سياسة دولية

البيت الأبيض يتحدث عن آخر حزمة مساعدات لأوكرانيا.. "لم يعد لدينا أموال"

منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي- جيتي
منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي- جيتي

أعلنت الإدارة الأمريكية أن حزمة المساعدات المخصصة لأوكرانيا قد تكون الأخيرة بسبب عدم موافقة الكونغرس على استمرار الدعم المالي في التصويت الأخير.

وقال منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، إنه من المتوقع الإعلان عن حزمة مساعدات جديدة قبل نهاية العام، لكنه حذر من عدم توفر أموال إضافية لدعم أوكرانيا في المستقبل.
 
وأشار كيربي إلى أن بايدن "مستعد للتفاوض بحسن نية وجاهز لتقديم تنازلات".
 
وأضاف: "نجري بحسن نية مفاوضات مع أعضاء في الكونغرس بشأن أمن الحدود، وبالطبع فإن التمويل لأوكرانيا ولإسرائيل جزء من ذلك".
 

اظهار أخبار متعلقة


ودعا كيربي الكونغرس إلى التصديق على هذه المساعدات، مؤكداً أهمية دعم الحرية والديمقراطية في وجه التحديات الأمنية.
 
وشدّد كيربي على أن فحوى رسالة ماكورد "يصب في مصلحتنا القومية، والحاجة ماسة للمساعدة التي نقدّمها لكي يتاح لأوكرانيا مواصلة نضالها من أجل الحرية".
 
ويخوض مشرّعون جمهوريون مفاوضات مع ديمقراطيين والبيت الأبيض بشأن اتفاق محتمل من شأنه تشديد سياسة ضبط الحدود مع المكسيك بهدف كبح الهجرة، مقابل إقرار مساعدة إضافية لأوكرانيا وإسرائيل.
 

اظهار أخبار متعلقة


وأشارت واشنطن إلى دعمها العسكري لحليفتها أوكرانيا بأكثر من 43 مليار دولار منذ بداية الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية في شباط/ فبراير 2022
 
ورغم هذا الدعم الكبير، فإن متشددي الحزب الجمهوري في الكونغرس يرفضون هذه الأولويات، معتبرين أن إدارة الرئيس جو بايدن تفضل مساعدة كييف على حساب معالجة القضايا الداخلية، مثل أمن الحدود.
 

اظهار أخبار متعلقة


من جهة أخرى، حذر البيت الأبيض ومسؤولون أوكرانيون من خطورة فقدان الحرب ضد روسيا دون دعم مستمر من الولايات المتحدة.
 
وظهرت آراء متضاربة في مجلس الشيوخ، في تصويت تمهيدي، ما يبرز التحديات التي تواجه جهود الحصول على الموافقة على المساعدات المالية.
التعليقات (0)