كتاب عربي 21

مصر بين يحيا الأمل ويحيا البصل

أحمد عمر
يسعى السيسي لمنع ظهور بطل- عربي21
يسعى السيسي لمنع ظهور بطل- عربي21
المشهد عجيب، وهو من مصر أم العجائب، وفيه تلوح تباشير بطل مصري اسمه أحمد طنطاوي بعد عقد فرعوني عقيم، وفي المشهد أعجوبة أخرى مضحكة ومبكية، وكم ذا بمصر من المضحكات، والأعجوبة هي أن المرشح الرئاسي الأهم أحمد طنطاوي، ولم يصبح مرشحاً رسمياً بعد، لأن النظام المصري يمتنع عن قبول توكيلات موكليه خوفاً من سباق حقيقي سيخسر الرئيس "شيك هاند يو" فيه، ظهر وهو يقبّل رأس سيدة مصرية تحمل صورة السيسي! بل إن السيسي يبرز على صورة كبيرة كلما خطب الطنطاوي في أنصاره!

الصورة تذكّرنا بمقولة للفرزدق، وكان شيعيّ الهوى، حين لقي الحسين بن عليّ رضى الله عنهما عند مقدمه من العراق وخروج الحسين إليه وسأله ما وراءك؟ فقال: على الخبير سقطت؛ قلوب الناس معك، وسيوفهم مع بني أميّة، والنصر من السماء. لا يشبه السيسي بني أمية في شيء، فقد فتحوا الدنيا، ولم نرَ السيسي يفتح سوى علبة الماء من غير مساعدة أو اتصال بوزير.

يمنع الرئيس العربي ظهور الأبطال، فإن ظهر أبطال في الأدب أو الرياضة أو العلوم استحوذ "شيك هاند يو" على بطولاتهم، بدعوتهم لزيارته، فإذا زاروه صافحهم وجرى تفاعل يشبه التفاعل الذي يجري بين المعادن في الحموض، والسيسي بموقعه الرئاسي أعلى في سلسلة الإزاحة الكيماوية، وقد غدا المناخ البوليسي عالي الحموضة، فنزع الشوارد من معدن الشعب على أشده.

لم يكن متخيلاً قط أن تتصحر مصر وتخلو من الأبطال مدة عقد كامل، وأن يكون بطلها الوحيد، هو عبد الفتاح ترامادول، بل أن يصير بطلاً وطبيباً وفيلسوفاً وقائداً عسكرياً، ولم يخُضْ معركة قط في حياته سوى معركة رابعة التي جندل فيها مئات العزّل، بل بلغ ظلمه وجوره أن يبثّ صور المعركة على الهواء مباشرة، لجمهوره في الشرق والغرب، بغرض الاستشفاء والشماتة

الرئيس العربي يمنع ظهور الأبطال في جميع الميادين، وأخصّها السياسية، بل إن الأبطال يهربون من ديارهم، وكان آخرهم بطل الجودو المصري عبد الرحمن الصيفي.. الهروب هو البطولة.

الرئيس في أهم البلاد العربية هو الرياضي الأول، حتى لو شاخ وعجز، وهو العالم الأول حتى لو كان أجهل الجهّال، وهو القاضي الأول حتى لو كان أجرم المجرمين، كأنه يشعر بالغيرة من الأبطال أو أنه يخشى تأثيرهم على الشعب، فيختلس نورهم. كانت جدران الشوارع السورية مكتظة ولا تزال بشعارات تجعل الرئيس هو الأول في كل مضمار، الدولة الوحيدة المستثناة من هذا القدر السياسي المعاصر في الشرق الأوسط هي تركيا، حتى إن رؤساء أحزاب تركية معارضة أو موالية، هم بقوة الرئيس أو دون قوته وسطوته بقليل، مثل دولت بهتشلي، أو كليتشدار أوغلو، بل إن رئيس حزب صغير مثل حزب الظفر يصول ويجول، ويكاد أن يقلب تركيا عاليها سافلها بتصريحات عنصرية، والدولة عاجزة عن منعه.

