صحافة دولية

لماذا يهاجم الحوثيون في اليمن السفن في البحر الأحمر؟

هدد الحوثيون بالاستمرار في استهداف السفن الإسرائيلية بسبب العدوان على غزة - إعلام الحوثي
هدد الحوثيون بالاستمرار في استهداف السفن الإسرائيلية بسبب العدوان على غزة - إعلام الحوثي

نشرت مجلة "إيكونوميست" مقالا قالت فيه إن الهجمات بالصواريخ الباليستية على ثلاث ناقلات بضائع في البحر الأحمر من قبل المتمردين الحوثيين اليمنيين في 3 كانون الأول/ ديسمبر،  على الرغم من أنها لم تكن الأولى من نوعها،  تعتبر تصعيدا كبيرا في المخاطر التي تهدد الشحن التجاري في المنطقة.

وأسقطت المدمرة يو إس إس كارني، وهي مدمرة أمريكية للصواريخ الموجهة من طراز أرلي بيرك، عدة مركبات جوية بدون طيار بدا أنها تتجه في اتجاهها أثناء إبحارها لمساعدة السفن المتضررة.

وتعلق المجلة أنه، ولحسن الحظ، لم تتسبب الهجمات، التي نُفذت في أوقات مختلفة خلال اليوم، في وقوع إصابات ولحقت أضرار طفيفة نسبيا بالسفن الثلاث، وهي Unity Explorer، وNumber 9، وSophie II.

اظهار أخبار متعلقة



وقالت القيادة المركزية الأمريكية إنها تدرس "الردود المناسبة" على الهجمات التي عرضت حياة أطقم من عدة دول للخطر، فضلا عن تهديد التجارة الدولية والأمن البحري. وأضافت المجلة، أنه على الرغم من أن الحوثيين هم الذين شنوا الهجمات، إلا أنها "تم تمكينها بالكامل من قبل إيران".

وتعكس الصياغة الدقيقة حقيقة أنه على الرغم من أن الصواريخ تم توفيرها بلا شك من قبل إيران وأن الهجمات كانت ستحظى بالترحيب في طهران، إلا أن الحوثيين ربما كانوا يتصرفون على هواهم. وما يبدو مؤكدا هو أن المزيد من مثل هذه الهجمات قادم.

ونقلت عن  إميل الحكيم، الخبير في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (IISS) تعليقه عن كيفية استخدام إيران لوكلائها في المنطقة، إن الهجمات تمثل فرصة استراتيجية للحوثيين بعدة طرق.

الأول هو أنه من خلال ربطهم بالهجوم الإسرائيلي على حماس في غزة، يستطيع الحوثيون تحسين موقفهم في العالم العربي، حيث تظل القضية الفلسطينية تحظى بشعبية كبيرة وحيث تشتعل المشاعر الآن. وتسمح الهجمات للحوثيين بإثبات أنهم، كما زعموا دائما، يقفون إلى جانب المضطهدين، علاوة على أنهم قادرون على ضرب أهداف أخرى غير السعودية.

اظهار أخبار متعلقة




والثاني هو أنهم يبعثون بإشارة واضحة مفادها أن البحر الأحمر أصبح الآن، ولنفس الأسباب، مسرحا مشروعا للنضال ضد الاحتلال الإسرائيلي وأن الحوثيين على استعداد لملاحقة السفن الحربية الأمريكية والسفن التجارية التي قد تكون لها علاقة ما بإسرائيل. مهما كانت ضعيفة. ويظهر تعقيد الهجمات أيضا أن الحوثيين أبعد ما  يمكن عن كونهم مجرد قوة غير نظامية كما يُنظر إليهم في بعض الأحيان.

ويقول فابيان هينز، المتخصص في قوات الصواريخ والطائرات المسيرة في الشرق الأوسط، وهو أيضا من المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، إن الحوثيين تلقوا عددا كبيرا من الصواريخ المضادة للسفن والطائرات المسيرة من إيران.

