ملفات وتقارير

الولادة في غزة.. شهادات وفاة تطبع قبل شهادات الميلاد

ولادة طفل في غزة - UNFPA
ولادة طفل في غزة - UNFPA
في ظل الكارثة التي يعيشها أبناء غزة جراء العدوان الإسرائيلي، تلد حوالي 150 امرأة كل يوم، وفق أرقام صندوق الأمم المتحدة للسكان.

وعلى الرغم من نقص أساسيات الرعاية الطبية، يحاول الأطباء القيام بواجباتهم، ولكن ذلك لم يعد كافيا لوقف الخطر على حياة النساء اللواتي أوشكن على الولادة أو حتى على النساء اللواتي أنجبن وأطفالهن الرضع، لذا طالب الصندوق العالم  برفع الحصار، ووقف العنف المتواصل، وإنقاذ الأرواح. 

الولادة تحت النار 

قابلت الناشطة والصحفية نور السويركي عشرات النساء في غزة، اللواتي أنجبن خلال فترة الحرب وبعضهن ممن يوشكن على الولادة، وتروي ل عربي21 قصص ومعاناة تلك النساء المتمثلة في الخوف والرعب من مصيرهن وأطفالهن. 

 تقول سويركي : "المستشفيات تشهد الكثير من حالات الولادة وحالات متابعة الحمل للسيدات في شهورها الأخيرة، بعضهن ونتيجة الخوف ظهرت عليهن أعراض ألم ولكن لم يستطعن الدخول لمرحلة المخاض، وحالات توقف المخاض لأيام عدة نتيجة سماع صوت القصف عند التوجه للمستشفى". 

اظهار أخبار متعلقة


وتضيف سويركي: "كلهن مفزوعات و مرعوبات من فكرة الولادة تحت النار، وتحديدا الخوف من الولادة في الليل، لعدم قدرتهن على الوصول إلى المستشفى نتيجة صعوبة الحركة ليلا والخوف من تعرض السيارة للقصف وهي تتوجه الى المستشفى، بالتالي تعتبر السيدة الموضوع تضحية بنفسها وطفلها ومن يرافقها".  

وتروي سويركي أن بعض السيدات استعن بسيدات لديهن تجارب ولادة، لمساعدتهن في الولادة في المنزل خوفا من التوجه إلى المستشفيات.  
 
الرعب لدى سيدات غزة اللواتي أنجبن وصل لمرحلة الخوف من صوت أطفالهن ليلا، والتفكير كيف يمكن الهروب به في حال قصف المخيم أو المنزل، الحرب خلقت حالة من القلق والتوتر على الجميع ولكن النساء كان الأمر مضاعف، على حد تعبيرها.

توقعات بزيادة معدلات الوفيات والأمراض بين الأمهات والرضع


بحسب الأمم المتحدة فهناك  50 ألف امرأة حامل في غزة يواجهن خطر فقدان رعاية ما قبل الولادة والولادة دون كهرباء أو إمدادات طبية.

ومن جانب آخر ومع تفاقم العدوان، اضطرت النساء في غزة إلى تأخير الدورة الشهرية بتناول حبوب خاصة لمنع الحمل، ويؤكد صندوق الأمم المتحدة للسكان أن اضطرارهن لهذه الوسائل غير الصحية أمر مفزع ويشكل خطراً عليهن، بالإضافة إلى أن النظافة الشخصية والمرافق المتعلقة بالدورة الشهرية هي ضرورات جوهرية لصحة وكرامة النساء.

ومع انقطاع الوقود يزداد الخطر والمخاوف من تعطيل خدمات الطوارئ في المستشفيات، وذلك يعرض حياة الأطفال في الحاضنات وحياة النساء اللاتي يعانين من مضاعفات الحمل للخطر. 

ولادة قيصرية دون تخدير 


وأشار صندوق الأمم المتحدة للسكان أن النساء الحوامل في غزة يخضعن لعمليات قيصرية قسرية دون تخدير. 

"اضطررت إلى إجراء ولادة مبكرة من رحم أم تحتضر"، بهذه العبارة وصف الطبيب ناصر بلبل في مستشفى الشفاء في غزة متحدثا عن الحقائق  المفجعة للنساء الحوامل والأطفال الأيتام الذين يعيشون في خوف ورعب وسط القصف المكثف.


وأضاف :" أطفال أيتام أخرجناهم من أمهاتهم وهن في الرمق الأخير، نحن لا نعلم مصيرهم، ولا نعرف أقاربهم".  

التعليقات (0)