سياسة دولية

الشرطة الألمانية تبدأ حملة تستهدف جماعات مؤيدة لفلسطين

أعلنت ألمانيا دعما غير محدود للاحتلال- جيتي
أعلنت ألمانيا دعما غير محدود للاحتلال- جيتي

شرعت الشرطة الألمانية في حملة دهم وتفتيش في عموم البلاد، تستهدف الجماعات والأفراد المؤيدين والمتعاطفين مع القضية الفلسطينية.

وقالت السلطات الألمانية يوم الخميس إن الشرطة الألمانية نفذت مداهمات في أنحاء البلاد في إطار حملة تستهدف المؤيدين لفلسطين، تحت ذريعة انتمائهم إلى حركة حماس.

وداهمت الشرطة الخميس العديد من العقارات في برلين وساكسونيا السفلى وشمال الراين وستفاليا وشليسفيغ هولشتاين.

وقالت وزارة الداخلية إن العملية استهدفت أعضاء في شبكة التضامن مع الأسرى الفلسطينيين، والتي حظرتها السلطات مؤخرا في ألمانيا بالإضافة إلى حركة حماس.

وقالت وزيرة الداخلية نانسي فيزر، عقب قرار الحكومة في وقت سابق من هذا الشهر بحظر المنظمتين، إنهم يتخذون الآن إجراءات ضد أنشطتهم الدعائية وجمع الأموال.

وأضافت في بيان: "مع الحظر المفروض على حماس وصامدون في ألمانيا، أرسلنا إشارة واضحة بأننا لن نتسامح مع أي تمجيد أو دعم للإرهاب الهمجي الذي تمارسه حماس ضد إسرائيل". وفق زعمها.

وقالت السلطات إن الشرطة داهمت في الساعات الأولى من اليوم 15 عقارًا في خمس ولايات اتحادية من أجل فرض الحظر وجمع الأدلة حول أنشطة مزهومة لحركة حماس وشبكة صامدون.

ووفق مزاعم  وزارة الداخلية، فإن لدى حماس حوالي 450 عضوا في ألمانيا، وتركزت أنشطتهم إلى حد كبير على الدعاية وجمع الأموال، لكن الكثير من المصادر المطلعة قالت إن الحملة تستهدف المؤيدين والمناصرين للقضية الفلسطينية، تحت ذريعة انتمائهم لحماس، وذلك إثر تحريض من الاحتلال الإسرائيلي، وفي إطار محاولة ألمانية لإظهار التعاطف مع "إسرائيل" على حساب الفلسطينيين ومصالحهم في البلاد.
 

اظهار أخبار متعلقة

 
وفي المقابل، قال ممثل حركة حماس في لبنان، أسامة حمدان: "إن الحظر الذي فرضته ألمانيا على أنشطة الحركة يظهر أنها تشارك إسرائيل الجرائم ضد الشعب الفلسطيني".

اظهار أخبار متعلقة

 
وكانت ألمانيا حظرت في وقت سابق تظاهرات مؤيدة لغزة، التي تتعرض لعدوان إسرائيلي مستمر منذ نحو شهر ونصف.

وفي الـ12 من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس، عن حظر حركة حماس وكافة أشكال أنشطتها في ألمانيا، خلال بيان للحكومة أمام البرلمان "البونسدتاغ" الذي عقد جلسته حينها لمناقشة التطورات في الشرق الأوسط.

اظهار أخبار متعلقة


وانتقد شولتز، خروج مظاهرات مناهضة للاحتلال ووصفها بأنها "معادية للسامية، وبغيضة وغير إنسانية".

يشار إلى أن الشرطة الألمانية، شاركت بالمئات من العناصر في عمليات مداهمة يوم 16 تشرين الثاني الجاري، بحثا عن مجموعات مرتبطة بحزب الله اللبناني وإيران في 7 ولايات ألمانية.

التعليقات (0)