كما استولوا على بعض الأسلحة من الجيش اليمني وقاموا بتعديلها. يمتلك الحوثيون ما لا يقل عن عشرة صواريخ مختلفة مضادة للسفن في ترسانتهم، بما في ذلك صواريخ من نوع إكسوسيت القادرة على القشط البحري والمبنية على تصميمات صينية، مثل المندب 1 و2، والتي تتبع إشارات الرادار ويبلغ مداها حوالي حوالي 120 كم. لديهم أيضا صواريخ كروز قدس z-0 وصياد، التي يصل مداها إلى 800 كيلومتر، وأجهزة رادار أو الأشعة تحت الحمراء أو المتتبعات الكهروضوئية للوصول إلى الأهداف.

اظهار أخبار متعلقة




بالإضافة إلى ذلك، يمتلك الحوثيون أيضا ترسانة من الصواريخ الباليستية المضادة للسفن والتي تتراوح من الأنظمة قصيرة المدى المنتجة محليا إلى الصواريخ الأطول مدى والأثقل بكثير مثل آصف وتانكيل الذي يعمل بالوقود الصلب (المصممين على صاروخي  ورعد 500 الإيرانيين، التي تحمل رأسا حربيا بوزن 300 كغم، ومصممة لضرب سفينة حربية على مسافة تصل إلى 500 كم). ونظرا للأضرار المحدودة التي تم الإبلاغ عنها نتيجة للهجمات الأخيرة، يبدو من المرجح أنه تم استخدام صواريخ أصغر حجما.

في الواقع، هذه هي قدرات الحوثيين، وهذا هو حجم وتنوع مخزونهم من الصواريخ المضادة للسفن، وهو ما قد يكون لديهم القدرة على القيام به في مضيق باب المندب، الذي يمر عبر الساحل اليمني ويشكل نقطة الاختناق في البحر الأحمر، وهو ما هددت إيران في كثير من الأحيان بالقيام به في مضيق هرمز. وعلى الرغم من أن اليمن ليس موقعا ملائما لمهاجمة الاحتلال إلا أنه مثالي لمهاجمة السفن في البحر الأحمر.

وتعزز هذه الترسانة مجموعة متنوعة من الطائرات المسيرة الهجومية الإيرانية، بما في ذلك طائرة شاهد 136 التي تستخدمها روسيا في أوكرانيا.

اظهار أخبار متعلقة




وفيما يتعلق بالطائرات المسيرة التي أسقطتها كارني، يعتقد هينز أن هذه ربما كانت طائرات بدون طيار للاستخبارات والمراقبة استنسخها الإيرانيون من الطائرة الأمريكيةrq-21.

وبالإضافة إلى الطائرات بدون طيار، يمتلك الحوثيون أيضا طائرات بحرية بدون طيار وقدرات على زرع الألغام.

ومن المشكوك فيه ما إذا كانت السفن الحربية الأمريكية في المنطقة معرضة لخطر كبير من صواريخ الحوثيين. فدفاعاتها ببساطة ممتازة، على الرغم من أنه لا يمكن أبدا استبعاد الضربة المحظوظة من هجمة سريعة.

ولكن هناك مسألة أخرى تتعلق بما إذا كانت هذه السفن ستوفر حماية كبيرة للشحن التجاري، إذا زاد الحوثيون من وتيرة وشدة هجماتهم. وفي تلك الظروف، سيكون هناك ضغط متزايد على الأمريكيين لملاحقة مواقع إطلاق الصواريخ وتخزينها في اليمن، على افتراض أنه يمكن العثور عليها.

وفي خطاب ألقاه في نهاية الأسبوع، دعا ليون بانيتا، وزير الدفاع الأمريكي السابق، إلى اتباع نهج أكثر عدوانية تجاه وكلاء إيران. ومع ذلك، كما يقول حكيم، فإن آخر شيء يريده البيت الأبيض هو الانجرار إلى الحرب الأهلية في اليمن، والتي تحاول الإدارة جاهدة في الآونة الأخيرة وقف تصعيدها.

التعليقات (0)