ملفات وتقارير

لترميم صورتهم بعد الطوفان.. المستوطنون يصعّدون إرهابهم في الضفة (صور)

المستوطنون عاثوا فسادا في المكان وسرقوا الماشية مستغلين انشغال العائلة بإخماد النيران
المستوطنون عاثوا فسادا في المكان وسرقوا الماشية مستغلين انشغال العائلة بإخماد النيران
منذ أن تزوجت قبل أربعة عشر عاما لم تعش السيدة وعد سلامة أسبوعا هادئا، فالمستوطنون يهاجمون بشكل مستمر منازل عائلة زوجها في منطقة القانوب ببلدة سعير شرق مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية المحتلة.

ولكن على اختلاف تلك الهجمات وآثارها كان الهجوم الأخير هو الأعنف، فخلال الأسبوع الماضي أقدمت مجموعة من المستوطنين من مستوطنة "أصفر" المقامة على أراضي شرق الخليل على إحراق منزل وعد ومنازل عائلة زوجها.

الحريق التهم كل شيء دون أن يحظى بتغطية إعلامية كافية، فقدت العائلة منزلها وكل ما يحيط به، وحين انشغلت بإطفاء الحريق سرق المستوطنون قطيع الماشية الذي يرعاه الزوج ويعتمد عليه في تأمين قوت أطفاله السبعة.

تقول سلامة لـ"عربي٢١" إن المستوطنين هاجموا المنازل بشكل وحشي مختلف عن كل مرة وشرعوا يسرقون ويحطمون الممتلكات، مبينة أن الدخان غطى كل شيء ولم تتمكن سوى من تأمين أطفالها الذين حُرقت كل ملابسهم وألعابهم وحقائبهم الدراسية.

المستوطنون عاثوا فسادا في المكان مستغلين انشغال العائلة بإخماد النيران، ووسط صراخ الأطفال وبكائهم وخوفهم من تكرار مشهد حرق عائلة دوابشة قبل أعوام؛ شرع المستوطنون يرشقون الحجارة ويشتمون العائلة ويغرقون المكان بالاعتداءات المختلفة.

اظهار أخبار متعلقة


توضح سلامة أن الحريق طال كل شيء، الأجهزة الكهربائية والملابس وحتى مبلغ مالي صغير تملكه العائلة لتسيير أمورها، كما أن الحريق طال بعض الدجاجات التي كانت تربيها للاستفادة من بيضها، بينما سرق المستوطنون الأغنام التي يرعاها زوجها المريض.

"كل شيء احترق، الثلاجة وأغراض المطبخ، الملابس والحقائب، أطفالي يسألونني أين ألعابنا ولا أعرف ما أجيبهم، هم رأوا المستوطنون يهاجموننا ويرونهم في كل مرة، ولكنه الهجوم الأعنف منذ سنوات بحماية الجيش الإسرائيلي الذي لم يحرك ساكنا"، أضافت وعد.

بعد الحريق اضطرت العائلة للانتقال من المكان إلى بلدة سعير، خمسة عشر فردا معظمهم من الأطفال اضطروا منذ ذلك الحين للعيش في غرفة متهالكة قديمة لا تلبي أبسط ظروف الحياة اليومية.

"لجأنا إلى هذه الغرفة ولا ندري إلى متى، فلا توجد أي جهة تساعدنا أو تقدم لنا حتى أبسط الاحتياجات الإنسانية، فقدنا كل شيء وزوجي يعاني من آلام الغضاريف ولا يستطيع العمل، والمستوطنون يصولون ويجولون في المنطقة دون اكتراث".

قبل عامين تعرض زوج وعد للدهس من قبل أحد المستوطنين بشكل متعمد ما أدى لإصابته برضوض وآلام ما زالت آثارها ماثلة إلى اليوم في ظهره، بينما اعتدوا في إحدى المرات على والد زوجها وأصابوه بجروح بليغة.

Image1_10202317105928200053822.jpg

تحريض ممنهج
اعتداءات المستوطنين لم تتوقف يوما واحدا في الضفة الغربية المحتلة، ولا يكف النشطاء ضد الاستيطان عن تسجيل حالات جديدة لاعتداءات ممنهجة تخلف جرحى وإصابات وأحيانا شهداء.

ولكن بعد معركة طوفان الأقصى ومشاهد القتل والدوس على رؤوس الجنود الإسرائيليين في مستوطنات ومواقع غلاف غزة العسكرية، شرع المستوطنون بحملة إرهاب جديدة في الضفة رافعين شعارا واحدا هو القضاء على الفلسطينيين بدعم من جيش وحكومة الاحتلال.

الأسلوب الجديد الذي تتبعه مجموعات المستوطنين هو التحريض، حيث تتداول مجموعاتهم الداخلية عبر وسائل التواصل الاجتماعي صورا لفلسطينيين محسوبين على حركة حماس وتنشر معلومات كاملة عنهم، وتختم الرسالة بجملة "لا تبقوا أحدا من حماس النازية".

