ملفات وتقارير

وفد عربي إسلامي في بكين وموسكو ولندن وباريس لوقف العدوان على غزة

هل ينجح الوفد الوزاري العربي ـ الإسلامي إلى الدول الأعضاء في مجلس الأمن في وقف العدوان الإسرائيلي على غزة؟  (إكس)
هل ينجح الوفد الوزاري العربي ـ الإسلامي إلى الدول الأعضاء في مجلس الأمن في وقف العدوان الإسرائيلي على غزة؟ (إكس)
استضاف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الثلاثاء نظراءه من الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي لبحث سبل وقف الحرب التي تشنها إسرائيل ضد قطاع غزة.

ونقلت صحيفة "الغارديان" البريطانية عن لافروف قوله خلال الاجتماع: إن روسيا تدين أي شكل من أشكال الإرهاب، لكنه أضاف أنه "يجب محاربة الإرهاب باستخدام أساليب لا ترقى إلى مستوى العقاب الجماعي ولا تتعارض، أو بعبارة صريحة تنتهك بشكل صارخ قواعد القانون الإنساني الدولي".

وشدد لافروف أيضا على ضرورة إشراك دول المنطقة في البحث عن تسوية إسرائيلية فلسطينية طويلة الأمد، مضيفا أنها "تفهم أفضل من أي شخص آخر كيفية التوصل إلى حل يرضي الجميع".

وقامت المجموعة المكونة من ممثلين عن تركيا والمملكة العربية السعودية ومصر وإندونيسيا ونيجيريا وقطر والأردن والسلطة الفلسطينية أمس الإثنين بزيارة الصين بالفعل ومن المرتقب أن تسافر إلى لندن وباريس غدا الأربعاء.

وكانت اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، قد عقدت أمس الاثنين برئاسة الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير خارجية المملكة العربية السعودية، اجتماعاً مع نائب رئيس جمهورية الصين الشعبية هان جينغ، وذلك في قاعة الشعب الكبرى بالعاصمة بكين، وشارك في الاجتماع أعضاء اللجنة الوزارية، وهم نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين في المملكة الأردنية الهاشمية أيمن الصفدي، ووزير خارجية جمهورية مصر العربية سامح شكري، ووزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي، ووزيرة خارجية جمهورية إندونيسيا ريتنو مارسودي، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه.

وثمن نائب الرئيس الصيني، الجهود العالية للقمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية بالرياض، وما نتج عنها من قرارات تهدف إلى خفض التصعيد وحماية المدنيين واستعادة جهود السلام، مؤكداً دعم بلاده لجهود اللجنة الوزارية المشتركة المنبثقة عن القمة لمواصلة جهودها الدبلوماسية والقيام بدور أكبر في هذا الشأن.

وقال نائب الرئيس الصيني إن بلاده تعمل منذ اندلاع الأزمة في غزة على الدفع وبقوة في اتجاه وقف إطلاق النار وحماية المدنيين، والسماح بالإغاثة الإنسانية، وإيجاد حلٍ عادل للقضية الفلسطينية، مشيراً إلى أن الصين حريصة على التنسيق والعمل مع الدول العربية والإسلامية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وضمان التهدئة في أسرع وقت ممكن.

وأشاد أعضاء اللجنة الوزارية بالمواقف التي اتخذتها الصين فيما يتعلق بالأزمة في قطاع غزة التي تتطابق مع المواقف العربية والإسلامية، مشيرين إلى الدور الإيجابي الذي قامت به الصين في مجلس الأمن باتجاه وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

كما بحث الاجتماع تطورات الأوضاع في قطاع غزة ومحيطها، وأهمية الوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار، وحماية المدنيين العزّل، والمنشآت الحيوية، ومنها دور العبادة والمستشفيات، واقتحام مستشفى الشفاء، والهجوم على المستشفى الإندونيسي، والمستشفى الميداني الأردني، ومراكز الإغاثة والإيواء في قطاع غزة.