لم يكن متخيلاً قط أن تتصحر مصر وتخلو من الأبطال مدة عقد كامل، وأن يكون بطلها الوحيد، هو عبد الفتاح ترامادول، بل أن يصير بطلاً وطبيباً وفيلسوفاً وقائداً عسكرياً، ولم يخُضْ معركة قط في حياته سوى معركة رابعة التي جندل فيها مئات العزّل، بل بلغ ظلمه وجوره أن يبثّ صور المعركة على الهواء مباشرة، لجمهوره في الشرق والغرب، بغرض الاستشفاء والشماتة، فتابعها العالم الحر والمجتمع الدولي سعيداً مسروراً وهو يرى الجثث المحترقة للمعتصمين فيها.. لم تكن معركة النخبة المصرية الحاكمة فحسب، وإنما معركة العالم "الحر" مع الثورة المصرية، فقد خشي ظهور أبطال يعيدون مصر إلى مجدها.. الأبطال هم في الغرب فقط.

لم يكن معقولاً أن تعقم مصر مدة عشر سنوات، ليس لأن المصريين أشجع من أشقائهم العرب، بل لأنَّ مصر أكبر بلد عربي، وهي بلد يمور بالأبطال، ولأنها لم تُصب بما أصيبت بها بلاد عربية من سلطة الحزب مثل حزب البعث في العراق، وحزب البعث في سوريا.

وقد علّمنا التاريخ الحديث أنّ القائد العربي الثوري يحرص على قتل رفاق الدرب وصحبة السلاح، والشهود على جريمة "الثورة".. كذلك فعل جمال عبد الناصر الذي قتل شريكه المشير عبد الحكيم عامر، وكذلك صدام حسين في مجزرة ارتكبها على الهواء ضد رفاق الحزب الذين اتُهموا بالخيانة، وهو يدخن سيجاراً كوبياً، وجرى الأمر نفسه مع حافظ الأسد الذي تخلص من رفاق اللجنة العسكرية، وكذلك فعل السيسي بالتخلص من كل الضباط الزملاء.

الرئيس العربي يخشى الأقران الذين يمكن أن يكونوا خلفاء أو بدلاء، أما أغرب غرائب بطل ثورة يوليو المصرية فهي ضعف خصائصه وشمائله الشخصية، فليس له من بلاغة اللسان شيء، ومن أعجب العجائب أن مثله حكم مصر وعقّمها كما لم يفعل فرعون من قبل، بل إنه جعلها رهن الصندوق الدولي وقلب نهارها ليلاً ونعمتها ويلاً، ومنع ظهور بطل خلال عشر سنوات كاملة

الرئيس العربي يخشى الأقران الذين يمكن أن يكونوا خلفاء أو بدلاء، أما أغرب غرائب بطل ثورة يوليو المصرية فهي ضعف خصائصه وشمائله الشخصية، فليس له من بلاغة اللسان شيء، ومن أعجب العجائب أن مثله حكم مصر وعقّمها كما لم يفعل فرعون من قبل، بل إنه جعلها رهن الصندوق الدولي وقلب نهارها ليلاً ونعمتها ويلاً، ومنع ظهور بطل خلال عشر سنوات كاملة.

فلا بد أن سرّ هذا الرجل باتع، حتى سائق التوكتوك الذي خطب خطبته الشهيرة، وهي خطبة عامة ليس فيها ذكر للرئيس، اضطر إلى الظهور في اليوم التالي ليعتذر عما قال.

انقضت مدتا الرئيس الرئاستين، وهو يطمع في مدة ثالثة غير شرعية، إذا جاز وصف المدتين السابقتين بالشرعيتين، وقد ظهر المرشح أحمد طنطاوي الذي يشق طريقه بصعوبة، وهو أفضل من السيسي في كل شيء، في العلم والجسم، غير أنه ليس له ظهير في الجيش، وليس له في سيرته جسور وقصور، فلعله يكون بطلنا القادم، وإن لم يفز فحسبه أن يقول لا.

لا نأمل من الرئيس أحمد طنطاوي أن يعيد الجزيرتين، أو أن يمنع الملء الخامس وراء سد النهضة، أو أن يجدول ديون مصر، لا نريد منه سوى أن يغير درجة تركيز الحمض السياسي في مصر، حتى لا تصير دولة بعثية مثل سوريا أو العراق، إن بلغ أول مرحلة من السباق الرئاسي، وسُمح له بالترشح وتسجيل التوكيلات، وهي معجزة إن وصل.