اللافت للنظر في كل ذلك هو أن جيش الاحتلال استجاب للمستوطنين وقام باعتقال عدد من هؤلاء المحرض عليهم بعد اقتحام منازلهم وتفتيش هواتفهم.

موجة التحريض طالت حتى مطاعم ومحلات تجارية، ففي بلدة حوارة جنوب نابلس قام المستوطنون بنشر صورة محل تجاري ومنشور كان تداوله عبر صفحته يوم معركة طوفان الأقصى تظهر فيه مستوطنة إسرائيلية تقطن في مستوطنات غلاف غزة.

قوات الاحتلال واستجابة لهذا التحريض قامت بمداهمة المحل وإغلاقه بالصفائح الحديدية والسواتر الترابية واعتقال أصحابه وتسليمهم أمرا بإغلاق المحل لخمسة أشهر.

المشهد ذاته تكرر في مدينة رام الله حين قام المستوطنون بالتحريض على مطعم "بيتزا العاصور" في بلدتي سلواد وبيرزيت قرب المدينة.

يقول معاذ حماد مالك المطعم لـ"عربي٢١" إنه تفاجأ بقدوم الجيش الإسرائيلي وإغلاق المطعم وتسليمه قرارا بإغلاقه لمدة خمسة أشهر دون أي مبرر.

ويضيف:" نحن نتابع الأمر قانونيا في المحاكم وفوجئنا بالتحريض دون مبرر، وتم إغلاق المطعم لخمسة أشهر وهو قوت عائلات العديد من الموظفين فيه".

حملة التحريض طالت حتى رئيس الهيئة الإسلامية العليا الدكتور عكرمة صبري، حيث نشر المستوطنون خرائط توضح كيفية الوصول إلى منزله في القدس، في دعوة واضحة لمهاجمته شخصياً والاعتداء عليه.

اظهار أخبار متعلقة


مناطق الهجوم
يحاول المستوطنون في حملتهم الحالية توسيع هجومهم وإرهابهم ليشمل مناطق جديدة لم يعتادوا بسط أيديهم فيها، ولكنها تعني كذلك تعميق اعتداءاتهم على المناطق التي كانوا يستبيحونها دائما.

"مسافر يطا" جنوب الخليل واحدة من تلك المناطق، حيث يتناوب جيش الاحتلال والمستوطنون على بث عدوانهم على الفلسطينيين فيها بهدف تحقيق هدف تهجيرهم وسلب أراضيهم.

الناشط في اللجان الشعبية ضد الاستيطان هناك فؤاد العمور قال لـ"عربي٢١" إن حالات العدوان على "مسافر يطا" وجبال جنوب الخليل من قبل المستوطنين في ظل الأحداث الجارية ما زالت مستمرة.

يقوم المستوطنون، بحسب قوله، بتوسيع سطوتهم في "مسافر يطا" والبادية والتجمعات الشرقية لبلدة السموع جنوب الخليل، بحيث يقومون متعمدين بارتداء الزي العسكري لجيش الاحتلال والاعتداء على المواطنين وعلى ممتلكاتهم وتهجيرهم بقوة السلاح.

وأضاف:" أبرز الانتهاكات التي قام بها المستوطنون بالزي العسكري هي إغلاق جميع المداخل المؤدية إلى "مسافر يطا" والبادية، وهدم وتخريب ممتلكات المواطنين كما حدث في خربة وادي قرب السموع ومنزلين في قرية المفقرة وخربة صفي التحتا".

الناشط أشار إلى أن حالات الاعتداء على مركبات المواطنين وإطلاق النار عليها تزايدت، بالإضافة إلى الاعتداء بشكل مباشر على المواطنين كما حدث في قرية التواني والذي أسفر عن إصابة ثلاثة مواطنين.

الناشط ضد الاستيطان بشار القريوتي قال بدوره لـ"عربي٢١" إن الفلسطينيين في الضفة الغربية يعيشون في هذه الفترة فيما أسماها جزيرة الوحوش، حيث أن المستوطنين يحاولون ارتكاب جرائم ضدهم وقاموا عدة مرات بتهديد النشطاء والمواطنين الذين يتصدون لهم بالقتل ووضعهم على لائحة الاستهداف لديهم.

وتابع:" هذه الفترة من أصعب المراحل التي أصبحت مرعبة جدا، بعد تسليح عدد كبير من المستوطنين من الحكومة الصهيونية ليقوموا بارتكاب جرائم ضد الفلسطينيين، خاصة بعد تجنيد عدد كبير منهم داخل الجيش الإسرائيلي بهذه الفترة ليقوموا بتصفية أي فلسطيني بحقد وكراهية".

Image1_10202317113934698170139.jpg
التعليقات (0)