اقتصاد دولي

عملة الاحتلال الإسرائيلي تسجل أدنى مستوى منذ 11 عام

خبراء اسرائيليين دعوا إلى الإلغاء الفوري لجميع نفقات الموازنة غير الضرورية - جيتي
خبراء اسرائيليين دعوا إلى الإلغاء الفوري لجميع نفقات الموازنة غير الضرورية - جيتي
سجلت عملة الاحتلال الإسرائيلي "الشيكل"، الإثنين، أدنى مستوى أمام الدولار الأمريكي منذ عام 2012 بالتزامن مع  العدوان على غزة، ومحاولات الهجوم البري.

ووفقا لوكالة "بلومبرغ" فقد تم تداول عملة الاحتلال في التعاملات الصباحية ليوم أمس الاثنين عند 4.0754 شيكل للدولار، وهو أدنى مستوى منذ أكثر من عقد .

وتظهر أرقام أسعار الصرف إخفاق لخطة بنك "إسرائيل" بضخ ما يصل إلى 45 مليار دولار، في محاولة لمنع  التدهور في أسعار الصرفوالمحافظة على استقرارها.

وكانت  صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية  قد كشفت عن قيام  300 من خبراء الاقتصاد لدى الاحتلال بتوجيه رسالة الى رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير ماليته  قالوا فيها: "أنتم لا تستوعبون حجم الأزمة الاقتصادية التي يواجهها الاقتصاد.. يجب أن تتصرفوا بطريقة مختلفة".

وذكر الخبراء في رسالتهم، أن "الضربة القاسية التي تلقتها دولة إسرائيل تتطلب تغييراً جذرياً في ترتيب الأولويات الوطنية، وتحويلا للميزانيات لصالح معالجة أضرار الحرب ومساعدة الضحايا وإنعاش الاقتصاد"

وفي السابع من الشهر الحالي أطلقت حركة المقاومة الإسلامية حماس عملية "طوفان الأقصى"  أسفرت عن قتلى بالمئات في جانب الاحتلال، وأسر ما يقترب من 239 إسرائيليا بينهم عسكريون برتب رفيع، ترغب في مبادلتهم بكافة الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال

فيما يتعرض قطاع غزة لعدوان مستمر راح ضحيته ما آلاف الشهداء والجرحى والمفقودين جلهم من الأطفال والنساء والمسنين إضافة لمحاولات للغزو البري للقطاع الساحلي
التعليقات (0)