صحافة دولية

لماذا لم يهتم العالم بمعاناة أهالي غزة في ظل عدوان إسرائيلي وحشي؟

"ذا نيشن": معاناة قطاع غزة تستمر في ظل عدم اهتمام العالم بها- جيتي
"ذا نيشن": معاناة قطاع غزة تستمر في ظل عدم اهتمام العالم بها- جيتي
سلطت مجلة "ذا نيشن" الأمريكية الضوء على الوضع العادي الذي يعيشه سكان غزة، بما في ذلك الحصار الإسرائيلي الذي يستمر منذ 17 عامًا والاحتلال الذي استمر لمدة 56 عامًا، وأكدت أنه "رغم هذا الحال الذي يمكن وصفه بالمأساوي، فإن العالم يظل غافلا عنه، ولا يعيره أكثر من الاهتمام العابر".

وتحدثت المجلة، في مقال للكاتب أحمد نهاد، ترجمته "عربي21"، عن "معاناة قطاع غزة المستمرة، مع عدم اهتمام العالم بها"، مبرزة أنه في السادس من تشرين الأول/ أكتوبر، لم يكن الدم والألم والمعاناة في فلسطين محل اهتمام العالم؛ حيث إنها كانت بمثابة أحداث عادية للغاية، و"طبيعية" للغاية بحيث لا يمكن الاعتراف بها. ناهيك عن أن كلمة "طبيعي" تعني غزة التي تم خنقها بحصار دام 17 عاما واحتلال دام 56 عامًا. 

وتابع المصدر نفسه، ناهيك عن أن ذلك كان يعني غزة وقد أصبحت الهجمات العسكرية الإسرائيلية عليها شبه روتينية؛ مع دفن المدنيين بعد كل هجوم، ومع تسوية أحياء بأكملها بالأرض، وعشرات الآلاف من المنازل والمساجد والكنائس والمستشفيات والمراكز الثقافية والمؤسسات التعليمية تنهار وتتحول إلى أنقاض كل عامين.

وأضاف الكاتب أن "الوضع الطبيعي" في غزة كان هو توفير الكهرباء الضئيل من أربع إلى 12 ساعة يوميًا، فيما أصبحت المستشفيات وجهة الملاذ الأخير لأنه في هذا "الوضع الطبيعي" لم يكن هناك سوى 1.4 سرير لكل ألف ساكن. مردفا بأنه كان من "الطبيعي" أن تتضور الأسر جوعًا، وأن تنفد الأدوية الأساسية، وأن يحدق الخريجون في مستقبل قاتم، وأن تعيش الغالبية العظمى على مجرد المساعدات.

وأشار الكاتب إلى أنه بالرغم من كل ذلك، فقد قوبل هذا "الوضع الطبيعي" منذ فترة طويلة بصمت عالمي يصم الآذان. ولقد مر هذا "الوضع الطبيعي" دون أن يلاحظه أحد، وكان مجرد خلفية للسياسة العالمية، ونادرا ما يستحق أكثر من ملاحظة عابرة.

وأوضح الكاتب أنه حتى السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، "عندما قامت حماس بهجومها على المستوطنات الإسرائيلية، فقد جلس العالم منتصبًا، وأُحيطوا علمًا، وناقشوا، وأدانوا. لقد رأوا فظاعة الدماء التي سالت في فلسطين التاريخية، ولم تصبح المحادثات حول فلسطين سائدة إلا عندما اتخذ الدم لونًا مختلفًا".

اظهار أخبار متعلقة


وتابع الكاتب بأن "نفس العالم الذي ظل غير مبالٍ بالفظائع اليومية في غزة وفي كل فلسطين المحتلة، أصبح الآن مهتمًا ومتعاطيًا معها"، مشيرا إلى أنه "بعد مرور عشرين يومًا، يتحمل قطاع غزة وطأة ما يزيد على 12 ألف طن من المتفجرات؛ وهذا يعني أن ما معدله 33 طنًا من المتفجرات لكل كيلومتر مربع من غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر".

