حقوق وحريات

مسؤول أممي سابق: النظام العالمي يعتبر القوي على حق ويمكنه الإفلات من العقاب

سبونيك: النظام الحالي لا يمكن أن يدوم ويجب إصلاحه- جيتي
سبونيك: النظام الحالي لا يمكن أن يدوم ويجب إصلاحه- جيتي
قال نائب الأمين العام السابق للأمم المتحدة، الألماني هانز فون سبونيك، إن النظام العالمي الحالي "غير قابل للاستدامة".

وقال سبونيك، وهو المنسق الأممي السابق للمساعدات الإنسانية في العراق، إن "النظام العالمي الحالي يفلت فيه مرتكب الجريمة من العقاب، ويُعتبر فيه القوي محقاً، وبالتالي فهو لا يمكن أن يدوم ويجب إصلاحه"، وفق ما قال لوكالة الأناضول.

وأشار إلى "تضارب المواقف" بين الحكومات الأوروبية ومنظمات المجتمع المدني في القارة حيال ما يجري من أحداث "دموية" في قطاع غزة.

واضاف: "نأخذ ألمانيا مثالاً، فالحكومة تقول ’إن علينا أن ندعم إسرائيل’، والمعارضون لها يقولون ’إننا لا نقبل سلوك إسرائيل في قطاع غزة والضفة الغربية’ ".

اظهار أخبار متعلقة


وتابع : "أرى أنه من غير المقبول أن تقف الدول (الأوروبية) إلى جانب إسرائيل وتحاول منع الدعم عن فلسطين في وقت تتظاهر فيه الشعوب في أوروبا لدعم فلسطين".

وأردف: "المبدأ الأساسي للدولة التي تدعي أنها تحكم بالديمقراطية، هو أن الجميع، سواء أكانوا فلسطينيين أو ألمانًا أو يحملون جنسية أي دولة أخرى، يجب أن يتمتعوا بحرية التعبير عن آرائهم بشرط ألا يلجأوا إلى العنف".

ومنذ 7 أكتوبر، يشن جيش الاحتلال  الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى مساء الثلاثاء، 18 ألفا و412 شهيدا، و50 ألفا و100 مصاب، معظمهم أطفال ونساء، بالاضافة إلى تدمير هائل في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية.
التعليقات (0)