سياسة عربية

أمير الكويت يكلف محمد صباح السالم بتشكيل حكومة جديدة

وشغل رئيس الوزراء الكويتي الجديد آخر منصب حكومي له كوزير للخارجية في 2011 - كونا
وشغل رئيس الوزراء الكويتي الجديد آخر منصب حكومي له كوزير للخارجية في 2011 - كونا

عيّن  أمير الكويت، مشعل الأحمد الصباح، رئيسا جديدا لمجلس الوزراء، بعد تقديم الرئيس السابق لاستقالته، وكلفه بتشكيل كابينة وزارية جديدة.

وعيّن الأمير، محمد صباح السالم الصباح رئيسا لمجلس الوزراء اليوم الخميس وكلفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة.

وطلب الأمير من رئيس الوزراء المكلف أن يعرض عليه أسماء الوزراء الجدد من أجل إصدار مرسوم أميري بتعيينهم، وفقا لـ "كونا". ‌

اظهار أخبار متعلقة




ووافق أمير الكويت على استقالة الحكومة التي كان يقودها الشيخ أحمد نواف الصباح في ديسمبر/ كانون الأول، عقب توجيهه لها وللبرلمان انتقادات حادة.

 وقد كلف الأمير الجديد، الحكومة السابقة بتصريف الأعمال لحين تشكيل أخرى جديدة.

شغل العديد من الوظائف منها معيد عضو بعثة في قسم الاقتصاد بكلية التجارة والاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة الكويت بين عامي 1979 و1985 ثم عين أستاذا في القسم عام 1985.

وانتدب إلى معهد الكويت للأبحاث العلمية من عام 1987 إلى عام 1988.

وعين رئيس الوزراء الجديد سفيرا للكويت لدى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1993 واستمر في ذلك المنصب إلى أن عين وزيرا للدولة للشؤون الخارجية في 2001.

وفي 2003 عين وزيرا للخارجية ووزيرا للشؤون الاجتماعية والعمل بالوكالة.

وفي 2006 عين نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للخارجية وأعيد تكليفه بنفس المناصب في يوليو 2006 وفي 2007 وفي  2008.

اظهار أخبار متعلقة



وفي 2009 عين نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للخارجية ووزيرا للنفط بالوكالة.

وعين 2009 أيضا نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للخارجية، وعين في 2011 نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للخارجية واستمر في المنصب إلى 2011.

وتعد الحكومة المنتظرة، الأولى في فترة حكم الشيخ مشعل (83 عاما) الذي تولى الحكم في 16 ديسمبر/ كانون الأول بعد وفاة أخيه غير الشقيق أمير الكويت السابق الشيخ نواف الأحمد عن عمر 86 عاما، إثر مرض عضال.

ويرجح أن تحافظ الكويت أحد أعضاء (أوبك)، على سياساتها الخارجية الرئيسية المتبعة منذ عقود، منها دعم وحدة دول الخليج العربي.

كما أنها تتطلع إلى توسيع العلاقات مع الصين، خاصة بعد رعاية بكين لاتفاق استئناف العلاقات الدبلوماسية المنقطعة بين إيران والسعودية الذي جرى في آذار / مارس 2023.

وكانت الخلافات المستمرة بين الحكومة والبرلمان في الكويت قد أدت إلى عرقلة الاصلاحات المالية والاقتصادية التي تحتاجها البلاد، المعتمدة 90% على النفط.

التعليقات (0)

خبر عاجل