدولية في الدعوى ضد الاحتلال على مدار يومي الخميس والجمعة- الأناضول
تنظر محكمة العدل الدولية في الدعوى ضد الاحتلال على مدار يومي الخميس والجمعة- الأناضول
أعلنت تونس، الخميس، أنها تقدمت بطلب تسجيل تونس على قائمة الدول التي ستتولى تقديم مرافعات شفهية أمام محكمة العدل الدولية في دعوى الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد الاحتلال، موضحة أنها لن تنضم إلى أي دعوى ضد "إسرائيل" أمام العدل الدولية "لما في ذلك من اعتراف ضمني بهذا الكيان".

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية التونسية نشرته عبر منصاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، قبل ساعات من انطلاق أولى جلسات الاستماع، التي ستمتد على مدى يومين في لاهاي.


وأوضح البيان أن القرار التونسي يأتي "في إطار الرأي الاستشاري التي طلبت الجمعية العامة للأمم المتحدة استصداره من المحكمة حول الآثار القانونية الناشئة عن انتهاك الكيان المحتل المستمر لحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، وعن احتلاله طويل الأمد للأراضي الفلسطينية المحتلة واستيطانه وضمه لها، بما في ذلك التدابير الرامية إلى تغيير التكوين الديموغرافي لمدينة القدس الشريف وطابعها ووضعها، وكذلك حول تأثير سياسات الكيان الصهيوني وممارساته على الوضع القانوني للاحتلال".

وشدد على أن تونس "ستحرص في مرافعتها على كشف حقيقة افتقار كيان الاحتلال إلى الشرعية الدولية وخرقه الجسيم للمواثيق والمبادئ الأساسية في القانون الدولي. وتأمل أن يترتب عن إصدار هذا الرأي الاستشاري تعرية الوجه الغاصب والاستعماري للكيان المحتل أمام المجتمع الدولي".

وأشار إلى أن تونس "لا يمكنها تقديم أي تنازل عن موقفها الثابت من القضية الأم ولن تتزحزح عنه قيد أنملة، وتبقى منفتحة وداعمة للمبادرات والدعاوى والإعلانات التي لا يتم فيها تأريخ القضية ابتداء من السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023 أو المساواة بين الضحية والجلاد أو إدانة المقاومة".

وفي وقت لاحق الخميس، تبدأ محكمة العدل الدولية، بالاستماع إلى دولة الاحتلال وجنوب أفريقيا على مدار يومين، بشأن الدعوى التي رفعتها الأخيرة ضد "إسرائيل"، بهدف محاكمتها على ارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة، الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي متواصل منذ أكثر من ثلاثة أشهر.

اظهار أخبار متعلقة


وتضم جلسة الخميس، الاستماع إلى حجج جنوب أفريقيا من الساعة التاسعة إلى الثانية عشرة بتوقيت غرينتش، بينما تضم جلسة الجمعة، الاستماع إلى دفاع دولة الاحتلال، بحسب وكالة الأناضول.

ويتكون ملف الدعوى الذي أعدته جنوب أفريقيا من 84 صفحة، ويتضمن تفاصيل بشأن استمرار دولة الاحتلال في قصفها قطاع غزة الذي خلف عشرات الآلاف من الشهداء والمصابين، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وفي 29 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، رفعت جنوب أفريقيا دعوى قضائية ضد دولة الاحتلال أمام محكمة العدل الدولية بشأن انتهاكات الاحتلال بالتزاماته بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

ولفتت الدعوى إلى أن أفعال دولة الاحتلال "تعتبر ذات طابع إبادة جماعية، لأنها ترتكب بالقصد المحدد المطلوب"، لتدمير الفلسطينيين في غزة كجزء من القومية الفلسطينية الأوسع والمجموعة العرقية والإثنية.

التعليقات (0)