سياسة عربية

بدء الترشح رسميا لانتخابات رئاسة مصر.. حراك لافت لـ"حزب السيسي" (شاهد)

أعلن السيسي عن ترشحه للانتخابات قبل أيام- جيتي
أعلن السيسي عن ترشحه للانتخابات قبل أيام- جيتي
بدأ اليوم الخميس التقديم الرسمي للمرشحين في الانتخابات الرئاسية المصرية التي تعقد في كانون أول/ ديسمبر المقبل.

وذكرت الهيئة الوطنية للانتخابات، أنها بدأت اليوم الخامس من تشرين أول/ أكتوبر، استقبال أوراق المرشحين رسميا للانتخابات، في وقت لا يزال فيه مرشحون أبرزهم أحمد الطنطاوي يشكون من التضييق عليهم في جمع التوكيلات اللازمة للترشح.

وقال الطنطاوي الأربعاء، إنه في حال استمرت السلطات في التضييق عليه، ومنعه من جمع التوكيلات، فسيتم اللجوء إلى خيارات أخرى.


ومن أجل الترشح رسميا، فإنه يجب على كل مرشح جمع 25 ألف توكيل من المواطنين في 15 محافظة، أو 20 توكيلا من أعضاء في البرلمان.

وقبل يومين، أعلن رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي عن ترشحه لولاية جديدة، فيما أعلن مجموعة من السياسيين ترشحهم، بينهم رئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر، ورئيس حزب الوفد عبد السند يمامة، ورئيس حزب الشعب الجمهوري فريد زهران، ورئيسة حزب الدستور جميلة إسماعيل، إضافة إلى أحمد الطنطاوي.

وبحسب الإعلام المصري، فإن حازم عمر، وفريد زهران، وعبد السنة يمامة، نجحوا في الحصول على التوكيلات اللازمة، لكن من مجلس النواب وليس من المواطنين، علما بأن إغلاق باب الترشح وجمع التوكيلات سيكون في 9 تشرين أول/ أكتوبر الجاري.

التضييق مستمر
يقول أعضاء في الحركة المدنية الديمقراطية، التي تضم جانبا من المعارضة المنقسمة في مصر، إن من يحاولون تحرير توكيلات لدعم مرشحين آخرين غير السيسي لا يستطيعون القيام بذلك في مكاتب الشهر العقاري التي يحيط بها نشطاء أو بلطجية يدعمون الحكومة.

وقالت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر إنها حققت في مثل هذه الشكاوى ولم ترصد أي مخالفات أو أعمال محاباة. وأعلنت أنها أصدرت تعليمات لمكاتب الشهر العقاري لتمديد ساعات عملها للسماح للراغبين في عمل توكيلات.

وفي مؤتمر صحفي بالقاهرة، قدمت الحركة المدنية الديمقراطية أشخاصا قالوا إنهم واجهوا مشكلات في تحرير التوكيلات.


وقالت رانيا الشيخ إنها عندما حاولت تحرير توكيل لدعم عضو البرلمان السابق أحمد الطنطاوي، أبرز شخصية تعتزم خوض غمار السباق ضد السيسي، فقد افتعل بلطجية شجارا في مكتب الشهر العقاري وقامت امرأة بشد شعرها فيما تعرض زميل لها للضرب على كتفه.

وتابعت بأنه يتم إبعاد الناس في أماكن أخرى. وقالت إن "الموظفين في كل مكان عندهم حجج محددة: السيستم عطلان الكهربا قاطعة النت مش شغال البطاقة ما بتظهرش عندنا".

وقال مجدي حمدان القيادي بحزب المحافظين إنه مُنع من تحرير توكيل بأحد المكاتب، وعندما حاول دخول مكتب ثان قامت مجموعة من الرجال بإدخال بعض جامعي القمامة والمتسولين ثم قاموا برشهم- وهو معهم- بالماء.

