صحافة إسرائيلية

"يديعوت": تل أبيب تؤيد استمرار السيسي بالحكم.. "النتيجة معروفة مسبقا"

تخوض مصر انتخابات رئاسية في كانون الأول/ ديسمبر المقبل- اليوم السابع
تخوض مصر انتخابات رئاسية في كانون الأول/ ديسمبر المقبل- اليوم السابع
تحدثت صحيفة عبرية، عن أهمية استمرار رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، في زعامة مصر الحالية، التي تعمل "أمنيا" مع مختلف المحافل الإسرائيلية.

وأكدت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، في مقال للصحفية الإسرائيلية الخبيرة بالشؤون العربية، سمدار بيري، بعنوان "ملك مصر"، أن "إسرائيل تؤيد بشكل لا لبس فيه، استمرار ولاية السيسي" لفترة رئاسية جديدة.

وأوضحت أنه "على المستوى الاستخباري والعسكري، تعمل محافل أمن إسرائيلية مع الزملاء في الجيش المصري، وعلى المستوى المدني لا يوجد تغيير في هذه اللحظة".

ونبهت إلى أنه "محظور على المواطنين المصريين زيارة إسرائيل (فلسطين المحتلة)، والجمهور الإسرائيلي يوصي بأن يذهب إلى مصر على شكل جماعات فقط، وبالمناسبة، فإنه أثناء الرحلات السياحية المذهلة في بلاد السيسي، ثمة من يحرص على ألا يلتقي السياح الإسرائيليون بالسكان المحليين تقريبا".

وقالت الصحيفة: "مع أن النتيجة معروفة مسبقا، لكن السياقات التي ستمر بها مصر في الأسابيع القريبة القادمة، حتى انتخاب زعيمها الجديد – القديم، مشوقة".

اظهار أخبار متعلقة


وأضافت: "بعد أكثر من شهرين بقليل، سيتوجه عشرات ملايين المصريين أصحاب حق الاقتراع لصناديق الاقتراع. السيسي (68 عاما)، الذي انقلب كوزير للدفاع في دراما كبيرة على الرئيس الذي عينه، محمد مرسي، لم يعلن بعد عن ترشيحه، لكن في جولة قصيرة في ميادين مصر، لا ذكر حاليا لمتنافسين آخرين".

ونوهت "يديعوت" إلى أن "سبعة مرشحين آخرين يعتزمون التنافس، شرط أن يحصلوا على إذن لجنة الانتخابات، لكن من الصعب التصديق أنها تنتهي المنافسة بثمانية متنافسين (مع السيسي)، يمكن الافتراض أن ثلاثة أو أربعة سيطيرون في الطريق، وانتصار السيسي سيضمن في كل الأحوال".

وأفادت بأن أي مرشح رئاسي يحتاج إلى أكثر من 50 في المئة من الأصوات لأجل الفوز، ومنذ الآن فإن هناك من أعلن عن تأييده للدكتور محمد البرادعي، رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية سابقا والحاصل على جائزة نوبل للسلام، لكنه "تنازل عن التنافس، وجمال مبارك نجل الرئيس الأسبق لا يمكنه أن يتنافس لأنه مكث في السجن".

وذكرت أن "هذه ربما المرة الأولى التي تتنافس فيها امرأة على الرئاسة؛ جميلة إسماعيل، مع سيرة ذاتية كمذيعة أخبار ومقدمة برامج تلفزيونية تنتظر الحصول على إذن لجنة الانتخابات. أصبحت إسماعيل زعيمة حزب "الدستور" وهي قريبة أيمن نور الذي حلم هو الآخر بالتنافس على الرئاسة، لكنه فضل السفر إلى تركيا قبل نحو ثلاث سنوات".

وأشارت الصحيفة إلى أن "كل متنافس يحتاج لأن يحصل على تأييد 20 عضو برلمان، وإذا لم ينجح في الحصول على توقيعاتهم، فعليه أن يجمع توقيعات 25 ألف عضو حزب في خمس محافظات في مصر؛ بواقع 5 آلاف في كل محافظة، وعندما نأخذ بالحسبان، أن قائمة المرشحين لم تنشر بعد، فقد تبقى زمن قصير فقط لحملة انتخابات تتضمن جمع الأموال، الظهور في التلفزيون ونشر الرسائل في الشوارع، وبهذه الطريقة بالطبع لا توجد إمكانية للانتصار على السيسي".

ولفتت إلى أنه "بعد وقت قصير من عد الأصوات، سيعلن عن السيسي كمنتصر، في وقت تحتدم فيه المشاكل الاقتصادية في مصر والتضخم المالي يرتفع، ودول الخليج الغنية والسعودية لا تمد يدا سخية".
التعليقات (3)
السيس هو الاحتلال لكن مرتدي قناع
الجمعة، 06-10-2023 04:11 ص
هناك اقنعة مختلفة للاحتلال في الوطن العربي
التخلص من سباطة البلح المعفن
الجمعة، 29-09-2023 05:46 م
لنتخيل ان طنطاوي أعلن ان أول قراراته لو أصبح رئيسا هو ان يلغي التجنيد الإجباري..... لصوت له شباب مصر كلهم .... و لسقط بلحة من أعلى النخلة و معاة سباطة البلح المعفن كله بتاع الجيش.
فاكرين مشكلة عزيزي بيريز؟
الجمعة، 29-09-2023 02:31 م
ما شفناش حد فتح فمه من كلاب الإعلام المصري و قال كلمة واحدة عن هذا الموضوع و هو ان اول المتمسكين بالسيسي هي إسرائيل يليها اقزام الخليج الذين يريدون الارتقاء على جثة مصر