سياسة عربية

الأردن يوقف تصدير سلع غذائية أساسية.. ما علاقة هجمات "الحوثي"؟

أعلنت العديد من شركات الشحن البحري تجنب مرور سفنها من البحر الأحمر- الأناضول
أعلنت العديد من شركات الشحن البحري تجنب مرور سفنها من البحر الأحمر- الأناضول
أعلنت وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني، يوسف الشمالي، الخميس، حظر بلاده  تصدير وإعادة تصدير سلع غذائية أساسية على وقع ارتفاع كلفة الشحن الوارد للسوق المحلية بسبب الأحداث في البحر الأحمر.

وقالت الوزارة الأردنية في بيان عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، إنها منعت تصدير وإعادة تصدير مجموعة من السلع، بعد توصية من مجلس الأمن الغذائي، بسبب ارتفاع تكاليف الشحن الناتج عن التوترات في البحر الأحمر.


وأضافت، أنه بحسب القرار الحكومي، فإن المنع يشمل: الأرز والسكر والزيوت النباتية (زيت الذرة، زيت عباد الشمس، وزيت النخيل، وزيت الصويا).

وكانت العديد من شركات الشحن البحري، أعلنت في أوقات سابقة تعليق مرور سفنها عبر البحر الأحمر بسبب التوترات المتصاعدة في البحر الأحمر، على خلفية استهداف الحوثيين مصالح الاحتلال البحرية.

وأعلنت الجماعة اليمنية حظرا كليا على مرور السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية، إذا لم يدخل إلى قطاع غزة ما يحتاجه من الغذاء والدواء.

اظهار أخبار متعلقة


على إثر ذلك، أعلنت الولايات المتحدة إطلاق عملية "متعددة الجنسيات" لحماية السفن التجارية المتجهة إلى دولة الاحتلال عبر دوريات مشتركة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن.

وردا على إعلان التحالف، فقد هددت جماعة أنصار الله "الحوثي" أي دولة تتحرك ضد اليمن لوقف الهجمات على مصالح الاحتلال الإسرائيلي، باستهداف سفنها في البحر الأحمر.

وشددت على أن استمرار التصعيد في غزة سيعني تصعيدا في البحر الأحمر، كما أن أي تهدئة هناك سيتبعها تهدئة في البحر الأحمر.
التعليقات (0)