سياسة عربية

خبير عسكري يكشف لـ"عربي21" سيناريوهات محتملة لاختطاف سفينة قبالة خليج عدن

سفينة سنترال بارك- إكس
سفينة سنترال بارك- إكس
قال الخبير الاستراتيجي في الشؤون العسكرية والأمنية، علي الذهب، إن التقييم الأولي لما جرى في خليج عدن لسفينة "سنترال بارك" قرصنة، ويستبعد أن تكون العملية نفذها الحوثيون المدعومون في إيران.

وأضاف الذهب في تصريح لـ"عربي21" أنه من الصعب قيام الحوثيين بالعملية مباشرة في خليج عدن لـ"عدم قدرتهم على تنفيذ أي عملية من هذا النوع في أعالي البحار والهروب بعد تنفيذها".

وأرجع ذلك إلى "ضعف الإمكانيات لديهم، إضافة إلى عملية التعقب من القوات الدولية المتواجدة في هذه المنطقة".

اظهار أخبار متعلقة


وتابع الخبير الاستراتيجي اليمني أن عملية اختطاف "سنترال بارك" قد يكون للحوثيين علاقة بها من خلال "التخادم مع فواعل عنف أخرى في خليج عدن، لديها القدرة على الاقتراب من مثل هذه السفن وبالتالي العودة إلى ملاذاتها الآمنة في الصومال".

ومن السيناريوهات التي طرحها الخبير اليمني، أنه قد تكون هناك سفينة أخرى تسمى "السفينة الأم" تنطلق منها زوارق، ثم تعود إليها بعد تنفيذ عملية الخطف للسفينة".

وأشار إلى أنه قد يكون لإيران سفينة تتواجد على بعد مناسب من السفينة الهدف، حيث تنطلق منها زوارق صغيرة لتنفيذ المهمة والعودة بما جرى السطو عليه أو بالسفينة التي يراد خطفها.

واستدرك قائلا: "لكن يبدو أن الحوثيين ليسوا وراء العملية لسبب بارز أنهم لم يعلنوا عن ذلك، واستفادوا من المعلومات الموجودة لديهم عبر المركز الإقليمي البحري لتبادل المعلومات الموجود في صنعاء والمنشأ بموجب مدونة سلوك جيبوتي أن السفينة خطفت، ولذلك خرج المتحدث العسكري باسم الجماعة رمز "zim"، دون أن يعقب أكثر حول العملية، وهو ما يشير إلى أن الجماعة ليس لها ضلوع مباشر في ذلك".

اظهار أخبار متعلقة


ومن التقييمات أو السيناريوهات أيضا، لفت الخبير اليمني في الشؤون العسكرية والأمنية إلى أن العملية قد يكون وراءها صوماليون وذلك "كجهد قدموه للتضامن مع غزة ودعم فلسطين" على اعتبار أن السفينة تابعة لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح أن "الأحداث ستكشف من يقف وراء العملية، لاسيما بعد قيام الفرقة 151 التابعة للقوات الدولية البحرية الموجودة في خليج عدن بتنفيذ عملية إنقاذ للسفينة والقبض على الخاطفين"، وبالتالي، فقد يتم إعلان النتائج وقد لا يتم إعلانها.

وأول من أمس الأحد، أكد مسؤول دفاعي أمريكي، أن مسلحين مجهولين استولوا على ناقلة النفط "سنترال بارك" المملوكة لشركة "زودياك ماريتايم"، في خليج عدن.

وقالت شركة "أمبري" للأمن البحري إنه تم اعتراض الناقلة المملوكة من شركة مقرها المملكة المتحدة والمرتبطة بدولة الاحتلال، مشيرة إلى أن "القوات البحرية الأمريكية تتابع الوضع".

اظهار أخبار متعلقة


واحتجز مسلحون في وقت سابق، ناقلة محملة بحمض الفوسفوريك في خليج عدن، وفق ما أفادت به شركة "إمبري" للأمن البحري.

وقالت الشركة في بيان إن "الحوثيين هددوا سابقا بمهاجمة السفينة في حال لم تحول مسارها باتجاه ميناء الحديدة".

وأضافت الشركة: "هناك مواطنون من روسيا وبلغاريا وفيتنام وجورجيا والهند والفلبين على متن الناقلة".

اظهار أخبار متعلقة


وفي وقت لاحق، قالت قناة الحرة إن البحرية الأمريكية أفرجت عن الناقلة، مشيرة إلى أن السفينة "ماسون" التابعة للبحرية الأمريكية "استجابت لنداء استغاثة من ناقلة الكيماويات ’سنترال بارك’ وتمكنت من حمايتها وساعدت في ضمان سلامة الناقلة".

وفي 19 نوفمبر/ تشرين الثاني، أعلنت جماعة الحوثي اليمنية عن "خطف" سفينة إسرائيلية، وهو ما نفته ’تل أبيب’ لاحقا، مؤكدة أن السفينة مملوكة لشركة بريطانية تشغلها شركة يابانية، نافية أن يكون على متنها إسرائيليون.

وسبق أن توعدت جماعة الحوثي، باستهداف السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية "نصرة لقطاع غزة"، داعية الدول إلى "سحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن".
التعليقات (0)