سياسة دولية

الولايات المتحدة تشيد بإدانة الإمارات لعملية "طوفان الأقصى"

الإمارات أول دولة خليجية تطبع علاقاتها مع الاحتلال- صفحة بلينكن منصة إكس
الإمارات أول دولة خليجية تطبع علاقاتها مع الاحتلال- صفحة بلينكن منصة إكس
أشاد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بموقف الإمارات تجاه عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة، لا سيما أن أبوظبي "أدانت" عملية المقاومة الفلسطينية "طوفان الأقصى"، التي استهدفت مواقع جيش الاحتلال في غلاف غزة.

وقال بلينكن عبر صفحته في منصة "إكس" تويتر سابقا، إنه أعرب عن تقدير بلاده لقيادة الإمارات خلال لقائه محمد بن زايد، وذلك لإدانتها عملية "طوفان الأقصى".

وكانت الإمارات أول دولة خليجية تطبع علاقاتها مع الاحتلال في عام 2020، في خروج عن السياسة العربية المتبعة تجاه القضية الفلسطينية على مدى عقود.


والأسبوع الماضي، أكد وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية ثاني الزيودي، مواصلة التطبيع التجاري مع الاحتلال الإسرائيلي في ظل الحرب والعدوان الوحشي على قطاع غزة.

وقال الزيودي، بحسب ما نقلت عنه وكالة "رويترز": "إن الإمارات لا تقحم السياسة في علاقاتها التجارية، و"لا تخلط بين التجارة والسياسة"، وذلك ردا على سؤال عن ما إذا كانت الحرب بين "حماس" والاحتلال الإسرائيلي سيكون لها تأثير على التجارة.

ووقّعت الإمارات اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة مع "إسرائيل". ودخل الاتفاق حيز التنفيذ في آذار/ مارس، ليصبح أول اتفاق للتجارة الحرة بين إسرائيل ودولة عربية.

ومنذ إطلاق حركة حماس عملية "طوفان الأقصى" السبت 7 تشرين الأول/ أكتوبر، فقد سعى الجيش الأمريكي لردع خصوم "إسرائيل" الآخرين من خلال نقل عتاد عسكري إلى المنطقة، بما في ذلك مجموعة حاملة الطائرات الهجومية "جيرالد فورد"، التي وصلت إلى شرق البحر المتوسط. وتضم القوة حاملة الطائرات وطراد صواريخ موجهة وأربع مدمرات للقذائف الموجهة.

وعززت الولايات المتحدة أسراب طائرات مقاتلة تابعة للقوات الجوية الأمريكية من طرز "إف-35" و"إف-15" و"إف-16" و"إيه-10" في المنطقة.
التعليقات (5)