كتاب عربي 21

هل سينجح إمام أوغلو في الحصول على دعم أكشينار؟

إسماعيل ياشا
ماذا بقي من تحالف الطاولة السداسية للانتخابات البلدية؟- جيتي
ماذا بقي من تحالف الطاولة السداسية للانتخابات البلدية؟- جيتي
بدأت تركيا تدخل أجواء الانتخابات المحلية بعد أن أعلنت اللجنة العليا للانتخابات أنها ستجرى في 31 آذار/ مارس القادم، كما بدأت وسائل الإعلام التركية تتداول أسماء مرشحين محتملين في بعض المدن. ويستعد حزب العدالة والتنمية مع حلفائه لاسترجاع بلديات خسرها في الانتخابات السابقة، مثل إسطنبول وأنقرة، فيما تعاني المعارضة من تشَظٍّ وتخبط كبيرين.

خسارة الانتخابات البرلمانية والرئاسية الأخيرة وجهت للتحالف المعارض ضربة قاسية يبدو أنه لم يتعاف حتى الآن من صدمتها، وما زالت آثار تلك الهزيمة تلاحق تحالف الطاولة السداسية، في ظل اتهامات متبادلة بين أحزابه، كما أن حزب الشعب الجمهوري، أكبر تلك الأحزاب، يشهد صراعا داخليا بين الأطراف المتنافسة على رئاسة الحزب.

ميرال أكشينار، رئيسة الحزب الجيد، جددت قبل أيام انتقاداتها الموجهة إلى رئيس حزب الشعب الجمهوري، كمال كليتشدار أوغلو، وحمّلته مسؤولية خسارة الانتخابات الرئاسية، مشيرة إلى أن الرجل فرض نفسه على التحالف ضاربا مبدأ التشاور والتوافق بعرض الحائط، وصرحت بأن حزبها سيخوض الانتخابات المحلية وحده بمرشحيه دون أن يتحالف مع أي حزب آخر.

هناك من يرى أن أكشينار بتلك التصريحات تبتز حزب الشعب الجمهوري للحصول على أكبر قطعة ممكنة من كعكة الإدارات المحلية، وأن الحزب الجيد في نهاية المطاف سيتحالف مع حزب الشعب الجمهوري في الانتخابات المحلية، كما تركت رئيسته الطاولة السداسية قبل الانتخابات البرلمانية والرئاسية لترجع إليها بعد ثلاثة أيام

هناك من يرى أن أكشينار بتلك التصريحات تبتز حزب الشعب الجمهوري للحصول على أكبر قطعة ممكنة من كعكة الإدارات المحلية، وأن الحزب الجيد في نهاية المطاف سيتحالف مع حزب الشعب الجمهوري في الانتخابات المحلية، كما تركت رئيسته الطاولة السداسية قبل الانتخابات البرلمانية والرئاسية لترجع إليها بعد ثلاثة أيام.

الحزب الجيد يقول إنه دعم مرشحي حزب الشعب الجمهوري في الانتخابات المحلية السابقة، كما دعم رئيسه في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، وبالتالي، جاء الدور على حزب الشعب الجمهوري ليدعم الحزب الجيد في هذه الانتخابات. ولكن الأول يكاد يستحيل أن يتخلى عن بعض البلديات لصالح الثاني، بعد الاستياء الواسع الذي خيَّم على صفوف مؤيديه بسبب خسارة 39 مقعدا في البرلمان منحها للأحزاب الصغيرة من نصيبه.

مرشحو حزب الشعب الجمهوري فازوا في الانتخابات المحلية السابقة في بعض المدن الكبرى، على رأسها إسطنبول وأنقرة، بفضل تحالفه مع الحزب الجيد والأكراد الموالين لحزب العمال الكردستاني. وفي حال خاض الحزب الجيد الانتخابات في تلك المدن بمرشحيه، ولم يدعم مرشحي حزب الشعب الجمهوري، فإن خسارة مرشحي الأخير فيها شبه مؤكدة. وبعبارة أخرى، أن أكرم إمام أوغلو ومنصور ياواش قد يخسران رئاسة البلدية في إسطنبول وأنقرة.

ميرال أكشينار قامت بتسمية مرشح حزبها لرئاسة البلدية في إزمير، وأعلنت أن النائب أوميت أوزلال هو الذي سيخوض السباق الديمقراطي في المدينة باسم الحزب الجيد، كما صرح أوزلال أنه لن يتراجع عن الترشح، وأن ترشيحه غير قابل للمساومة، الأمر الذي يجعل فوز مرشح حزب الشعب الجمهوري في إزمير غير مضمون.

وأما في العاصمة أنقرة فلم تتضح الصورة حتى اللحظة، لأن الحزب الجيد قد يسمي فيها أيضا مرشحه بدلا من أن يدعم مرشح حزب الشعب الجمهوري.

هناك من يرى أن أكشينار بتلك التصريحات تبتز حزب الشعب الجمهوري للحصول على أكبر قطعة ممكنة من كعكة الإدارات المحلية، وأن الحزب الجيد في نهاية المطاف سيتحالف مع حزب الشعب الجمهوري في الانتخابات المحلية، كما تركت رئيسته الطاولة السداسية قبل الانتخابات البرلمانية والرئاسية لترجع إليها بعد ثلاثة أيام

أشرس منافسة في الانتخابات المحلية القادمة ستجري بلا شك في إسطنبول. ويسعى رئيس بلدية إسطنبول إلى الفوز بفترة جديدة، كما يطمح في إبعاد كليتشدار أوغلو عن رئاسة حزب الشعب الجمهوري ليتولى منصبه بعد تعزيز مكانته السياسية بذاك الفوز الجديد. وبالتالي، هو بحاجة ماسة إلى دعم الحزب الجيد له في 31 آذار/ مارس. ومن المتوقع أن يبذل إمام أوغلو كل ما بوسعه ليضمن ذاك الدعم لصالحه، ولو عن طريق توزيع مناصب رفيعة في بلدية إسطنبول على شخصيات تنتمي إلى الحزب الجيد.

حظوظ الأحزاب الصغيرة في الانتخابات المحلية ضئيلة، إلا أن هذه الانتخابات في ذات الوقت فرصة لترى تلك الأحزاب أحجامها الحقيقية، كما أنها يمكن أن ترفع شعبيتها ولو بنسب قليلة من خلال مرشحين محبوبين في دوائرهم الانتخابية. وأعلن رئيس حزب الديمقراطية والتقدم، علي باباجان، أن الحزب سيخوض الانتخابات المحلية بمرشحيه، فيما يدور الحديث حاليا في الأوساط السياسية والإعلامية حول رغبة حزب السعادة في دعم حزب الشعب الجمهوري في المدن الكبرى مقابل الحصول على دعم الأخير في إحدى المدن الشرقية.

وفي مقابل الأزمات التي تعصف بالمعارضة، يستعد حزب العدالة والتنمية لعقد مؤتمره العام يوم السبت في العاصمة أنقرة، ويسعى إلى تتويج فوز تحالف الجمهور في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الأخيرة بفوز آخر في 31 آذار/ مارس القادم. وعلى الرغم من أن الوضع الاقتصادي وأنين أصحاب الدخل المحدود تحت وطأة التضخم الكبير ليس لصالح الحزب الحاكم، إلا أنه يشعر بارتياح بسبب انشغال المعارضة بصراعاتها الداخلية.

twitter.com/ismail_yasa
التعليقات (0)