سياسة دولية

الخارجية الأمريكية تؤكد على الـ"هدن الإنسانية في غزة"

نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: "لإسرائيل حق الدفاع عن نفسها"- جيتي
نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: "لإسرائيل حق الدفاع عن نفسها"- جيتي
قال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيثان تك، إن "الولايات المتحدة تدعم بقوة الهدن الإنسانية في غزة، حتى يتمكن المدنيون من الوصول إلى المناطق الآمنة". 

وأوضح تك، في لقاء مع قناة "الحرة"، الاثنين، أنه "بينما لإسرائيل حق الدفاع عن نفسها، إلا أن الكيفية مهمة، ويجب التأكد من حماية حياة المدنيين، وأيضا التأكد من أن حماس لا تستخدم مقتل المدنيين كرأس مال سياسي للاستمرار في تنفيذ أجندتها في غزة".

وأكد المتحدث نفسه، على أن "هذا مهم لنا وللشركاء الإسرائيليين وللعرب"، مضيفا: "لا أستطيع التطرق إلى التفاصيل بشأن أي مناقشات تتعلق بالأسرى، لم يتم الاتفاق على شيء، وحتى يتم الاتفاق على كل شيء، هناك أشياء لا نزال نعمل على تذليلها".

وفي إشارة إلى التوقعات بقرب الاتفاق بين دولة الاحتلال الإسرائيلي وحماس بشأن وقف إطلاق النار في غزة، مقابل الإفراج عن أسرى إسرائيليين، وإن كان من بينهم أمريكيون، تابع تك أن "هناك محادثات دبلوماسية" بشأن هذه القضية، "الولايات المتحدة تعمل جاهدة على هذا الموضوع للتأكد من الإفراج عن الأسرى". 

اظهار أخبار متعلقة


أما بخصوص تصاعد الهجمات على قواعد أمريكية في العراق وسوريا خلال الفترة الأخيرة، فال تك: "كما رأينا، إيران متحالفة مع جماعات في سوريا وتنخرط في هجمات على العناصر الأمريكية في المنطقة، ونحن أوضحنا من خلال إجراءات أننا سنستخدم كل شيء تحت تصرفنا، لمحاسبة المسؤولين وردع الهجمات على عناصرنا". 

وأوضح أنه "على سبيل المثال، الأسبوع الماضي، أعلنا تصنيف كتائب سيد الشهداء في العراق، جماعة إرهابية، بالإضافة إلى أفراد مثل الأمين العام لتلك المجموعة، كما أن وزارة الخزانة أعلنت عن عقوبات على كتائب حزب الله، بالإضافة إلى إجراءات دبلوماسية للضغط على هذه المجموعات كي لا تقوم بالهجوم على عناصرنا".
التعليقات (0)