اقتصاد عربي

محادثات أمريكية مصرية لزيادة قرض صندوق النقد الدولي للقاهرة

تعاني مصر بالفعل من ارتفاع مستويات الدين الأجنبي- الأناضول
تعاني مصر بالفعل من ارتفاع مستويات الدين الأجنبي- الأناضول
أجرت مصر محادثات مع الولايات المتحدة الأمريكية، بشأن زيادة قرض صندوق النقد الدولي للقاهرة، والبالغ قيمته ثلاثة مليارات دولار، وسط تعهد من واشنطن بدعم اقتصاد مصر وإصلاحاته.

واجتمع مسؤولون مصريون بينهم وزير المالية محمد معيط ومحافظ البنك المركزي حسن عبد الله، مع مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، أثناء زيارتهم لواشنطن.

وتزامنت هذه الاجتماعات مع زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى الشرق الأوسط، ضمن مساعيه للحد من فرص توسع الحرب الإسرائيلية في غزة إلى صراع إقليمي.

اظهار أخبار متعلقة


وفي وقت سابق، أكدت جورجيفا أن صندوق النقد يدرس بجدية زيادة برنامج قرض مصر البالغ قيمته ثلاثة مليارات دولار.

وتعاني مصر بالفعل من ارتفاع مستويات الدين الأجنبي، وتأثرت بشدة بالحرب في قطاع غزة التي تهدد بتعطيل حجوزات السياحة وواردات الغاز الطبيعي، وكذلك بالهجمات في الآونة الأخيرة على السفن في البحر الأحمر.

وجاء في بيان لوزارة الخزانة أن يلين ناقشت التحديات التي تواجهها مصر جراء حرب غزة، خلال اجتماعها مع وزير المالية ومحافظ البنك المركزي ووزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط.

وقالت وزارة الخزانة: "أكدت الوزيرة يلين دعم الولايات المتحدة القوي لمصر وبرنامجها للإصلاح الاقتصادي. وشددت على هدف تعزيز الاقتصاد المصري ودعم النمو الشامل والمستدام".

وتعثر برنامج القرض المصري في ديسمبر كانون الأول 2022، بعد تقاعس القاهرة عن تعويم عملتها بشكل حر أو إحراز تقدم في بيع أصول الدولة.

وأجّل الصندوق صرف نحو 700 مليون دولار كانت متوقعة في 2023، لكنه قال في ديسمبر/ كانون الأول إنه يجري محادثات لتوسيع برنامج الثلاثة مليارات دولار، نظرا للمخاطر الاقتصادية الناجمة عن حرب "إسرائيل" في غزة.

التعليقات (0)