سياسة دولية

رئيس وزراء بلجيكا من الإمارات: يجب عدم قتل المزيد من المدنيين في غزة

دي كرو: كررت ما قلته عند معبر رفح.. لا مزيد من قتل المدنيين
دي كرو: كررت ما قلته عند معبر رفح.. لا مزيد من قتل المدنيين
أكد  رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، السبت، أنه أبلغ رئيس الاحتلال الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ بأنه لا ينبغي سقوط المزيد من المدنيين قتلى في قطاع غزة.

يأتي ذلك عقب استئناف قوات الاحتلال عدوانها على غزة.

وانهارت الهدنة المؤقتة التي استمرت أسبوعا بين الاحتلال والمقاومة، الجمعة، بعد أن عجز الوسطاء عن تمديدها.

وقال دي كرو للصحفيين في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب28) في دبي: "لقد أثرت مخاوفي بشأن حقيقة أن العنف تجدد وكررت ما قلته عند معبر رفح: لا مزيد من قتل المدنيين".

واستدعت وزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلي سفيري بلجيكا وإسبانيا بسبب تصريحات أدلى بها رئيسا وزراء البلدين الأسبوع الماضي عند معبر رفح الحدودي الذي تسيطر عليه مصر مع غزة.

وشدد دي كرو حينذاك على ضرورة أن تحترم "إسرائيل" القانون الإنساني الدولي، مضيفا أن تدمير غزة أمر غير مقبول ويجب أن يتوقف قتل المدنيين.

وزعم مسؤول إسرائيلي، الجمعة، أن الجيش ملتزم بالقانون الدولي وأنه يسعى لتقليل الخسائر في أرواح المدنيين إلى الحد الأدنى.

وصرح دي كرو، السبت، بأن دولة الاحتلال "لها الحق في القضاء على التهديد الإرهابي من غزة" ولكن ينبغي بذل كل ما في وسعها للتأكد من عدم سقوط المزيد من المدنيين.

اظهار أخبار متعلقة


وتقصف الطائرات الحربية الإسرائيلية مناطق في غزة منذ انتهاء الهدنة المؤقتة ما حصد أرواح المئات، وفقا لمسؤولي الصحة الفلسطينية في قطاع غزة.

وقال دي كرو: "من المؤسف أن أعمال العنف بدأت مرة أخرى. نأمل في تحرير المزيد من الرهائن في أقرب وقت ممكن. ونأمل أن يصبح وصول المساعدات الإنسانية دائما".

وأسفر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عن استشهاد أكثر من 15 ألف فلسطيني معظمهم من الأطفال والنساء، وتشريد 1.7 مليون من أصل 2.3 مليون فلسطيني هم سكان القطاع. ويعاني السكان هناك من نقص كبير في المواد الغذائية ومياه الشرب، وانهيار شبه كامل للمرافق الصحية بعد استهداف الاحتلال المتعمد للمستشفيات والطواقم الصحية وسيارات الإسعاف.
التعليقات (0)