سياسة دولية

دول غربية تدعو الاحتلال إلى وضع حد لعنف المستوطنين في الضفة

ديفيد كاميرون: يجب على إسرائيل أن تتخذ إجراءات أقوى لوقف عنف المستوطنين ومحاسبة مرتكبيه.. الأناضول
ديفيد كاميرون: يجب على إسرائيل أن تتخذ إجراءات أقوى لوقف عنف المستوطنين ومحاسبة مرتكبيه.. الأناضول
أصدرت المملكة المتحدة إلى جانب الاتحاد الأوروبي وأستراليا وكندا بيانا، يدعو إسرائيل إلى وضع حد لعنف المستوطنين ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.

وقال البيان الذي نقلته صحيفة "الغارديان" البريطانية اليوم الجمعة: "منذ بداية تشرين الأول/أكتوبر، ارتكب المستوطنون أكثر من 343 هجوما عنيفا، مما أسفر عن مقتل ثمانية مدنيين فلسطينيين، وإصابة أكثر من 83 آخرين، وإجبار 1,026 فلسطينيا على ترك منازلهم.

وأضاف؛ "إننا ندين بشدة أعمال العنف التي يرتكبها المستوطنون المتطرفون، والتي ترهب المجتمعات الفلسطينية.

وتابع: "نكرر موقفنا بأن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة غير قانونية بموجب القانون الدولي، ونذكر إسرائيل بالتزاماتها بموجب القانون الدولي".

ومضت في وصف أعمال العنف بأنها "غير مقبولة".

وكان ديفيد كاميرون وزير الخارجية البريطاني قد أعلن في تغريدة نشرها على صفحته على منصة "إكس" ،اعتزام بلاده حظر دخول المستوطنين اليهود "المتطرفين غير الشرعيين" إلى أراضيها.

وقال؛ "إن المستوطنين المتطرفين، من خلال استهدافهم وقتلهم للمدنيين الفلسطينيين، يقوضون الأمن والاستقرار لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين".

وأضاف: "يجب على إسرائيل أن تتخذ إجراءات أقوى لوقف عنف المستوطنين ومحاسبة مرتكبيه".

وأكد أن "بريطانيا تمنع المسؤولين عن عنف المستوطنين من دخول المملكة المتحدة؛ للتأكد من أن بلادنا لا يمكن أن تكون موطنا للأشخاص الذين يرتكبون هذه الأعمال الترهيبية"، وفق تعبيره.



والشهر الماضي، حذرت الأمم المتحدة من "تزايد كبير" في اعتداءات المستوطنين الإسرائيليين على الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.

ومنذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تصاعد عنف المستوطنين في الضفة الغربية، تزامنا مع الحرب على قطاع غزة التي خلفت آلاف القتلى والجرحى.
التعليقات (0)