ووفق الكاتب؛ فإنه طوال العشرين يومًا الماضية، فقد بدا العالم يركز على سؤال واحد مؤرق؛ وذلك في الوقت الذي يبدو فيه أنهم قرروا أن الحل هو محو غزة من الخريطة، ولكن سؤالاً واحداً ما زال قائمًا على مستوى العالم: كيف يمكننا أن نفعل ذلك؟ كيف ندمر غزة؟

وبين الكاتب أن إسرائيل لم تخف في خطابها السياسي ومواقفها العسكرية، طموحها في محو قطاع غزة من على وجه الأرض وإخضاع ما اعتبرهت "الحيوانات البشرية، التي تتخذه موطنًا لها. ولكن بينما يروجون لأجندة الإبادة الجماعية هذه، فإن السياسيين والمشاهير والشخصيات الغربية لا يهزون رؤوسهم بالموافقة فحسب؛ بل يقدمون الدعم الكامل لمساعدتهم على تحقيق ذلك".

وفي الولايات المتحدة، يمرر جو بايدن القبعة حول الكونغرس، ويجمع العملات المتبقية التي تصل إلى مليارات الدولارات، وكلها مخصصة لـ"مشروع الإبادة الجماعية في غزة". وحتى اليابان، التي تقع على الجانب الآخر من العالم، تنحاز إلى مجلس الأمن للإدلاء بصوتها ضد وقف الإبادة الجماعية في غزة، بحسب الكاتب.

وأضاف الكاتب أن "القيادة العربية أعربت، بضربة ازدواجية، عن دعمها لفلسطين، مستنكرة أي اقتراحات لطردهم من غزة إلى سيناء، لكن الطرد الجماعي إلى النقب يبدو أكثر قبولًا. وقد قدمت مصر، الجار المخلص دائمًا لقطاع غزة المحاصر، بسخاء لسكان غزة مجموعة من الأكفان مع جانب لا شيء تقريبًا سوى بعض أدوات فحص كوفيد".

وأكد الكاتب أنه "لم يقترح أحد عدم محو غزة"، وقال: "أنا أمثل صوتًا لأقاربي ورفاقي وسكان غزة، وأتقدم باقتراح أكثر تواضعًا: فرض وقف لإطلاق النار، والذي لا يعتبر نداءً لإنهاء الإبادة الجماعية في غزة. وبدلًا من ذلك، أقدم طريقة أكثر اقتصادًا وأقل فوضوية وأكثر فعالية بشكل كبير، وهي وقف الهجوم الجوي والتدمير".

اظهار أخبار متعلقة


وأوضح الكاتب أن أهل غزة سيتولون بعد ذلك الأمر؛ حيث سوف ينتشلون موتاهم من تحت الأنقاض، مدركين أنه حتى مع المساعدات، فإن آلافًا آخرين سيهلكون، فسوف يستهلك الحزن الكثيرين في أعقاب فقدان المنازل والذكريات العزيزة والأحلام المحطمة. وسوف تحصد أوبئة الأمراض القديمة الأرواح وسط أنقاض المقبرة في المدينة، وسوف يعاني آخرون من الآثار اللاحقة للغازات القاتلة والمواد الكيميائية الناجمة عن القنابل الفسفورية والصواريخ والترسانات الأخرى، وهي الأسلحة التي تختبرها إسرائيل ميدانيًا في غزة من أجل مساعيها المستقبلية.

وذكر المصدر نفسه، أن البعض سيعودون إلى منازلهم شبه القائمة، بحثًا عن العزاء، لكنهم سيجدون الموت مع انهيار الهياكل الضعيفة. والعديد من الآخرين، محاطين بهذا الموت الساحق، سوف يستسلمون لليأس ويقتلون حياتهم.

واختتم الكاتب مقاله قائلًا إن حفنة قليلة منهم ستتحمل وتتحول بسهولة إلى موضوعات للدراسة في الأوساط الأكاديمية الغربية التي تسعى إلى تهدئة ضمائرها من خلال الدفاع عن العدالة، من الحدود الآمنة لأبراجها العاجية، بعد أن شهدت على إبادتهم.
التعليقات (0)