وتشكو حملة الطنطاوي من عرقلة الراغبين في دعمه واعتقال أكثر من 80 من أنصاره. وردا على طلب للتعليق، أحالت الهيئة العامة للاستعلامات في مصر الأمر إلى بيانات هيئة الانتخابات التي تنفي وقوع أي مخالفات.

نشاط "حزب مستقبل وطن"
برز بشكل لافت خلال الأيام الماضية، النشاط الكبير لحزب "مستقبل وطن" في دعم السيسي، ومحاولة عرقلة بقية المرشحين، علما بأن تقارير تحدثت أن الحزب أسسه ضباط في جهاز المخابرات الحربية.

وبرغم وجود إعلان مبادئ في الموقع الرسمي للحزب، ينص على "أن تكون مصر دولة ديمقراطية حديثة ينعم شعبها بالحرية والرخاء والعدالة الاجتماعية، ويتمتع مواطنوها بكافة الحقوق التي تحفظ وتصون كرامتهم"، إلا أن قادة الحزب انتشروا خلال الأيام الماضية في الشوارع معلنين محاربة الطنطاوي بشكل علني.

وكشف موقع "صحيح مصر" هوية أربعة من قيادات الحزب الداعم للسيسي، قاموا باعتراض طريق الطنطاوي خلال محاولاته جمع التوكيلات في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، واعتدوا عليه، وهتفوا ضده.

من جهته، كشف حساب "صحيح مصر" لتدقيق الأخبار في موقع "إكس" عن هوية اثنين من ضمن الأشخاص الذين اعترضوا الطنطاوي وأعضاءً من حملته الانتخابية، خلال محاولته الوصول إلى مقر الشهر العقاري في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية.

اقرأ أيضا: الطنطاوي يهاجم السيسي.. وكشف هوية اثنين ممن اعتدوا عليه بالشرقية



والأشخاص الأربعة هم: "ماجد دياب، أمين مساعد الحزب مستقبل في محافظة الشرقية، إضافة إلى عدلي باشا، أمين حزب مستقبل وطن بمركز الزقازيق، فيما تم الكشف عن هوية الشخص الثالث، وهو حسام عطوة خريبة، أمين عام السياسات بذات الحزب في محافظة الشرقية، والرابع هو عادل الأنور عفيفي، عضو في الحزب بمحافظة الشرقية".

وبعيدا عن اعتراض طريق المرشحين المضادين للسيسي، يتهم ناشطون مصريون حزب "مستقبل وطن" باستغلال حاجة بعض البسطاء، وتوزيع المعونات والأموال الزهيدة عليهم، مقابل تأييدهم رئيس الانقلاب.

وكان حزب "مستقبل وطن" اتهم بأنه المتسبب في أعمال الشغب التي جرت في الانتخابات العمومية لنقابة المهندسين نهاية أيار/ مايو الماضي.

التعليقات (1)
واحد من الناس..... لن ينكسر السيسي .... الا اذا
الخميس، 05-10-2023 10:05 ص
أعلنها المرشحون علانية ان الاولوية في برامجهم الإنتخابية لما يلي:.....إلغاء التجنيد الإجباري...... تسريح كل المجندين بالجيش ...... الاكتفاء بمنتسبي الجيش العاملين فقط........ سن التقاعد النهائي بدون اي تمديد هو سن الخمسين و يتم حساب معاشه بنفس طريقة حساب معاشات التقاعد للمدنيين..... فتح كافة الخدمات الخاصة بمنتسبي الجيش لعامة الشعب كالنوادي والمستشفيات و مراكز التسوق ...الخ ..... اصدار قانون بمنع تولي اي عسكري بعد تقاعده اي منصب مدني حكومي او في جهة عامة او جهة خاصة و الا توقف صرف معاشه أسوة بالمدنيين.... منع العسكريين من الانتخابات او الترشح لأي منصب سياسي مدى الحياة .... تأميم كافة ما يدعي الجيش انها من املاكه و إعلانها مجموعة شركات مصرية مساهمة و يكون لكل مصري سهم في هذه المجموعة..... محاكمة كل من سعى في قلب نظام الحكم المدني من العسكريين و غيرهم .