نأمل أن يقوم بمعجزة تحويل الاستفتاء إلى انتخاب، وتحرير البصلة من قصرها الذهبي الجديد، تلك الثمرة الشعبية الرخيصة سريعة الإنبات والإثمار، التي حولها السيد عبد الفتاح العليم إلى تفاح. قال مؤرخون: إن المصريين ما بنوا الأهرامات إلا وهم يأكلون البصل.

يحيا الأمل، وهو شعار طنطاوي الأول، إن استطاع أن يسابق الرئيس، وإن مقيداً، سيمنع من تحول مصير مصر إلى مصير سوريا والعراق سياسياً، حتى لو استعمله السيسي مثل كوبري، فسننتفع به أيضاً، فلن يكون مثل سابقيه حمدين صباحي وموسى مصطفى، والله أعلم.

الأمريكيون الذين يعشون الصراعات، يصفون معاركهم "بالشو"، وعسى أن يستطيع طنطاوي تحويل مشهد الاستفتاء الرئاسي إلى فرجة جديرة بالمشاهدة.

twitter.com/OmarImaromar
التعليقات (3)
بدر 2
الخميس، 05-10-2023 10:14 ص
"شرط الحكم أن يكون أمانة بأمان الناس و البلد و ليس أمانة دولة أخرى" الجيش المصري سنة 1956 كان يفتقر للطيران و مضادات الطيران مجرد وحدات برية بأسلحة متوسطة و خفيفة متباعدة الخطوط و شبكة الاتصالات شبه منعدمة .. لكن بعدها في 1967 و 1973 كان هناك جيش مصري يضاهي جيوش دول مجتمعة بتسلح وعدة كبيرتين .. المشكل كان في الاستراتيجية و التكتيك و ليس في اللوجستيك .. و غلبة القرار السياسي العنجهي (السادات) على القرار العسكري الاستراتيجي (الشاذلي) و هو ما يحصل لحد اليوم الجيش المصري الأكبر إفريقياً مكبل سياسياً من الجبهة الشرقية باتفاقية كامب ديفيد .. و جنوباً باتفاقية إعلان المبادئ (والله والله والله) الغبية التي لا سمح الله سترهن الأمن المائي لمصر .. إذن الجيش موجود و لكنه ألعوبة في يد قادته فتارة بمعونة يمنع من دوره الدستوري في الدفاع عن البلد و يشغلونه بمهام خارجة عن نطاق تحت مسمى الاقتصاد الحربي فأصبح يركز على إنتاج الدواجن و الزراعة و تربية المواشي بدل تطوير السلاح و المناورات و التدخلات العسكرية لحماية المصالح الاستراتجية العليا للبلد .. سؤال المصير ؟ تجارب التقدم العربية و معوقاتها هناك فرق شاسع بين الخدمات العمومية تعليم و صحة و إقتصاد و بين التسلية كرة قدم و طرب و سينما يقول السادات أخطاء دهر كامل في الديمقراطية لا يوازي ساعة واحدة من الديكتاتورية .. الشعوب الحية تهتف للحرية و الحقوق و ليس علان و فلان .
واحد من الناس ..... يجب سلب متشولح ابن مليكة أعز ما يملك
الإثنين، 02-10-2023 11:29 م
و هي قوته المتشلحة و اقتصاد جيش الهشك بشك. ..... و لذلك عايزين وعد من المرشح الاقوى لو تولى الحكم بما يلي: ........ إلغاء التجنيد الإجباري...... تسريح كل المجندين بالجيش ...... الاكتفاء بمنتسبي الجيش العاملين فقط........ سن التقاعد النهائي بدون اي تمديد هو سن الخمسين للضباط ..... اصدار قانون بمنع تولي اي عسكري بعد تقاعده اي منصب حكومي او جهة عامة .... تأميم كافة ما يدعي الجيش انها من املاكه و اعلان مجموعة شركات مصرية مساهمة تضم كافة هذه الممتلكات و يكون لكل مصري سهم في هذه المجموعة..... محاكمة كل من سعى في قلب نظام الحكم المدني