وأكد أعضاء اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية غير العادية، على أهمية الوقف الفوري للتصعيد العسكري، والتهجير القسري للفلسطينيين من قطاع غزة، وتأمين ممرات آمنة لإدخال المساعدات الإنسانية والغذائية والطبية العاجلة، وإعادة إحياء مسار عملية السلام وفقاً للقرارات الدولية، بما يضمن حقوق الشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية.

وشدد أعضاء اللجنة الوزارية على أهمية اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤوليته وخاصةً الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن، للتحرك باتجاه وقف الانتهاكات الإسرائيلية الصارخة، للقوانين الدولية والقانون الدولي الإنساني.

وفي تعليق له على مهمة اللجنة الوزارية العربية ـ الإسلامية لوقف الحرب على غزة، رأى الديبلوماسي الجزائري السابق محمد العربي زيتوت، أنها مجرد مبادرة سياسية تضليلية وغير جدية، هدفها فقط رفع العتب وحفظ ماء الوجه أمام الشعوب العربية المؤيدة لفلسطين وحقها في المقاومة.

وقال زيتوت في حديث خاص بـ "عربي21": "الوفد الوزاري العربي الإسلامي هو في أغلبه وفد تآمري على فلسطين وعلى الشعوب التي انتفضت ضد الطغيان والاستبداد، ولو بقيت الأنظمة التي خرجت من رحم الشعوب في أعقاب ثورات الربيع العربي، خصوصا في مصر، لكان من المستحيل أن يقوم الاحتلال بما يقوم به الآن".

وأكد زيتوت أن "الذي يحاصر غزة هي مصر والسعودية والإمارات وميليشيات عباس الأمنية التي تنسق مع الاحتلال"، وقال: "وجود هؤلاء في الوفد لا يبعث على الأمل".

واعتبر زيتوت أن صمود المقاومة طيلة فترة العدوان هو خطر على الأنظمة العربية القائمة قبل أن يكون خطرا على الاحتلال، وقال: "الوفد الوزاري العربي الذي اجتمع بعد أكثر من شهر على انطلاق العدوان على غزة، يعرف أن فلسطين لن تتحرر إلا برحيل بعض هذه الأنظمة.. ولكن وكيفما انتهت هذه المعركة فقد أظهرت حقيقة هذه الأنظمة، وأنهم هم العدو الحقيقي لفلسطين ولشعوب المنطقة العربية".

وأضاف: "المقاومة غيرت قواعد اللعبة إلى الأبد، أحدثت زلزالا حقيقيا وجعلت الرئيس الأمريكي يرسل حاملتي طائرات وغواصة بحرية ويضع أقماره الصناعية فوق غزة.. أمريكا شعرت أن القاعدة الأمنية والعسكرية المتقدمة لها في المنطقة تتهاوى.. ما حدث لن ينهض منه هذا الكيان الغاصب.. رغم قوته لا يزال غارقا ويدفع ثمنا هائلا.. لقد غرق في غزة"، وفق تعبيره.

وكان مصدر بوزارة الخارجية التركية قد أكد اليوم الثلاثاء، أن مجموعة تشكلت حديثا تضم مسؤولين كبارا من دول إسلامية عدة تزور الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وبلدانا أخرى، للدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة.

وتشكلت المجموعة في وقت سابق من الشهر الجاري في قمة جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي بالرياض، وتضم وزراء خارجية وممثلين عن تركيا وقطر ومصر والأردن ونيجيريا والسعودية وإندونيسيا والسلطة الفلسطينية، بالإضافة إلى الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي.

وقال المصدر، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام تركية إن المجموعة بدأت محادثات مع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن، وهم: الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا، حيث زارت بكين أمس الإثنين، وستزور دولا أخرى أيضا.

وأوضح المصدر أن المجموعة ستلتقي رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في زيارتين لبريطانيا وفرنسا غدا الأربعاء.

ومنذ 45 يوما يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت أكثر من 13 ألف قتيل فلسطيني، بينهم أكثر من 5 آلاف و500 طفل، و3 آلاف و500 امرأة، فضلا عن أكثر من 30 ألف مصاب، 75 بالمئة منهم أطفال ونساء وفق المكتب الإعلامي الحكومي بغزة.
التعليقات (0)