سياسة عربية

تحذيرات أردنية من تفجر الوضع في الضفة والقدس.. والملك يدعو لوقف إطلاق النار في غزة

ملك الأردن و أمين عام الناتو والأمير الحسين- موقع إكس
ملك الأردن و أمين عام الناتو والأمير الحسين- موقع إكس
حذر ملك الأردن عبد الله الثاني، من تفجر الأوضاع في الضفة الغربية والقدس نتيجة الضغط الذي تمارسه قوات الاحتلال الإسرائيلي على سكان الصفة والقدس المحتلة.

ودعا الملك الأردني إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وحماية المدنيين فيه خلال لقائه بالعاصمة البلجيكية مع أمين عام الناتو ينس ستولتنبرغ، بحسب الديوان الملكي الأدرني.


وقال الملك عبد الله الثاني، إن "الجميع يدفعون اليوم، ثمن غياب حل سياسي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، موضحا أنه لا بد من رؤية شمولية للأمن الإقليمي، مبنية على أساس حل القضية الفلسطينية. ودعا إلى العمل للوقف الفوري، لإطلاق النار في غزة وحماية المدنيين.

وأضاف أنه "يجب التفكير بالمرحلة التي تلي الحرب، بالعمل نحو حل جذري للصراع على أساس حل الدولتين".

وشدد على "ضرورة وقف هجمات المستوطنين على الفلسطينيين في الضفة الغربية"، محذرا من "تفجر الأوضاع في الضفة الغربية، والقدس الشريف".

Image1_1120237105210253000763.jpg

وحذر ملك الأردن، خلال لقائه رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، من "الوصول إلى مرحلة اللاعودة والانزلاق نحو حرب إقليمية بحسب الديوان الملكي الأردني.

وأكد أن "الحلول العسكرية والأمنية لن تنجح في إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وأن السبيل الوحيد هو الحل السياسي لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين".

من جانبه أكد أمين عام "الناتو" وأعضاء مجلس شمال الأطلسي، على "ضرورة التزام إسرائيل بالقانون الدولي الذي يتطلب حماية المدنيين".

وأشاروا إلى "ضرورة العمل من أجل وقف إطلاق النار، للسماح بإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة محذرين من أن "المجاعة تهدد المدنيين، والموت يهدد المرضى والجرحى في المستشفيات".

ودعوا القادة الأوروبيون إلى "منع تأطير الصراع كنزاع بين الشرق والغرب كما يريد البعض، وإيجاد حل سياسي على أساس حل الدولتين".
التعليقات (3)

خبر عاجل