سياسة عربية

الأجهزة الأمنية في تونس توقف صحفيّا يعمل في مكتب قناة الجزيرة

لم يصدر توضيح من السلطات الأمنية في تونس حول حادثة التوقيف- جيتي
لم يصدر توضيح من السلطات الأمنية في تونس حول حادثة التوقيف- جيتي
أعلن مدير مكتب قناة الجزيرة في تونس لطفي الحاجي، أنّ الأجهزة الأمنية أوقفت الزميل الصحفي سمير ساسي، والذي يعمل في المكتب، بعد مداهمة منزله.

وأشار الحاجي إلى أن قوات الأمن قامت بتفتيش المنزل وحجز الحاسوب الخاص بالزميل ساسي، إلى جانب مصادرة هاتفه وهواتف زوجته وأبنائه، منوهاً إلى أنها لم تفصح قوات الأمن له ولعائلته عن أسباب اعتقاله. والمحامون بصدد البحث عن مكان توقيفه.

ولم يصدر توضيح من السلطات الأمنية في تونس لحادثة التوقيف، علما بأن مكتب قناة الجزيرة مغلق في البلاد منذ 25 تموز/ يوليو 2021، بقرارٍ من الرئيس قيس سعيّد، دون ذكر الأسباب.

ورغم قرار إغلاق المكتب، يواصل صحفيو قناة الجزيرة العمل والقيام بتغطياتهم الصحفية في تونس.

اظهار أخبار متعلقة


يشار إلى أن القضاء التونسي أصدر الاثنين الماضي، مذكرة توقيف بحق الصحفي المستقل زياد الهاني، بعد انتقاد وزيرة التجارة كلثوم بن رجب، ووجهت له تهمة "تعمد الإساءة إلى الغير أو إزعاج راحتهم عبر الشبكات العمومية للاتصالات".

ونددت نقابة الصحفيين التونسيين بالقرار، واعتبرته "انحرافاً خطيراً لمؤسسة وكالة الجمهورية بالإجراءات التي تنظم تتبع الصحفيين جزائياً، في محاولة يائسة لإخراس صوتٍ ناقد".

وحذرت منظمات غير حكومية محلية ودولية من خطورة التوجه القمعي للسلطة الحالية في تونس، مع تفرد الرئيس قيس سعيّد بالسلطات في البلاد.

التعليقات (0)