صحافة دولية

فوربس: قفزة هائلة بأسعار العملات الرقمية بسبب الحروب

التغيرات قد تكون قصيرة- إكس
التغيرات قد تكون قصيرة- إكس
استعرضت مجلة فوربس الأمريكية تأثيرات صدمة التضخم العالمي في حالة الحروب، على الأصول الرقمية.

وقالت المجلة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن أسعار البيتكوين والإيثريوم والريبل وغيرها من العملات المشفرة الرئيسية ارتفعت بشكل صاروخي هذا الأسبوع، ومن المحتمل أن يقوم الرئيس الأمريكي جو بايدن بإحداث تغيير جذري في السوق الأسبوع المقبل. فقد تضاعف سعر عملة البيتكوين على مدى الأشهر الاثني عشر الماضية، مما أدى إلى انتعاش ضخم في أعقاب انهيار بورصة  إف تي إكس الرئيسية.

اظهار أخبار متعلقة



وذكرت أن تاجر البيتكوين والعملات المشفرة الأسطوري آرثر هايز توقع تسبب "التضخم العالمي في زمن الحرب" في ارتفاع هائل في أسعار البيتكوين بقيمة مليون دولار. وكتب هايز، الذي شارك في تأسيس شركة بيتمكس الرائدة في مجال مشتقات العملات المشفرة، في منشور واسع النطاق على المدونة أشار إلى احتمال التصعيد في الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة: "أن الميزانية العسكرية الأمريكية من المقرر أن تنفجر حقًا".

وأضاف هايز: "سيؤدي هذا إلى زيادة الاقتراض الحكومي في المستقبل، وتظهر قدراتها الهائلة عندما يتعلق الأمر بمبالغ رأس المال التي يمكن أن تهدرها الحرب. إذا لم توفر سندات الخزانة الأمريكية طويلة الأجل أي أمان للمستثمرين، فإنهم سيبحثون عن بدائل. وسيبدأ الذهب، والأهم من ذلك عملة البيتكوين، في الارتفاع وسط مخاوف حقيقية من تنامي التضخم العالمي في زمن الحرب".

وحسب هذا السيناريو، يمكن أن يرتفع سعر البيتكوين إلى مليون دولار، كما توقع هايز في منشور على موقع إكس (تويتر). وقد عانت سوق السندات الحكومية الأمريكية البالغة قيمتها 25 تريليون دولار من تقلبات شديدة في الأسابيع الأخيرة، مما أثار الذعر في وول ستريت، حيث تجاوزت العائدات - التي تتحرك عكس أسعار السندات - على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات 5 بالمائة لأول مرة منذ 16 سنة.

ويكافح بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنوك المركزية الأخرى في جميع أنحاء العالم مع ارتفاع التضخم في أعقاب طباعة النقود غير المسبوقة في عصر كوفيد وصدمات العرض. رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة من أجل السيطرة على التضخم الجامح، ولكنه تسبب في فوضى في سوق البيتكوين والعملات المشفرة وأسواق الأسهم على مدار السنتين الماضيتين.

وكتب هايز "تنتهي اللعبة عندما ترتفع العائدات أكثر من اللازم، وينهي بنك الاحتياطي الفيدرالي كل التظاهر بأن سوق سندات الخزانة الأمريكية هي سوق حرة. بدلاً من ذلك، سوف تصبح ما هي عليه حقًا: قرية بوتمكين حيث يحدد بنك الاحتياطي الفيدرالي مستوى الفائدة على مستويات مناسبة سياسيًا". وبمجرد أن يدرك الجميع اللعبة التي نلعبها، سوف تصعد قيمة سوق البيتكوين والعملات المشفرة، وهذا هو المحفز، وحان الوقت لبدء التحول من سندات الخزانة الأمريكية قصيرة الأجل إلى العملات المشفرة."

اظهار أخبار متعلقة



وذكرت الصحيفة أن مراقبي السوق الآخرين يتطلعون إلى اجتماع لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية الأسبوع المقبل. في هذا السياق، كتب يويا هاسيجاوا، محلل سوق العملات المشفرة في بيتبانك ومقره طوكيو، في مذكرة عبر البريد الإلكتروني: "ستنعقد اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة الأسبوع المقبل وقد يتغير جو السوق بشكل جذري".

وأضاف: "لقد أظهرت البيانات الاقتصادية الأخيرة قوة الاقتصاد الأمريكي، لذا فإن السيناريو المحتمل هو أن يبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي على سعر الفائدة دون تغيير، لكن رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول سيحاول مواجهة توقعات السوق بأن زمن رفع أسعار الفائدة قد انتهى في مؤتمره الصحفي. من المرجح أن يؤدي هذا إلى ارتفاع آخر في عوائد سندات الخزانة، ولكن بالنسبة لبنك الاحتياطي الفيدرالي، فإن ذلك يمكن أن يقيد الاقتصاد دون رفع أسعار الفائدة فعليا".

وتابع قائلا: "هذا هو السبب في أن المخاطر الصعودية الكبيرة المحتملة لعملة البيتكوين لها تاريخ انتهاء قصير: يمكن أن تشهد ارتفاعا في اليومين المقبلين ثم تدخل في مرحلة التصحيح، أو يمكن أن تظل عند المستوى الحالي حتى اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة الأسبوع المقبل ثم تبدأ في التراجع".
التعليقات (0)