سياسة دولية

كيف علّقت أمريكا على لقاء خارجية الصين مع الوزراء العرب بخصوص غزة؟

 وزير الخارجية الصيني التقى مع نظرائه من السعودية والأردن ومصر وفلسطين وإندونيسيا- إكس
وزير الخارجية الصيني التقى مع نظرائه من السعودية والأردن ومصر وفلسطين وإندونيسيا- إكس
أكدت الخارجية الأمريكية، الاثنين، في تعليق لها على اجتماع وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، مع نظرائه العرب، في بكين، أن "الولايات المتحدة ترحب بلعب الصين دورا هامّا في الشرق الأوسط".

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، في مؤتمر صحفي، إن "وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أوضح ذلك شخصيا، في محادثاته مع نظيره الصيني"، مؤكدا على أنه "لا غنى عن الولايات المتحدة في كل جانب من جوانب هذا الصراع".

وأوضح ميلر، أن "أحد الأشياء التي سمعناها مرارا وتكرارا من كل الأطراف التي تعاملنا معها في الجولة الأخيرة للمنطقة هو أن الولايات المتحدة لها دور هام، سواء كان يتعلق بالحصول على المساعدات الإنسانية أو ما إذا كان يتعلق بالأزمة لمنع اتساع نطاق الصراع".

وأبرز المتحدث نفسه، أن "الولايات المتحدة هي التي تمكنت من التفاوض على اتفاق لبدء تقديم المساعدات الإنسانية إلى غزة، بعد عملية 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي"؛ مردفا أن "بلاده كانت قادرة على المضي قدما، وتحقيق هدنة إنسانية، للسماح للمدنيين في غزة بالتنقل؛ وأن الولايات المتحدة هي أكبر مانح للفلسطينيين".

اظهار أخبار متعلقة


تجدر الإشارة إلى أن وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، التقى، الاثنين، مع نظرائه من السعودية والأردن ومصر وفلسطين وإندونيسيا، بالإضافة إلى رئيس منظمة التعاون الإسلامي، في بكين، من أجل إجراء محادثات حول "تهدئة" الوضع القائم في قطاع غزة.

إلى ذلك، أكد وانغ، لضيوفه، أن "الصين تريد العمل على استعادة السلام، في الشرق الأوسط"، مطالبا، العالم، بـ"التحرك بشكل عاجل لوقف الأزمة الإنسانية في قطاع غزة".
التعليقات (0)